وداعًا للسشوار.. خمسة وصفات طبيعية لتنعيم الشعر وعلاجه

كانت مشكلة الشعر المجعد والجاف والمجهد دائمًا مشكلة شائعة جدًا، لكن هذه المعضلة ستنتهي قريبًا. تنعيم الشعر والحل لهذا لا يتضمن علاجات باهظة الثمن، واستخدام الأقنعة الخاصة بالشعر أو الكثير من الحبوب المغذية. القليل من البيض والزيوت والعسل والفاكهة كل ماهو مطلوب للحصول على شعر جميل وناعم.

و قد قام موقع نيو هيلث جايد New Health Guide بنشر خمسة طرق طبيعية لعلاج الشعر:

علاج البيض

تنعيم الشعر باستخدام البيض يعتبر أكثر الطرق شيوعًا لاحتوائه على مادة البروتين والليسيتين يساعد في تقوية وترطيب الشعر مع إضافة اللمعان له. و يمكن استخدامه بثلاث طرق:

نقوم بمزج ثلاث بيضات مع ملعقة واحدة من العسل وملعقتين من جوز الهند أو زيت الزيتون. و من ثم نرطب الشعر وفروة الرأس. وبعد وضع هذا الخليط على كافة الشعر، نغطي الشعر بقبعة الاستحمام لمدة ثلاثين دقيقة. ونغسل الشعر بالماء الفاتر والقليل من الشامبو.
نخلط نصف كوب من اللبن مع ملعقة كبيرة من زيت اللوز.

ونضيف الخليط إلى بيضتين مخفوقتين حتى يصبح المزيج سميكًا. نضع الخليط على الشعر وفروة الرأس.و نقوم بتغطة الشعر لمدة ثلاثين دقيقة ونغسله بعدها بشكل طبيعي.

نأخذ ملعقة طعام واحدة من الخل وزيت الزيتون وزيت اللوز ونخلطها مع ثلاث بيضات. بالإضافة لبضع قطرات من زيت أكليل الجبل المركز و المخصص لهذا الغرض. ندلك الشعر وفروة الرأس بالخليط. نغطي الشعر ثلاثين دقيقة و نقوم بغسله.

علاج الزيت الساخن

كيف نقوم بتنعيم الشعر في المنزل؟ الزيوت الطبيعية هي علاج مدهش عندما يتعلق الأمر بالشعر. وتقوم بإصلاح الشعر الخشن والضعيف وتعمل على تقويته، مما يمنع حدوث المزيد من الضرر.

بالنسبة للشعر الجاف، أثبت استخدام الزيوت، كزيت الزيتون وزيت جوز الهند وزيت الخروع وزيت اللوز بأنها علاج رائع. ويمكن استخدامها إما بشكل فردي أو كمزيج. من أجل تحسين تأثير هذه الزيوت، يتم إضافة بضع قطرات من الليمون أو اللافندر أو إكليل الجبل أو البابونج أو الميرمية أو زيت اليارو المركز(الحزنبل) في بعض الأحيان إلى خليط الزيوت، والطريقة لهذا العلاج بسيطة.

للشعرالمتوسط الطول، نقوم بتسخين أربع ملاعق من الزيت على نار خفيفة حتى تصبح فاترة. ندلك الشعر من الجذور إلى الأطراف. نغطي الشعر بمنشفة ساخنة و التي ستقوم بتفتح المسام وتساعد على امتصاص الزيت. بعد ذلك، نتركه لمدة عشرين دقيقة أو بإمكاننا إبقائه أثناء النوم لليوم الثاني. نغسل الشعر بعدها بشكل طبيعي.

تنعيم الشعر باستخدام قناع العسل

العسل معروف بقدرته على ترطيب وتغذية الشعر بالاحتفاظ بالرطوبة. ويمكن استخدامه بثلاث طرق فعالة:

نغسل الشعر ونضع نصف كوب من العسل بينما هو رطب. نغطىه بمنشفة لمدة 30 دقيقة تقريبًا.ونغسله مجددًا بالماء الفاتر.

إضافة نصف من فاكهة الأفوكادو المهروسة وملعقة كبيرة من زيت جوز الهند وصفار البيض إلى نصف كوب من العسل. يوضع المزيج على الشعر الرطب ويترك لمدة ثلاثين دقيقة. كالعادة، يغسل بعد ذلك.

نقوم بإضافة العسل إلى الشامبو ونستخدمه بانتظام.

قناع الأفوكادو و الموز للشعر

عند مزج الأفوكادو و الموز معًا نقوم بصنع العلاج المثالي للشعر المتضرر. حيث يزيد الموز من مرونة الشعر ويمنع الأطراف المتشققة، ويقوم الأفوكاد بترطيبه وتغذيته.

نقوم بهرس ثمرة أفوكادو و موزة واحدة، نضيف نصف ملعقة من زيت اللوز. ونطبق الخليط على فروة الرأس والشعر لمدة حوالي ثلاثين إلى ستين دقيقة. مع تغطية الشعر ومن ثم غسله بماء دافئ.

نبات الألو فيرا

تنعيم الشعر بالاستفادة من نبات الألو فيرا – Photo by Cecília Tommasini from Pexels

معجزة أخرى لتنعيم الشعر في المنزل. وظيفته منع قشرة الرأس وتساقط الشعر بالإضافة لاستعادة الشعر للمعانه وترطيبه.

نقطع أوراق نبات الألو فيرا أولًا باستخدام سكين حاد لإزالة القشرة الخارجية بعناية. بعد ذلك، نأخذ أكبر قدر ممكن من هلام الألو فيرا.

نضيف ثلاث إلى أربع ملاعق من الهلام إلى ملعقة زيت جوز الهند وثلاث ملاعق من اللبن. يوضع الخليط على الشعر ويترك لمدة تتراوح من عشرين إلى ثلاثين دقيقة. و يغسل بالشامبو عند الانتهاء.

تنويه هام: قبل البدأ بأي علاج طبيعي يجب عليك استشارة الطبيب المختص لتحديد الأفضل بما يتعلق لشعرك وفروة الرأس ولتجنب حالات الحساسية.