حيل وخطوات للتخلص من تجاعيد الرقبة

كثيرًا ما نهتم بجلد الوجه ونضارته وحيويته ولكننا نغفل عن منطقة قريبة للغاية، ألا وهي جلد العنق. وإذا كنتِ تحرصين على أن تظهري بأبهى حلّة فليس من المقبول أن تكون بشرة وجهكِ نضرة وحيوية بينما تعانين من تجاعيد الرقبة وتبدو رقبتك هرمة وباهتة. لذلك جمعنا لكِ في هذه المقالة مجموعة من النصائح الطبية والعملية للمحافظة على نضارة وجمال بشرة العنق. وإليكِ أولًا بعض النصائح العملية والحيل من موقع Bright Side.

ابتعدي عن وضع المجوهرات الثقيلة

فالأطواق والقلائد كبيرة الحجم والثقيلة تشدّ على الجلد الرقيق للعنق وتؤذيه. لذلك يمكنكِ اختيار المجوهرات والاكسسوارات الخفيفة أو إذا كنتِ تفضلين الأطواق الثقيلة، فحاولي الاقتصار على ارتدائها في مناسبات محددة. وينطبق ذات الأمر على الملابس ذات الياقة الضيقة والمشدودة.

تجنبي رش العطر على رقبتكِ

تحتوي العطور على الكحول والعديد من المواد الكيميائية التي تسبب جفاف البشرة وفقد مرونتها. لذلك إذا كنتِ ممن يحبون استخدام العطور فالأفضل أن تقومي برشها على معصميكِ بدلًا من رقبتكِ.

احرصي على ترطيب جلد العنق بشكل منتظم

يبدو أن العنق هو الجزء المظلوم في جسمكِ. إذ كثيرًا ما تحرصين على ترطيب جلد الوجه وتنسين رقبتكِ. لذلك في المرة القادمة يمكنكِ استخدام نفس الكريم الذي تستخدمينه لترطيب وجهكِ من أجل رقبتكِ أيضًا. وعند تطبيق الكريم على جلد العنق حركي أصابعكِ من الأسفل نحو الأعلى بلطف.

انتبهي إلى وضعية رقبتكِ

هل تعلمين من هو العدو اللدود لبشرة العنق ووضعيته السليمة؟ إنه جهازكِ المحمول. فمعظم الناس يحنون رقبتهم نحو الأسفل عند استخدام الموبايل مما يسبب تجعد جلد العنق بالإضافة إلى آلام الرقبة والصداع. لذلك احرصي على رفع الموبايل إلى مستوى العينين عند استخدامه.

لا تنسي تمارين العنق

من المهم ممارسة بعض التمارين التي تحافظ على مرونة عضلات الوجه والعنق، وإليكِ بعض هذه التمارين البسيطة، والتي ننصحكِ بممارستها مرة أو مرتين يوميًا:

1. حركي الفك السفلي نحو الأمام والخلف عدة مرات.

2. دوري شفتيكِ كأنك تنطقين حرف “و” وحافظي على هذه الوضعية لعدة ثواني.

3. اجلسي باستقامة، ضعي يدكِ على جبهتكِ وادفعي رأسكِ نحو الخلف ولكن بدون أن تسمحي لرأسكِ بالحركة. حافظي على هذه الوضعية لمدة 10 ثواني.

4. على عكس الحركة السابقة، ضعي يديكِ على مؤخرة رأسكِ من الخلف وادفعي رأسكِ نحو الأمام بدون أن تسمحي لرأسكِ بالحركة أيضًا. حافظي على هذه الوضعية لمدة 10 ثواني.

5. بينما أنتِ جالسة باستقامة، احنِ رأسكِ نحو الخلف وافتحي فمكِ. والآن حاولي أن تطبقي شفتكِ السفلية على العلوية بدون أن تتلامس أسنانكِ. كرري هذه الحركة عدة مرات.

والآن إليكِ أيضًا بعض النصائح الطبية الأخرى للمحافظة على نضارة جلد العنق كما وردت على موقع Prevention:

استخدمي المكملات الحاوية على الكولاجين

فهذه المكملات الحاوية على حمض الهيالورونيك تساعد الجلد على امتصاص الماء وتجعله يبدو ممتلئًا وصحيًا. اسألي طبيبكِ أو الصيدلاني عن هذه المستحضرات.

فيتامين C

استخدمي الكريمات الحاوية على فيتامين C مباشرة على الجلد بدلًا من تناوله عن طريق الفم، وإذا تم استخدامه بالمشاركة مع الواقيات الشمسية، فإن الفائدة ستكون مضاعفة. إذا أن هذا المزيج سيحمي جلد رقبتكِ من الأضرار الناجمة عن التعرض للشمس ويحفز على نمو وتجدد الجلد.

نظفي جلد العنق مع بعض الخشونة اللطيفة

كما ذكرنا سابقًا، دائمًا ما نحرص على تنظيف جلد الوجه وننسى جلد العنق. ولكن تراكم الخلايا الميتة والهرمة في هذه المنطقة يجعلها تبدو باهتة ومسنة. لذلك يجب عليكِ أن تحرصي على تجدد خلايا جلد العنق من خلال التخلص من الخلايا الميتة والقديمة عبر تنظيف جلد العنق بقطعة قماش خشنة أو فرشاة خاصة لتنظيف الوجه يمكنكِ السؤال عنها في الصيدليات.

استخدمي المستحضرات الحاوية على مادة الريتينول

بعد أن قمتِ بتقشير جلد العنق وتنظيفه، يمكنكِ الآن تطبيق المستحضرات الحاوية على الريتينول، وهي مادة مفيدة في تفتيح مسام الجلد وتحفيز تجدد الخلايا وتشكل الكولاجين والتخلص من التجعدات والخطوط الدقيقة. ولكن انتبهي، إذ يجب استخدام هذه المستحضرات ليلًا فقط، لأنها ربما تتفاعل مع أشعة الشمس وتؤذي بشرتكِ، ويفضل أن تستشيري طبيبًا مختصًا بالأمراض الجلدية قبل استخدام أية مستحضرات دوائية.