تناول هذه الأطعمة يجعلها سامّة .. احذريها

بذور المشمش

تتضمّن بذور المشمش في داخلها نواة صغيرة يقوم العديد منّا بتناولها أو بإضافتها على بعض أنواع المربّى. تحتوي هذه النواة على كمية كبيرة من الأميغدالين التي تتحوّل إلى مادة السيانور السامة خلال عملية الهضم. لذا، تنصح الوكالة الفرنسية لسلامة الغذاء (AFSSA) بألّا تكون الكمية المتناولة من هذه النواة أكثر من 3 حبّات في اليوم للكبار ونصف حبة في اليوم للصغار.

الجوز البرازيلي

إنه نوع من أنواع الجوز، وهو يشبه بالشكل حبوب اللوز النيء ولكن بحجم أكبر قليلاً. يتميّز الجوز البرازيلي بفوائد غذائية عديدة، وهو غني جداً بالسيلينيوم. إذ يكفي استهلاك حبّة واحدة منه في اليوم لتوفير احتياجاتنا اليومية من السيلينيوم. ولكن الإكثار من تناوله يعني أخذ جرعات عالية من السيلينيوم تفوق احتياجاتنا اليومية ممّا قد يؤدّي في بعض الحالات إلى التسمّم أو إلى بعض المشاكل الصحية.

البطاطا

لا تقم باستهلاك حبّات البطاطا التي تظهر عليها بقع خضراء، إذ إن هذه البقع تحتوي على السولانين وهي مادة سامة يصعب التخلّص منها من خلال الطهي أو القلي. لذلك، عند وجود بقع خضراء على حبّة البطاطا، من الأفضل رميها الحبّة بكلّ بساطة.

لمزيد من المواضيع المتعلقة بالتوعية الغذائية، الرجاء زيارة الموقع الخاص بـ On Diet Now “أون دايت ناو” لصاحبته الباحثة في علم التغذية السيدة دنيز أبو جمرة: www.ondietnow.me