نصائح وإرشادات للوقاية من الرؤوس السوداء وإزالتها

بدايةً، ما هي الرؤوس السوداء ؟

كثيرًا ما يُسأل أطباء الجلدية وأخصائيو العناية بالبشرة والتجميل عن مشكلة الرؤوس السوداء وعن طريقة التخلص منها.

ولأن “درهم وقاية خيرٌ من قنطار علاج” ولأن الوقاية من الرؤوس السوداء أسهل بكثير من إزالتها بعد ظهورها. قمنا بجمع مجموعة من النصائح والإرشادات للوقاية من الـرؤوس السوداء وإزالتها في حال ظهورها بالاستفادة من موقع .

تتشكل الرؤوس السوداء عند انسداد مسام البشرة بخلايا الجلد الميتة أو الزيت الناتج عن البشرة الدهنية أو البكتيريا. وحالما تنسد هذه المسام تصبح أكثر عرضة للانسداد مجددًا في المستقبل. ولذلك نركز على أهمية الوقاية من الـرؤوس السوداء.

تشيع مشكلة الـرؤوس السوداء في أعمار بداية الشباب والمراهقة، ولكنها قد تحدث في أي عمر. ويكون بعض الأشخاص أكثر عرضة للمشكلة نتيجة أسباب وراثية أو هرمونية.

كيف يمكنكِ الوقاية من الرؤوس السوداء؟

إذا أردتِ وقاية بشرتكِ من الإصابة بالرؤوس السوداء، اتبعي النصائح والإرشادات التالية:

اغسلي وجهك مرتين يوميًا بالماء الفاتر مع استخدام منظف لطيف على البشرة. تجنبي استخدام ألواح الصابون أو المنظفات الحاوية على عطور أو مواد مهيجة للبشرة.

قومي بتقشير بشرتكِ يوميًا لإزالة بقايا الجلد الميت والمحافظة على المسام مفتوحة. وافعلي ذلك باستخدام منتجات مخصصة لهذا الغرض ناعمة على البشرة، وابتعدي عن الفرك الخشن للبشرة لأن هذا ربما يهيج الجلد أو يسبب جروحًا وخدوشًا.

ابتعدي عن مستحضرات التجميل الحاوية على الزيوت.

التزمي بحمية غنية بالفواكه وأكثري من شرب الماء.

أبعدي يديكِ عن وجهكِ وتجنبي عادة العبث بالرؤوس السوداء أو عصرها، فهذا يسبب التهابها ويجعلكِ أكثر عرضة للإصابة بالرؤوس السوداء.

طبقي ماسك الوجه مرة في الأسبوع، وتعتبر ماسكات الطين أو الغضار مفيدة في تجفيف البشرة الدهنية.

استمري باستخدام المستحضرات الموضعية الحاوية على مادة بينزويل بيروكسيد أو حمض الساليسيليك على بشرتك حتى بعد التخلص من الرؤوس السوداء، إذ ربما تحتاجين لاستمرار تطبيق هذه المستحضرات لعدة أشهر بعد الشفاء لمنع عودة الرؤوس السوداء.

أما في حال الإصابة بالرؤوس السوداء.. فإليكِ نصائح وإرشادات للتخلص منها:

قومي بتطبيق كمادات ساخنة على بشرتكِ باستخدام قطعة قماش مبللة بماء ساخن. فالحرارة تساعد على توسيع مسامات البشرة مما يسهل من إزالة الرؤوس السوداء. استمري بتطبيق هذه الكمادات لمدة 5 حتى 10 دقائق.

استخدمي الشرائط واللصقات المخصصة لإزالة الرؤوس السوداء مباشرة بعد تطبيق الكمادات الساخنة، إذ تكون بشرتكِ ما تزال رطبة مما يساعد على التصاق الشرائط بالرؤوس السوداء وإزالتها.

اتركي الشرائط على بشرتكِ لمدة 10 حتى 15 دقيقة ومن ثم قومي بإزالتها. ستلاحظين أن الرؤوس السوداء قد أزيلت بنسب نجاح مختلفة، فبعضها يزول بشكل تام وبعضها يزول رأسه فقط بينما لا يزول البعض الآخر على الإطلاق.

قومي بعصر بشرتكِ بلطف بواسطة أصابعكِ _وليس أظافركِ_ لإزالة ما تبقى من الرؤوس السوداء، إذ لم تزل الرؤوس السوداء بالعصر اللطيف فلا تحاولي عصرها بقوة لأن هذا ربما يؤذي بشرتكِ. بدلًا من ذلك طبقي الكمادات الساخنة مرة أخرى وحاولي عصرها مجددًا بواسطة أصابعكِ. إذا لم تزل الرؤوس المتبقية بهذه الطريقة ايضًا انتقلي إلى الطريقة الرابعة.

استخدمي المستحضرات الحاوية على حمض الساليسيليك والتي تأتي بشكل محلول أو لصاقات. فهذا الحمض يساعد على تحطيم بقايا الدهون والزيوت المتراكمة ويخترق عميقًا داخل مسامات البشرة حيث لا تصل أصابعكِ.

بعد تطبيق حمض الساليسيليك، قومي مجددًا بوضع الكمادات الساخنة وحاولي عصرها بلطف كما ذكرنا سابقًا لإزالة المزيد من الرؤوس السوداء.