رجيم الصيام المتقطع طريقة لإنقاص الوزن بسرعة

تقوم حمية الصيام المتقطع على استهلاك الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على السعرات الحرارية خلال فترة محددة لا تتخطى ثماني ساعات في اليوم والامتناع عن الطعام لمدة الـ16 ساعة المتبقية.

شهدت حمية الصيام المتقطع اقبالاً بشكل كبير في السنوات الأخيرة؛ لأنه في حين تضع الأنظمة الغذائية الأخرى قواعد صارمة، فإن هذه الحمية أكثر مرونة ويمكن أن تتناسب بسهولة مع أي نمط حياة.

وتعمل حمية الصيام المتقطع على انخفاض مستويات الأنسولين، مما يحسن مستويات السكر في الدم وتساعد على حرق الدهون، بالإضافة إلى أنها تحفز إزالة الفضلات والسموم للحفاظ على صحة الجسم.

برنامج الحمية:

تسمح الحمية بتناول الأكل خلال 8 ساعات متواصلة، والصيام عن كل الأطعمة ماعدا الماء لمدة 16 ساعة خلال اليوم، من ضمنهم ساعات النوم، ويتم تحديد الإطار الزمني حسب الروتين اليومي الخاص بكل شخص، وتقوم الفكرة على أن هذه الحمية لا تسمح بتناول نفس كمية السعرات الحرارية التي يمكن أن تدخل الجسم في حين السماح بالأكل على مدار اليوم.

وبغض النظر عن وقت تناول الطعام، يوصى بتناول عدة وجبات صغيرة خلال ساعات الفطور ومن المهم التمسك بالأطعمة والمشروبات الغنية بالعناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم.

إليكِ بعض الأطعمة الموصى بتناولها لحمية الصيام المتقطع:

الفواكه: التفاح، الموز، التوت، البرتقال، الخوخ، الكمثرى، إلخ.

الخضار: القرنبيط، الخيار، الخضروات الورقية، الطماطم، إلخ.

الحبوب الكاملة: الكينوا، الأرز، الشوفان، المعكرونة البني، إلخ.

الدهون الصحية: زيت الزيتون والأفوكادو وزيت جوز الهند.

مصادر البروتين: اللحوم، الدواجن، الأسماك، البقوليات، البيض المكسرات، البذور.

يسمح بشرب المشروبات الخالية من السعرات الحرارية مثل الماء والشاي والقهوة غير المحلاة، حتى أثناء الصيام، خاصة أنها تساعد في التحكم في شهيتك وتحافظ على رطوبة الجسم.

ويُنصح بعدم تناول الأطعمة الدسمة والمقلية أو التي تحتوي على كمية كبيرة من السكريات، فمن الأفضل أن تقتصر ساعات الفطور على الاختيارات الصحية التي تعزز فقدان الوزن وتحسن الصحة العامة.