اسباب تأخر الدورة الشهرية متعددة بعيداً من الحمل

غالباً ما تعتقد المرأة المتزوجة مع تأخر دورتها الشهرية انها حامل، الا ان ذلك في معظم الاحيان لا يكون صحيحاً. إذ نظام وروتين حياتك اليومي من شأنه ان يتسبب لك بمشاكل صحية وبالتالي تؤثر على انتظام على الدورة الشهرية.

لذلك، اختارت صبايا ستايل ان تعرفك على ابرز اسباب تأخر الدورة الشهرية.

1- الحسابات الخاطئة: قد تخطئين في بعض الاحيان في حساب دورتك الشهرية ومن هنا حتى تعرفي الموعد الصحيح لدورتك احرصي على تسجيل موعد دورتك لمدة ثلاث الى اربعة اشهر واحسبي الايام حتى تتمكني من معرفة عدد ايامها وبالتالي تعرفي في حال تأخرها أم لا.

2- الاجهاد والتعب: يعتبر الاجهاد من اكثر الاسباب شيوعاً لتأخر الدورة الشهرية. فالتعرض للتوتر والقلق تؤدي الى زيادة في افراز الهرمونات ما يمكن ان يؤثر على عملية الاباضة. وهنا ننصحك بتقليل التعرض للاجهاد للتوتر او القلق خلال اليوم واحرصي على الترفيه عن نفسك عبر ممارسة رياضة المشي او الرياضة بشكل عام.

3- اضطرابات التغذية: يمكن ان تؤثر اضطرابات التغذية على انتظام الدورة الشهرية. خصوصاً في حال حدوث نقص كبير في الوزن والعكس صحيح فان زيادة الوزن الكبيرة تؤدي الى تراكم الدهون وتخزين الهرمونات فيهاوبالتالي يؤثر على انتظام الدورة الشهرية، بحيث تؤثر على عملية التبويض وعدم انتظام الدورة الشهرية.

4- تكيس المبيض: تكيس المبيض هو عبارة عن عدة اعراض متلازمة الى جانب حدوث خلل هرموني في الجسم ما يؤدي الى زيادة في نمو الشعر وانتشار الحبوب في الوجه والصدر والجسم وارتفاع في نسبة الهرمون الذكوري في الدم وبالتالي تأخر في الدورة الشهرية وعدم انتظامها.

5- اضطرابات الغدة الدرقية: ان اضطراب الغدة الدرقية ينتج عنه زيادة في افراز الهرمونات وبالتالي يمكن ان تؤثر على موعد الدورة الشهرية وانتظامها.

إذاً، بعد ان تعرفت على ابرز اسبابتأخر الدورة الشهرية، فما هي الاعراض التي تعانين منها؟