انتبهي … هذه هي اول اعراض سرطان الثدي التي يتجاهلها الكثيرون !

يعتبر سرطان الثدي من أكثر أنواع السرطان شيوعاً لدى النساء وهو ثاني أكثر نوع مسبب للوفاة بعد سرطان الرئة، ولكن مع التقدم الطبي زادت نسبة الشفاء والبقاء على قيد الحياة فبحسب آخر الإحصائيات فإن عدد الوفيات بسبب سرطان الثدي يصل الآن إلى ما يقارب امرأة واحدة من بين 37 مصابة بسرطان الثدي أي ما يقارب 2.7%.

المعرفة التامة بأعراض سرطان الثدي والفحص الدوري هي من أهم الأمور التي ستحد من مخاطر مرض سرطان الثدي في الأعوام المقبلة، ولنتعمق أكثر حول هذا المرض الفتاك سنقدم شرحاً تفصيلياً عن أعراض مرض سرطان الثدي عند الفتيات والنساء.

أعراض سرطان الثدي عند الفتيات:

عندما نتحدث عن أعراض سرطان الثدي عند الفتيات فإننا نخص بالذكر فترة المراهقة تحديداً، ومن الأسئلة الشائعة والتي تدور حول هذا الموضوع هو:هل من الممكن للسرطان أن يصيب الفتيات المراهقات؟ وما هي أعراض سرطان الثدي عند البنات المراهقات؟ للإجابة عن هذا السؤال وغيره من الأسئلة التي تدور في ذهن كل فتاة إليكم المعلومات التالية.

من الطبيعي جداً أن تشعر الفتاة في سن المراهقة ببعض التغييرات التي تحصل على الثديين وذلك بسبب زيادة أو نقصان في الهرمونات الأنثوية مثل هرمون الاستروجين والبروجسترون، ومن الطبيعي أيضاً أن تشعر الفتيات في هذه المرحلة بوجود كتل مؤلمة تأتي وتختفي كل شهر.

هل يمكن أن تكون هذه الكتل سرطانية؟ على الأرجح لا لأن جميع الأبحاث تؤكد بأنه من النادر جداً إصابة الفتيات بسرطان الثدي وخصوصاً تحت سن 14 عاماً حيث تصل نسبة إصابة الفتيات بسرطان الثدي بهذا العمر إلى إصابة واحدة فقط من بين مليون فتاة، كما تشير الأبحاث إلى انخفاض احتمالية إصابة السيدات بشكل عام بعمر العشرينات والثلاثينات بمرض سرطان الثدي وتزداد الإحتمالية في عمر الخمسينات.

تعتبر الكتل الموجودة لدى الفتيات المراهقات أوراماً ليفية وهي لا تعتبر سرطاناً على الإطلاق، وتكون هذه الكتل عادةً كتلاً صلبة أو مطاطية ويمكنك تحريكها بالأصبع.

أما بالنسبة لأعراض سرطان الثدي عند الفتيات فهنالك بعض المؤشرات غير الطبيعية والتي تدل على وجود كتل سرطانية في الثدي أهمها:

1- وجود كتلة ثابتة على جدار الصدر وغير متحركة.

2- يكون حجم الكتلة كحجم حبة البازيلاء وعرضها كعرض أصبع الكبار.

3- قد تكون الكتلة السرطانية مؤلمة.

أعراض سرطان الثدي عند النساء:

التغيرات في جسم المرأة مستمرة دائماً، وفي بعض الأحيان هذه التغيرات التي تعودنا عليها بأن تكون طبيعية ربما تكون عرضاً من أعراض سرطان الثدي عند النساء، لذلك يجب على المرأة أن تولي جسمها بعض الاهتمام وتراقب جميع تغييرات جسمها أولاً بأول، والجدير بالذكر أن أعراض سرطان الثدي عند النساء تقسم إلى قسمين، الأعراض المبكرة والأعراض المتقدمة، ففي حال لاحظت وجود أي عرض من الأعراض التالية توجهي فوراً للطبيب لإجراء فحوصات السرطان اللازمة:

أعراض سرطان الثدي المبكرة عند النساء:

1- التغيرات في شكل الحلمة.

2- ألم مستمر في الثدي.

3- كتلة جديدة لا تختفي.

4- إفرازات واضحة من الحلمة باللون الأحمر أو البني أو الأصفر.

5- احمرار غير مبرر مع تورم أو تهيج في الجلد يرافقها حكة.

6- أورام حول عظمة الترقوة أو تحت الذراع.

3 خلطات طبيعية لتكبير الثدي وشدّه في المنزل

أعراض سرطان الثدي المتقدمة عند النساء:

1- تراجع أو تحول الحلمة إلى الداخل.

2- تضخم ثدي واحد.

3- تضخم ورم موجود سابقاً.

4- تحول شكل الثدي إلى شكل أشبه ب “قشر البرتقال” .

5- الألم المهبلي.

6- فقدان الوزن المفاجىء.

7- تضخم العقد اللمفاوية في الإبط.

8- الأوردة الدموية تصبح واضحة ومرئية بالعين.

يجب أن نعلم جيداً بأن وجود أحد أعراض سرطان الثدي السابقة أو أكثر لا يعني بالضرورة الإصابة بمرض سرطان الثدي، راجعي طبيبك للحصول على تقييم كامل إذا واجهتِ أياً من هذه العلامات والأعراض.