هل تفكرين في خيانة زوجك؟ ٦ خطوات للتخلص من هذه العلاقة بأقل الأضرار

كيف تتغلبين على خيانتك لزوجك؟ ربما يصعقك هذا السؤال، ففي ظل ارتفاع حالات الطلاق التي يكون بعضها بسبب الخيانة، تطلب العديد من السيدات يد العون من الآخرين طلبًا للمساعدة وتقديم النصح لتخطي هذه الأزمة بأقل الخسائر. وفي الكثير من الحالات تصاب الزوجة التي تخون زوجها بحالة من الضغط النفسي ناتجة عن إنكارها لما تفعله خوفًا على نفسها وأولادها وبيتها وفي الوقت ذاته رغبتها في الوقت الاستمرار في علاقتها.

وبداية يجب العلم أن هذا المقال لن يتطرق للحديث عن الوازع الديني أو “الحلال والحرام”، ولكن على الرغم من خوفنا الدائم من مناقشة هذا الموضوع إلا أنه متواجد حيث تنشر العديد من السيدات، بينهم مقربات إلى مناقشات حول خيانة الزوجة بمواقع التواصل الاجتماعي وجروبات بـ”الفيسبوك” مثل Confession of a married woman وغيرها. والاطلاع على مجموعة من الدراسات والفيديوهات المتخصصة التي تتحدث عن كيفية مساعدة المرأة في تخطي هذه المحنة، توصلت إلى النصائح التالية:

أسطورة “روميو وجولييت”

رواية روميو وجولييت لم يكتبها شكسبير ليوضح أن “الحب المستحيل” هو أعلى سمات الحب بل كتب روايته عن الحب وكيف يمكن أن يحدث بسببه كره وغدر وقتل وربما حرب، فروايته مزيج من هذه المشاعر. ولكن منذ صغرنا ونحن نتحدث عن جمال حب روميو وجولييت وتناسينا كل المشاكل والقتال الذي سببه تعاطفنا فقط مع روميو وجولييت. وربما هذه الرواية أثرت فينا بالسلب أكثر من الإيجاب وجعلت من الحب المستحيل الذي يتبعه كوارث ربما هو أسمى معاني الحب. ولكن هذا غير صحيح وعليكِ أن تقرأي الرواية مجددًا من الزاوية الأخرى التي سبب فيها حب روميو وجولييت كل هذا العبث.

أما بالنسبة للنصائح، فهي تخص كل من تستغيث للتخلص من هذا الحب المستحيل الذي يخلف وراءه جرح وكره وتدمير.

١- أنتِ مخيره

إحساسك بانكِ مسلوبة الإرادة وغير قادرة على تخطي هذا الحب ما هو إلا إحساس زائف، خاصة إذا كنتِ غير قادرة فى التحكم به من حيث المشاعر ولكنكِ قادرة على التحكم فى تصرفاتك تجاه الآخر. وعلى الرغم من قدرتك فى التحكم إلا أن ذلك يحتاج إلى بعض التمارين، حيث يمكنكِ تشبيه  تحكمك بأفعالك مثل تحكمك فى جسدك عند ممارسة الرياضة، فالمواظبة على ممارسة رياضة بعينها تتطلب الكثير من الجهد والتعب. والتحكم فى أفعالك يحتاج المثل. قاومي بشدة هذا الاحساس بأي طريقة كانت.

٢- كلما غذيتِ الأحاسيس.. كلما نمت

الشغف والإغراء ونبضات القلب المتسارعة، هذا الخليط من الأحاسيس سيزيد خاصة إذا قمت بتغذيته. فمثلا مقابلة هذا الشخص والاختلاط به في أكثر من مكان وحتى التواصل من خلال الرسائل التليفونية. كلها طرق مختلفة لتغذية هذا الاحساس لديك وتغذيته. لذا أوقفى ازدياد هذا الاحساس حتى لا تخرج الأمور منكِ عن السيطرة.

٣- هو مثل الإدمان

هيلين فيشر أستاذة، علم الانسان، أكدت أن تأثير إحساس الحب والتواصل الجنسي مشابه إلى حد ما بإحساس المدمن عند تعاطي المواد المخدرة وخاصة الكوكايين، فهو يحفز الدماغ لإفراز بعض المواد التى تعطيه شعورًا بالرضا والنشوة، وبالتالى فالتخلص من ومحاربة هذا الاحساس يعتبر من أكثر العوائق التى ربما توجهك. لذا من الأفضل البعد عن هذا الشخص قدر الإمكان، ولا تتعاملي مع مشاعرك وأحاسيسك كونها أمور تافهة، بل تعاملي على أنها نوع من الإدمان وحاولي تخليص جسدك من سمومها. وبالرغم من صعوبة الأمر وربما وقوعك فى بعض الأخطاء، إلا أنك بالتأكيد ستتعافين يومًا بعد آخر وستتخلصين من هذا الاحساس.. ولو بعد عام كامل

٤- ما هي الأسباب الحقيقة للخيانة؟

بالطبع أسهل طريقة للتخلص من الإحساس بالذنب هو إلقاء اللوم وتوجيه أصابع الاتهام إلى شريك حياتك وأيًا كان سبب غضبك من زوجك الذي دفع بكِ لخيانته، فبالتأكيد هذا ليس السبب الوحيد أو الحقيقي فبعد تعافيك من إدمان هذا الشخص ستكتشفي بنفسك الأسباب الحقيقية وراء خيانتك لزوجك. فمعرفة المشكلة بعد حلها ستجعلك تتفادين الوقوع فيها مرة أخرى، كما ستدفع بكِ للكشف عن متطلباتك واهتمامتك لزوجك لتحصين نفسك من الخيانة مجددًا

٥- اطلبي المساعدة

المرور بهذه التجربة من أكثر الأمور المرهقة نفسيًا والتى من الصعب تخطيها لوحدك، لذا اطلبي المساعدة من شخص لن يلقي بالتهم عليك، بل سيساعد فى التخلص من هذه الأحاسيس. وحاولى عدم التهرب من هذا الشخص خاصة عند محاولته مساعدتك، بل كلما شعرتي بالضعف اجعلى هذا الصديق هو المنقذ الذى ربما قد يساعدك ولو لفترة مؤقتة.

٦- ناقوس الخطر

بعد شفائك التام والتخلص من هذه التجربة بكل ما فيها، عليكِ أن تضعي النقاط التى تفتقديها فى زواجكوكيف يمكنك معالجة الأمور مع زوجك بما يتناسب مع عمله وشخصيته وحياتكم معا وابدأى على الفور.