طريقة استخدام بذرة الكتان للشعر… وداعاً لتساقط الشعر، وأهلاً بالخصلات الصحية الناعمة!

هل تعانين من مشاكل في شعركِ؟ قشرة، تساقط الشعر وبهتان؟… الحل الطبيعي موجود وهو أسهل مما تتصورين: بذرة الكتان!
تعرّفي معنا على فوائد بذرة الكتان للشعر، واطّلعي أيضاً على أفضل طريقة استخدام بذرة الكتان للشعر كي تحصلي على خصلات ناعمة وقوي، وتتخلّصي من مشكلة تساقط الشعر.

فوائد بذرة الكتان للشعر:

بفضل غناها بأحماض أوميغا 3 الدهنية وخصائصها المضادة للالتهابات، تحمي بذور الكتان الشعر من التساقط وتعالج الأمراض التي قد تصيب فروة الرأس.

تحمي بذرة الكتان بصيلات الشعر من التلف وتعمل على نمو خصلاته بشكل صحي، وذلك أيضاً لغناها بالأوميغا 3.

الفيتامين E والمواد المضادة للأكسدة هما عنصران أساسيان موجودان في بذرة الكتان ويعملان على نمو الشعر وحماية فروة الرأس من المشاكل والأضرار التي قد تتعرّض لها، كما يساعدان على تنعيم الشعر وتمليس خصلاته، وترطيب أطراف الشعر لمنعها من التقصّف.

تحتوي بذرة الكتان على الكثير من المكونات المفيدة للشعر، إلا أن أهمها هو مركبات الثيامين، الالياف القابلة للذوبان وحمض الألفا لينوليك، والتي تلعب كلّها دوراً بارزاً في تغذية الشعر والحفاظ على جماله.

فيتامين الثيامين الموجود في بذرة الكتان يحافط على صحّة الشعر ويساعد على الحدّ من التوتر والعوامل التي قد تسبّب اضطرابات الشعر. أما حمض الألفا لينوليك الذي هو أحد الأحماض الدهنية الأساسية الموجودة في بذور الكتان، فيعالج مشاكل الشعر من الجفاف والتقصف.

تحتوي ملعقة كبيرة من بذور الكتان الكاملة على 10% من القيمة اليوميّة اللازمة من المغنيسيوم والتي يحتاجها الجسم. المغنيسيوم هو العنصر الذي يزيد من نموّ الشعر ويزيد من كثافته، ويمنح الشعر النضارة والحيوية واللمعان والمظهر الصحي، ويحميه من التساقط ويقوي جذوره ويمنع جفافه.

استخدام زيت بذور الكتان مفيد جداً للشعر الجاف، المتقصف والتالف، وذلك لأنّ زيت بذور الكتان يحتوي على خصائص مضادّة للالتهاب، تساعد على تجديد حيويّة الخلايا. إضافة إلى ذلك، يعمل زيت بذور الكتان على حماية الشعر من التلف وتغذية أطراف الشعر وتقويته، وتغذية فروة الرأس وجعل البصيلات أقوى والجذور صحية أكثر، بسبب الفيتامينات المفيدة الموجودة فيه والتي تغذّي البصيلات.

من فوائد بذرة الكتان وتحديداً زيت بذور الكتان هو أنه يزوّد الشعر ببريق ولمعان ما يدلّ على صحّة الخصلات، ويعطيه قوّة وجمال ونعومة بفضل أحماض الأوميغا 3 الدهنيّة.

طريقة استخدام بذرة الكتان للشعر:

الطريقة الاولى
قومي بخلط ملعقتين من زيت الكتان مع ملعقة من زيت بذور الجريب فروت، ثم قومي بفرك جذور الشعر بالخلطة من دون أن تنسي أن تضعي منها على أطراف الخصلات، واتركي المزيج لمدة ساعة كاملة على شعركِ من ثم قومي بغسله بالماء الفاتر والشامبو.

الطريقة الثانية
يمكنكِ أن تتناولي ملعقتين كبيرتين من زيت بذور الكتان للحفاظ على صحة الشعر.

الطريقة الثالثة
قومي بإضافة زيت بذور الكتان الى السلطات أو العصائر لضمان نمو شعر قوي وصحي.

الطريقة الرابعة
إمزجي جيداً 3 ملاعق كبيرة من زيت الخروع، مع 5 ملاعق كبيرة من زيت بذور الكتان، ثم ضعي المزيج في علبة رذاذ محكمة ورشّي منه على شعركِ. دلّكي الشعر وفروة الرأس بالمزيج، ثم قومي بتغظية الشعر باستخدام غطاء بلاستيكيّ، واتركي الزيت على خصلاتكِ لثلاثين دقيقة، ثم اغسليه بالماء والشامبو.