10 وصفات طبيعية لعلاج تهيج البشرة بعد الحلاقة

1- نشاء الذرة أو بودرة الأطفال

وفقًا للإحصائيات التي نشرها معهد Statistic Brain للبحوث، فإن 58% من النساء يفضلن شفرة الحلاقة كوسيلة لإزالة الشعر، و 75% من الرجال يقومون بحلاقة الوجه بِشكلٍ يومي، وهذا يعني أن الملايين من الأشخاص يضطرون للتعامل مع مشاكل ما بعد الحلاقة، مثل تهيج البشرة و الجروح التي تسببها الشفرة .

فيما يلي وصفات طبيعية لعلاج تهيج البشرة بعد الحلاقة :

يستخدم نشاء الذرة الصافي في بعض مستحضرات التجميل بما في ذلك بودرة الأطفال، يُعد مهدئ فعال عن علاج التهيج والطفح الجلدي.

يمكنك بالطبع استخدام بودرة الأطفال التي لا تستلزم وصفة طبية، ولكن إذا لم توجد، فحاول خلط بعضًا من نشاء الذرة مع الماء لعمل عجينة وقم بوضعها على المناطق المتهيجة لمدة 10 دقائق. و بعدها اغسله بالماء.

إذا قررت تجربة هذه الطريقة، تأكد من عدم وجود أي إصابات أو جروح جلدية.

2- العسل

لعدة قرون، كان العسل يستخدم على نطاق واسع لعلاج الجروح والاضطرابات الجلدية. تأثيره المضاد للالتهاب والمعترف به علميًا يمكن أن يعمل كالسحر على المنطقة المتهيجة، وستكون النتيجة جلد ناعم و رطب للغاية.

قم بوضع العسل الخام على المنطقة المتهيجة لمدة 10-15 دقيقة. و اغسله بالماء الدافئ.

3- الزيوت الطبيعية

تعرف الزيوت الطبيعية بِخصائصها المهدئة والمضادة للالتهاب. ويعتبر زيت الزيتون علاج رائع لترميم طبقة الجلد بشكلٍ طبيعي. و لِزيت شجرة الشاي تأثير مضاد للبكتيريا على جلدك المتهيج. أما زيت الفيتامين E، يشتهر بخصائصه المضادة للأكسدة، مما يجعله أحد أشهر العلاجات لأنواع مشاكل الجلد المختلفة.

اختر نوعًا من الزيت الذي يعجبك وقم بتطبيقه على جروح الحلاقة مرتين في اليوم باستخدام القطن.

لاحظ أن الزيوت النباتية الطبيعية (زيت الزيتون) يمكن أن يستخدم مباشرة على الجلد المتهيج، في حين أن الزيوت العطرية (زيت اللافندر وزيت شجرة الشاي) يجب أن تخلط مع الماء: 4-5 قطرات من الزيت العطري لكل ملعقتين من الماء.

4- الكمادة الباردة

يعتبر استخدام الكمادات الباردة من الطرق البسيطة والفعالة للغاية لمعالجة مشكلة تهيج البشرة. أثبتت دراسة من جامعة روشستر أن العلاج البارد يقلل من درجة حرارة الجلد و نشاط العصب.

لذا، فإن الكمادة الباردة هي الخيار الأول للحصول على راحة فورية من الاحمرار والحكة. يمكنك لف بعض مكعبات الثلج بقطعة من القماش وتطبيقها على المنطقة المصابة لبضع دقائق. إذا لم يكن لديك ثلج، المنشفة المبللة ستفي بالغرض.

افضل خلطات الفازلين للبشره

5- الفازلين

استخدام الشفرة قد يصيبك بالحكة و يجعل البشرة جافة للغاية، بغض النظر عن المنطقة. لذلك، حاول ترطيب بشرتك مباشرة بعد الحلاقة. واحدة من أسهل الطرق للقيام بذلك هي استخدام مرطب للبشرة كالفازلين.

6- الأسبرين

اكتشف الناس عددًا كبيرًا من الاستخدامات المنزلية للأسبرين، بما في ذلك علاج الطفح الجلدي. يعمل الأسبرين كمضاد للالتهاب مما يجعل الإحساس بحرق ما بعد الحلاقة أقل ألمًا.

قم بإذابة 2-3 أقراص أسبرين في الماء لصنع معجون. ضعه على منطقة الجلد المتهيجة لمدة 10 دقائق. يغسل بالماء الدافئ. تجنب الاستخدام الأسبرين إذا كانت لديك بشرة حساسة.

7- خل التفاح

خل التفاح يعمل مضاد للميكروبات و يقتل الجراثيم ويساعد على تقليل الالتهاب. كما يقلل محتواه الحمضي من درجة الحموضة في البشرة مما يجعلها أكثر نعومة وأقل احمرارًا. قم بخلط كمية متساوية من خل التفاح والماء و ضعها على المنطقة المصابة باستخدام القطن، اتركها لتجف لبضع دقائق، واغسلها.

ضع في اعتبارك أن حمض الأسيتيك الموجود في الخل قد يسبب تهيج، لذلك إذا كان جلدك عرضة للحساسية.

8- دقيق الشوفان

يعتبر الشوفان غني بأحماض الأميد والمركبات الفينولية المعروفة بخصائصها المضادة للالتهاب. وقد أظهرت الدراسات أن للشوفان خصائص مضادة للحكة قد تساعدك على التعامل مع تهيج البشرة ، استخدم بعض دقيق الشوفان المطحون واللبن لتحضير خليط يطبق على منطقة الجلد المتهيجة ويترك لمدة 30 دقيقة ثم يغسل بالماء الدافئ.

9- الألوفيرا

أحد العلاجات المنزلية الأكثر شعبية والموثوق به لعلاج أنواع مختلفة من الأمراض الجلدية. يعمل كمرطب رائع وعامل مضاد للبكتيريا، مسكن رائع للبشرة المتهيجة والمتضررة. يتم استخراج المادة الهلامية من ورقة الصبار، تفرك بلطف على الجلد. تترك لتجف وتغسل بالماء الدافئ.

10- الخيّار

يعد الخيار من أفضل المرطبات الطبيعية للبشرة المتضررة والمتهيجة بسبب غناه بالفيتامينات والمعادن. نضع شرائح الخيّار على الجلد لمدة 15 دقيقة. و من أجل تقليل الإحساس بالتهيج، نَستخدم خيّار بارد من الثلاجة.