حناء العروس وأجمل النقوش والرسومات

لا يمكن أن يمرّ زفافكِ من دون تطبيق حناء العروس المتعارف ضمن التقاليد في العالم العربي والدول الخليجية، فحنّاء العروس تقليد جميل يزيّن يديّ العروس بطريقة مميزة.

تابعي بالصور آخر صيحات ورسومات حناء العروس التي شاهدناها عام 2018، لكن قبل تطبيق حنّاء العروس إقرئي هذه النصائح جيدًا:

نصائح لخليط الحنّاء:

1- تأكدي من أنّ خليط الحناء متماسك وجامد، وإلا ستكون الحنّاء سائلة، ما يجعل ثباتها على الجلد صعبًا، وينتهي الأمر بعد الحصول على النقشة المطلوبة.

2- تكون الحنّاء المخلوطة فعالة لمدة 48 ساعة (بعد خلط الحنّاء)

3-قومي بوضع بعض من قطرات الزيت، لأنّه يساعد في بقاء الحنّاء رطبة على الجلد لمدّة أطول.

4-عندما تجفّ الحناء لا تستعملي الماء في إزالتها، وقد يستغرق ذلك ساعة على الأقل أو 6 ساعات.

5- قومي بتقشير ونزع الحنّاء بلطف باستعمال الأظافر، وبعدها استعملي فوطة وزيت الزيتون لإزالة ما تبقّى منها، فزيت الزيتون يعطي بشرتكِ الرطوبة والطراوة، ويحمي من تسرّب الحنّاء أثناء عملية الإزالة.

6- حافظي على جفاف المنطقة التي وضعتِ الحنّاء عليها لمدة 12 ساعة، لأنّ تعرّضها للماء يوقف عملية تثبيت اللون.

7-لا تستخدمي أيّ أدوات أو أوانٍ معدنية لتحضير خليط الحناء، فقد تتداخل المعادن مع تأثير الحنّاء ويمكنكِ استعمال الأواني أو الأدوات المصنوعة من الخشب ، والزجاج أو البلاستيك.

تقليد ليلة الحناء في السعودية:

تسمّى ليلة حنّاء العروس بـ “الغمرة”، وغالبًا ما تلتزم سيدات الحجاز بهذا التقليد، وتختلف في الزمن القديم عن الحاضر ببعض التفاصيل، فقد كانت النساء سابقًا يجهّزنَ المنزل ويقمنَ بترتيبات بسيطة كستارة زهرية مع فرشة صغيرة ومخدة، جميعها مطرزة ومقصّبة باللون الوردي، وتنصب الستارة بأربعة جوانب.

وتجلس العروس بداخلها بحيث لا يراها أحد من الموجودين على الفرشة الصغيرة، مرتدية فستانًا فاخرًا من اللون الوردي نفسه المستخدم سابقًا، وتدخل لها “الحنّانة” (من تنقش الحنّاء) وتنقش يديها ورجليها، وتستمع العروس للأغاني التي تغنّيها السيدات في الخارج وترقص عليها بنات العائلة.

أما في الوقت الحالي فتستعين الفتيات السعوديات بمزيج من التقاليد المغربية والهندية، فيكون فستان العروس إمّا جلابية هندية، وإما مغربية حمراء أو عنابية، مطرزة بشكل فاخر، وتترك شعرها منسدلًا من دون أيّ تسريحة، وترتدي الكثير من الحلي والمجوهرات.