النظام الصحي الياباني “نيشي” لتقوية الجسم والمحافظة على صحته

كان كاتسوزو نيشي طفلًا ضعيف الجسم وسيء الصحة، وقد أخبر الأطباء والداه بأن هذا الطفل لن يعيش أكثر من عشرين عامًا.
فأرسله والداه إلى دير بوذي حيث قضى ثلاثة سنوات يتعلم التأمل وتقنيات المبارزة. بعد خروجه من الدير بدأ الفتى بقراءة الكتب الطبية المعاصرة بحثًا عن طريقة لتحسين صحته.

وانتهى الأمر بالمهندس الياباني نيشي إلى تأليف كتابه الخاص وابتكار نظام صحي شامل لتقوية الجسم والمحافظة على صته سمي “نظام نيشي الصحي”، ونشر نيشي كتابه في عام 1927 وكان يبلغ حينها من العمر 44 عامًا. وإليكم بعض أفكار ومبادئ هذا النظام الصحي.

وضعية سليمة للظهر والرقبة

لا بدّ وأن سمعت عن ضرورة المحافظة على وضعية سليمة للظهر (الجلسة الصحية) أثناء الجلوس على مقاعد الدراسة، وهذا صحيح تمامًا. فالوضعية الخاطئة للظهر أو العنق يمكن أن تسبب لك مشاكلًا صحية عديدة. ويؤمن اليابانيون أن انحناء العنق (الجنف) هو المؤشر الأول على أنك ربما تعيش حياة قصيرة. لذلك يوصي نظام نيشي بضرورة الاستلقاء أثناء النوم بشكل مستقيم ومستوٍ فهذا برأيه يمكن أن يزيد طولك بمقدار 2 سم، كما أن له فوائد كبيرة على صحة جهازك الهضمي وجهاز القلب والدوران. أما بالنسبة للرقبة، فيوصي نيشي بالاستغناء عن الوسادة التقليدية التي تضعها تحت رأسك وأن تستخدم بدلًا منها بكرة أو لفافة قاسية تضعها تحت رقبتك عند الفقرة الثالثة أو الرابعة. ربما يشعرك هذا الأمر ببعض الإزعاج في الفترة الأولى ولذلك يمكنك أن تلف هذه البكرة بقطعة قماش طرية حتى تعتاد على الأمر.

مجموعة من التمارين الفريدة من نوعها في نظام نيشي

 

تمرين السمكة الذهبية

في هذا التمرين، استلقِ على ظهرك على سطح صلب، ابسط ساقيك واجعل أخمصي قدميك عموديان على سطح الأرض ومتلاصقان ببعضهما، شابك بين يديك وضعهما خلف رقبتك، حافظ على استرخاء عضلاتك، أرجح قدميك المتلاصقتين نحو اليمين واليسار بسرعة بينما تحافظ على تماس كعبي رجليك مع الأرض، يجب أن ينتقل الاهتزاز من قدميك نحو كامل جسمك، وخلال التمرين يجب أن تتحرك قدميك فقط دون أن يتحرك أي جزء آخر من جسمك. مدة هذا التمرين دقيقتان فقط.

تمرين تحسين الدورة الدموية

استلقِ على سطح صلب وضع لفافة قاسية تحت رقبتك، ارفع يديك وقدميك نحو الأعلى، بينما أنتِ مسترخٍ تمامًا قم بهزّ يديك ورجليك. مدة هذا التمرين من دقيقة حتى ثلاثة دقائق.

تمرين الراحتين والأخمصين

استلقِ على سطح صلب وضع لفافة قاسية تحت رقبتكِ، اثنِ ركبتيك دون رفعهما عن الأرض، ولاصق أخمصي قدميك ببعضهما البعض. ومن ثم ارفع يديك فوق صدرك ولاصق راحتيك ببعضهما مع ثني مرفقيك. الآن حرك يديك بينما هما متلاصقتان نحو الخلف حتى تصلا خلف رأسك ومن ثم عد بهما إلى أعلى صدرك، كرر هذه الحركة عدة مرات. بعد ذلك حرك قدميك بينما هما متلاصقتان وركبتاك مثنيتان نحو الأمام والخلف (أي باتجاه جسمك وبعيدًا عنه) عدة مرات. بعد ذلك قم بتكرار حركات اليدين والقدمين معًا. كرر هذا التمرين 10 مرات.

تمارين العمود الفقري والمعدة

اجلس على الأرض، شابك بين ساقيك وكرر من الحركات التالية عدة مرات. حرك كتفيك نحو الأعلى والأسفل دون أن تحرك باقي جسمك. بعد ذلك قم بتدوير رأسك نحو كتفك الأيسر ومن ثم الأيمن. الآن قم بحني رأسك نحو الأمام بحيث تتلامس ذقنك مع صدرك ومن ثم ابسطه نحو الخلف. بعد ذلك اجلس بالوضعية الأولى، كرر تحريك كتفيك نحو الأعلى أثناء الشهيق ونحو الأسفل أثناء الزفير، ومن ثم قم بحني جسمك نحو اليسار واليمين عدة مرات.

وأخيرًا، يؤمن نيشي أن كافة المقومات الضرورية لامتلاكنا صحة جيدة تكمن فينا، وأن كل ما علينا فعله هو أن نتوقف عن الكسل وأن نتعلم استغلال طاقاتنا بشكل صحيح.