ان كنتي تعانين من الاكزيما .. اليك هذه النصائح

الإكزيما هو أكثر الأمراض شيوعاً ويصعب مقاومة هذا المرض من اختراق الجلد مسببًا الكثير من الأعراض المزمنة.

إذا كنت تعانين من مرض الإكزيما عليك بمعرفة بعض الخطوات والأمور لكي تتأقلمي مع المرض.

ابتعدي عن التوتر

من أهم الأمور التي يجب أن تلتزمي بها هو الإبتعاد التام عن التوتر أو التعرض للضغوطات النفسية الحادة. ذلك لأن الشعور بحالات التوتر الزائد يضعف من جهاز المناعة وبالتالي تزداد أعراض الإكزيما بشكل كبير.

لا للمواد الكيميائية

تجنبي كل ما يتسبب في تهييج واحمرار البشرة والتهاب الجلد، منها الابتعاد عن المنتجات الكيميائية الضارة التي تحتوي على بعض المركبات التي تستفز الجهاز المناعي، مثل منتجات التنظيف الكيميائية والمواد المعقمة مثل الكلور.

استخدمي الفازلين

احرصي على استعمال الفازلين فهو من أكثر المرطبات الناعمة على البشرة والتي تساعدها على الحد من جفاف الجلد. عليك أن تعلمي عزيزتي أن الترطيب هو من أفضل الوسائل العلاجية لمرض الإكزيما ولن تجدي أفضل من الفازلين كمرطب للبشرة، لأنه خالي من الكحول والعطور التي تزيد من حكة وجفاف البشرة.

اختاري الأقمشة الناعمة

من النصائح الهامة التي تساعدك في التأقلم مع مرض الإكزيما هي ارتداء الملابس القطنية الناعمة سواء كانت الملابس الداخلية أو الخارجية. عليكِ أن تبتعدي عن اختيار الملابس التي تحتوي على البوليستر أو ملابس الصوف أو الحرير فهذه الأقمشة جميعها تساعد على تفاقم الاكزيما وتزيد من حساسية الجلد بشكل كبير.

لا للاطعمة المهيجة للجلد

هناك بعض الأطعمة التي تسبب تهييج حاد الجلد وتزيد من تفاقم الأكزيما المزمن منها البيض والسمك والحليب حيث يحتوي كلا منهم على نسبة عالية من الأحماض الدهنية والمواد الدسمة التي تسبب احمرار الجلد والتهابه بشكل كبير.