خلطات لتنعيم الشعر: وصفات منزلية طبيعية للتخلّص من الشعر الخشن والجاف

هل مللتِ من مظهر شعركِ الخشن والجاف؟ لا تقلقي بعد اليوم إذ لحسن الحظ هناك العديد من الخلطات لتنعيم الشعر وهي ترتكز من المكونات الطبيعية الموجودة في منزلكِ. إلى جانب اللجوء إلى المنتجات والمسحضرات الجمالية لتنعيم خصلاتكِ، يمكنكِ الاستعانة بوصفات منزلية طبيعية، وبمكوّنات موجودة في مطبخكِ لتطبّقيها على خصلاتكِ وتزوّديها بملمس ناعم.

سنعرض لكِ في السطور التالية 6 خلطات لتنعيم الشعر وهي تساهم في القضاء على مشاكل شعركِ الصعبة بسرعة (مثل الجفاف والخشونة). إضافة إلى ذلك، ستلاحظين أنّ تحضيرها سهل وبسيط ولا يحتاج للكثير من الوقت.

خلطة جل الألوفيرا:

تتكوّن الألوفيرا من مجموعة من الأحماض الأمينيّة التي تزوّد الشعر بالبروتينات فتساعد على نموّه وتنعيم الخصلات بطريقة صحّية، كما أنّ الهلام الموجود في الألوفيرا غنيّ بالفيتامينات والمعادن كالزنك والحديد والكالسيوم، فيمنح الشعر الحيوية واللمعان، كما يساعد في تقليل الزيوت الموجودة في فروة الرأس.

طريقة التحضير:

استخلصي الهلام الموجود داخل أوراق الألوفيرا، ثم ضعي مع الجل كوبين من الماء، وحرّكي المكّونات معاً جيداً حتى تصبح الخلطة على شكل كريم. قومي بتوزيع الخليط ورشّه على فروة الرأس والشعر بعد غسله وتنشيفه. إستخدمي هذا الخليط من 3 الى 4 مرات أسبوعياً وطبّقيه على شعرك، وتأكدي بعدها أنك ستلاحظين فرقاً في ملمس الشعر وكذلك في علاج الشعر المجعّد.

خلطة البابايا واللبن الزبادي:

تعمل فاكهة البابايا على تغذية الشعر، وهي غنية بالفيتامينات أهمّها الفيتامينين A و C إضافة إلى البيتا كاروتين والمغنيسيوم والبوتاسيوم والنحاس التي تساعد كلّها على جعل شعركِ ناعم الخصلات والملمس.

طريقة التحضير:

ضعي حبة واحدة من البابايا المهروسة واخلطيها مع نصف كوب من اللبن الزبادي. إمزجي الخليط جيداً إلى أن تحصلي على عجينة ناعمة، ثم افرديه على كامل شعركِ مع تدليك فروة الرأس لمدة 45 دقيقة قبل غسله كالمعتاد.

خلطة العسل والحليب:

المواد المضادة للأكسدة الموجودة في العسل سوف تجعل الشعر ناعماً وسلساً. إضافة إلى ذلك، يحتوي العسل على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن التي تمنح الترطيب الفعال للشعر ولفروة الرأس.

طريقة التحضير:

اخلطي كوب من الحليب الدافئ مع ملعقتين من العسل وضعي الخليط على خصلاتكِ لمدة ساعة ثم اغسلي شعركِ بالشامبو.

خلطة الموز واللبن الزبادي:

يحتوي الموز على الفيتامينات، البوتاسيوم، المنغنيسيوم، الزنك، الزّيوت الطبيعية والكربوهيدرات التي تعالج مختلف مشاكل الشعر أهمها التخفيف من حدّة الشعر المجعّد وتنعيم الخصلات وترطيبها.

طريقة التحضير:

إهرسي موزة واحدة مع ملعقتين صغيرتين من اللبن الزبادي بشكل جيّد إلى تتكوّن عجينة ناعمة. إفركي الشعر بحلطة الموز والزبادي واتركيها لمدة 20 دقيقة ثم اغسلي شعركِ بالماء البارد.

خلطة الليمون والعسل:

إستفيدي من الليمون الموجود في مطبخكِ ومن الفيتامينات المهمة التي يحتويها لتغذية شعركِ، تنعيمه وإعطائه مظهراً صحياً وناعماً. أضيفي إليه العسل وتمتّعي بشعر ناعم الملمس.

طريقة التحضير:

إخلطي ملعقتان من العسل والليمون وامزجيهما مع كوب من الماء. ضعي الخليط على طول شعركِ من دون الإقتراب إلى فروة الرأس. اتركي الخليط على الشعر لمدة 15 دقيقة ثم اغسلي الشعر بالماء الدافئ، وكرّري هذه الطريقة مرة أو مرتين أسبوعياً.

خلطة المايونيز والعسل والحليب:

ما رأيكِ بالإستفادة من المايونيز ليس فقط كنكهة لذيذة، بل أيضاً لتغذية شعركِ وجعله مسندلاً وحمايته من الأضرار والجفاف والتلف الذي قد يلحق به.

طريقة التحضير:

إخلطي نصف كوب من المايونيز مع ملعقة من العسل وملعقة من الحليب. وزّعي الخليط على شعركِ وغطّيه بقبّعة الإستحمام. إتركيه على شعركِ على الأقل لمدة 30 دقيقة ثم اغسلي الشعر بالماء الفاتر، واستخدمي الخلطة مرة واحدة في الأسبوع للحصول على النتيجة المطلوبة.