دراسة: إذا كنت تمارسين هذه النوع من الرياضة فقد تعيشين طويلاً!

يجمع الأطباء على دور الرياضة في إطالة العمر وتأمين حياة سعيدة وصحية، لكن في دراسة حديثة نشرتها إحدى المواقع الأجنبية المنوطة بالصحة حدد الخبراء نوع الرياضة أو التمارين البدنية التي تساهم بشكل خاص في تمديد عمر الانسان، وكان العلم قد كشف سابقاً عن الدور التي تلعبه الدورة الشهرية في تحديد العمر.

في دراسة شملت حوالي 8500 شخص ودامت 25 سنة (للتمكن من رصد متوسط الأعمار)، قارن الخبراء بين الرياضة التي يمارسها الشخص أسبوعياً من جهة وطول عمره من جهة أخرى. فلاحظوا ترابط بين الرياضات الجماعية وطول العمر. وعلى سبيل المثال، وجدوا أن الأشخاص الذين يمارسون أنواع الرياضات التي تتطلب مجموعة من اللاعبين (على الأقل اثنين) زاد معدّل طول عمرهم بشكل واضح.

وبالمقارنة مع الأشخاص العاديين، تبيّن أن من يلعب رياضة التنس زاد معدّل امتداد عمره الى 9 سنوات، ومن يمارس كرة القدم زاد معدله الى 4 سنوات، أما الذين يمارسون رياضة ركوب الدراجة أو السباحة أو الركض وغيرها فقد بدا معدّل طول عمرهم منخفضاً يتراوح ما بين 3 سنوات وسنة ونصف.

رياضة التنس

رياضة التنس

وفي تفسير لهذه الظاهرة، رأى الخبراء أن التفاعل الجماعي التي تخلقه الرياضات الجماعية تضاعف فوائد النشاط البدني على الجسم، مما ينعكس إيجاباً على طول العمر.

رياضة التنس

رياضة التنس

ختاماً، نقول أن الأعمار هي بيد الله لا محالة، لكن الاهتمام بالصحة قد يشكّل خطوة نحو الحياة السعيدة والهادئة. فهل ستأخذين هذه الدارسة بعين الاعتبار وتبدئين بممارسة الرياضات الجماعية كالتنس مثلاُ؟