الشعر الخشن تعرفي على أسبابه لتعرفي طريقة علاجه

تعاني الكثير من النساء من الشعر الخشن الا ان غالبيتهن لا يعرفن ان العوامل المحيطة يمكن ان يكون لديها تأثير مباشر كما ونمط الحياة على نوعية الشعر. من هنا اختارت “صبايا ستايل ان تعرفك على:

1- أسباب شعر خشن

2- الأمراض التي تسبب شعر خشن وجاف

3- خلطات طبيعية للعناية بالشعر خشن جدا

4- نصائح للعناية بالشعر الخشن

1- أسباب شعر خشن

طريقة علاج شعر خشن

تتعدد الاسباب التي يمكن ان تؤدي الى خشونة الشعر وبالتالي تفسد اطلالتك. نذكر منها:

1- العيش في المناطق الحارة والجافة.

2- تعرض الشعر لاشعة الشمس الضارة لفترات طويلة.

3- السباحة لفترات طويلة في المياه المعالجة بالكلور.

4- غسل الشعر بشكل مفرط وعدم ترطيبه بالكريمات والخلطات الطبيعية.

5- تعريض الشعر لمجفف الشعر بكثرة وعدم حمايته بالمستحضرات المناسبة.

6- استخدام مكواة الشعر لاستمرا من اجل تنعيم الشعر فهي تؤدي الى جفاف الزيوت منه وبالتالي تعرضه للجفاف ويصبح خشناً.

7- استخدام الكثير من المستحضرات الكيميائية كالصبغات والشامبو التي تؤدي الى جفاف الشعر وخشونته.

2- الأمراض التي تسبب شعر خشن وجاف

طريقة علاج شعر خشن

يمكن ان يكون لصحتك تأثير مباشر على صحة شعرك وبالتالي هناك العديد من الامراض يمكن ان تؤدي الى جفاف الشعر وخشونته.

1- فقدان الشهية العصبي: هو اضطراب غذائي يصيب الشخص بسبب الامتناع عن تناول الطعام لفترة طويلة من الوقت. وغالباً ما يعاني هؤلاء الاشخاص من خوف شديد في زيادة الوزن ويطلق على هذه الحالة اسم انوريكسيا. وهذه الحالة يمكن ان تتسبب في نقص حاد في العناصر الغذائية الضرورية لجسم الانسان مما يمكن ان يؤثر على صحة الشعر والبشرة.

2- قصور في الغدة الدرقية: ان الشخص الذي يعاني من قصور في الغدة الدرقية يكون ناتجاً عن خلل في افراز الهرمونات الضرورية وبالتالي تؤدي الى ضعف في بصيلات الشعر وتؤثر على صحته وتجعله أكثر خشونة.

3- خلطات طبيعية للعناية بالشعر خشن جدا

طريقة علاج شعر خشن

أما إذا أردت ان تقدمي العناية اللازمة لشعرك الخشن جداً، فننصحك باعتماد الخلطات الطبيعية التالية:

1- البيض: يعتبر البيض من المكونات الاكثر فعالية في علاج الشعر الخشن وترطيبه لفصل احتوائه على البروتينات والدهون. لاستعمال اخلطي بيضة واحدة مع ملعقة من زيت الزيتون وملعقتين من المايونيز. طبقي المزيج على شعرك واتركيه لمدة 30 دقيقة ثم اشطفيه بالماء الفاتر. كرري هذه الخلطة مرتين في الاسبوع.

2- زيت السمسم والعسل: تعمل هذه الخلطة على تنعيم الشعر الخشن وترطيبه. اخلطي ملعقتين كبيرتين من زيت السمسم مع ملعقتين كبيرتين من العسل وصفار بيضتين وملعقتين من اكليل الجبل. طبقي المزيج على شعرك وقومي بتغطيته بغطاء بلاستيكي واتركيه لمدة ساعة ثم اشطفيه بالماء الفاتر. كرري هذه الخلطة مرة في الاسبوع.

3- الأفوكادو والموز: هذه الخلطة تعمل على تغذية الشعر وتنعيمه وترطيبه. قومي بهرس ثمرة أفوكادو مع ثمرة موز وأضيفي اليها ملعقة من ماء جوز الهند وملعقتين من الزبادي وملعقتين من زيت الزيتون. طبقي المزيج على كامل الشعر واتركيه لمدة نصف ساعة ثم اشطفيه بالماء الفاتر. كرري هذه الخلطة مرتين في الاسبوع.

4- الليمون وحليب جوز الهند: هذه الخلطة أيضاً تساعد على تنعيم الشعر الخشن وترطيبه. لذلك، اخلطي كوب من عصير الليمون مع كوب من حليب جوز الهند ودلكي فروة رأسك بالمزيج لحركات دارية لمدة 10 دقائق ثم قومي بلفه بمنشفة رطبة واتركيه لمدة ساعة اشطفيه بعدها بالماء الفاتر.

5- قشور الموز وزيت الزيتون: في الخلاط الكهربائي ضعي قشور ثلاث ثمرات من الموز أضيفي اليها علبة من زيت جوز الهند وعلبة مشابهة من زيت الزيتون. ضعي المزيج على نار هادئة حتى يغلي ثم اتركيه حتى يبرد قبل ان تقومي بتوزيعه على كامل الشعر ولفه بغطاء بلاستيكي واتركيه لمدة ساعتين قبل ان تغسليه بالماء الفاتر.

4- نصائح للعناية بالشعر الخشن

طريقة علاج شعر خشن

ان الحصول على شعر ناعم وحريري يتطلب منك ان تقدمي له العناية المناسبة. لذلك، سوف نعرفك على ابرز النصائح للعناية بالشعر الخشن.

1- غسل الشعر مرتين الى ثلاث مرات أسبوعياً فقط.

2- تجنب غسل الشعر بالشامبو بشكل يومي لانه يؤدي الى ازالة الزيوت المفيدة من الشعر وبالتالي يجعله جافاً وخشناً.

3- عدم استخدام المنشفة بعنف عند تجفيف الشعر بها.

4- استخدام المشط العريض او المشط ذو الاسنان الواسعة عند تمشيط الشعر.

5- عدم تعريض الشعر للحرارة المرتفعة بكثرة أو الاكثار من استخدام المواد الكيميائية كالصبغات والكريمات التي تساعد على فرد الشعر.

6- اختيار الشامبة والبلسم الذي يتلاءم مع نوع شعرك.

7- الحرص على استعمال البلسم لأنه يساعد على ترطيب الشعر الجاف.