هذه الأمراض تهدد العلاقة الحميمة.. احذرها

يعتقد البعض أن الأمراض الجنسية فقط، هي التي تؤثر على العلاقة الحميمة بين الزوجين؛ إلا أن هناك عدة أمراض غير جنسية قادرة على تهديد تلك العلاقة بالقدر ذاته، لذلك فمن المهم التعرف عليها والمسارعة لإيجاد الحلول المناسبة لها.

1- مرض السكري

من المعروف عن مرض السكري، أنه يؤثر على الحياة الجنسية، وقد يتسبب في امتناع الزوجين عن ممارسة العلاقة الحميمة، لأن ارتفاع نسبة السكر في الدم، يضر الأوعية الدموية والأعصاب مع مرور الوقت، ما يعيق تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية؛ وهذا يؤدي إلى الضعف الجنسي عند الرجال، وفقدان الرغبة عند النساء.

2- أمراض القلب

إن المشكلة التي تقف وراء الإصابة بأمراض القلب، تعود إلى تضرر الأوعية الدموية، ما يؤثر سلباً على الحياة الجنسية، بالإضافة إلى ذلك، فإن الأدوية التي يتم تناولها لعلاج أمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم تسبب مشاكل صحية، تعيق نجاح العلاقة الحميمة بين الزوجين.

3- السرطان

الإصابة بالسرطان تقتل كل حميمية بين الزوجين، وإذا حاولا إعادة ترميم العلاقة الزوجية، فإن العلاجات التي يتلقاها مريض السرطان، قد تمنعه من ذلك خصوصاً العلاج الكيميائي الذي يؤثر سلباً على الأعصاب، وعلى كل أعضاء الجسم مسبباً ضعفا جنسيا شديدا.

4- المشاكل الهرمونية

قد يكون الافتقار لبعض الهرمونات، أحد الأسباب الأساسية وراء فتور الرغبة الجنسية، وعدم الوصول إلى الحالة المطلوبة، كما أن إهمال هذه الحالة الصحية يؤثر سلباً على العلاقة الحميمة، على المدى البعيد وقد تؤدي إلى امتناع الزوجين عن ممارستها.

5- المعاناة من ألم مزمن

من الصعب التفكير في ممارسة العلاقة الحميمة، في حال المعاناة من ألم مستمر، ويشار إلى أن بعض الأدوية قد تكون سبباً في ذلك، نظراً للآثار الجانبية التي تسببها.