عادات و أشياء توقف عن فعلها بعد سن 24!

تهانينا! لقد وصلت للتو لعمر الـ 24! ما زلت شابًا، لكنك بدأت في الانتقال إلى مرحلة أدق من عمرك، ألا وهي مرحلة البلوغ الكاملة. وهُنا يتبادر سؤال يطرح نفسه: “كيف يجب عليك أن تُغير حياتك نحو الأفضل؟”.

ابدأ باتباع هذا الدليل الذي يحدد أهم الأشياء التي يجب أن تتوقف عن فعلها بدءًا من الآن، طالما وصلت لأعتاب الـ 24 عامًا! كم كُنت أتمنى أن أجد من ينصحني بها قبل أن أختار ما اخترت، وأفعل ما فعلت.

1- توقف فورًا عن شراء الملابس الرخيصة

وقت كُنت مراهقًا صغيرًا، كان من المناسب لك أن تشتري عدداً كبيراً من الملابس، وتلبسها عدداً قليلاً من المرات فقط، وتغييرها باستمرار كما تُملي عليك خطوط الموضة.

ولكن أنت الآن أكبر سنًا، وربما تستقر في وظيفتك الأولى الجادة، وقد حان الوقت للبدء في أخذ أسلوب أكثر جدية تجاه إطلالتك. وعليه استثمر في شراء عدد قليل من القطع الرئيسية، بدلاً من شراء خزانة ملابس جديدة كل بضعة أسابيع.

ودومًا ضع هذا الأمر في ذهنك: ليس الغرض من الشراء هو أن تكون الكمية كبيرة بل أن تكون الجودة عالية، فمن الأفضل لك شراء قطعة أو قطعتين من الملابس فقط بحيث يستحقان دفع مبلغ كبير من المال عن شراء ملابس كثيرة بضعف الثمن لكن بجودة رديئة.

2- توقف عن مواعدة الأشخاص غير المناسبين

قد يكون من الصعب العثور على شخص يستحق وقتك واهتمامك، ولكن بحلول الوقت الذي تصل فيه إلى منتصف العشرينات، يجب أن تكون لديك فكرة وتصور أفضل عما تحتاجه من مواصفات في شريك حياتك.

لا تُضِع وقتك بعد الآن في تجربة ومحاولة جديدة مع الأشخاص الذين تعرفهم وفشلت علاقتك بهم سابقًا، واعلم جيدًا في أعماقك إنهم ليسوا مناسبين لك. يمكنك تحقيق توازن بين أن تكون واقعيًا، ومستعدًا للغاية لمنح الآخرين فرصة ثانية.

3- توقف عن القلق بشأن ما يعتقده الآخرون

من الطبيعي أن نقلق بشأن ما يعتقده الآخرون عنا، فلا أحد يحب أن يشعر كما لو كان يتم الحكم عليه أو انتقاده. ومع ذلك، قد يؤدي الإفراط في الاهتمام بآراء الآخرين إلى تنغيص حياتك عليك، وفقدانك للنوم، وحتى التضحية بأحلامك وطموحاتك العزيزة، لمصلحة أن تعيش بفكرة شخص آخر عن الحياة. ثق بحكم نفسك أولاً وقبل كل شيء، ولا تدع الآخرين يسيطرون عليك.

4- توقف عن لوم والديك

من المؤكد أنه لا يوجد آباء وأمهات مثاليون، ومن المحتمل أن تكون قد حصلت على نصيبك من أخطائهم. ومع ذلك، من السهل جدًا الوقوع في فخ إلقاء اللوم على والديك، أو طريقة تربيتك وتنشئتك، جراء تعرضك لأي من المشاكل الحالية التي قد تواجهها. هذا ليس مثمرًا على الإطلاق، وسوف يفسد هذا الفعل العلاقات الأسرية بينهم.

5- توقف عن المشاغبة مع أهلك

مرحلة المراهقة من العمر يمكن أن تتسبب في ظهور صراعات بينك وبين والديك وأهلك، ولكن عندما تصل إلى مرحلة منتصف العشرينات من العمر، فإن عهدًا جديدًا من العلاقات يظهر بينك وبينهم، مع اتجاه الأمور لشكل أكثر عقلانية، بعد أن تكون قد حللت خلافات كانت موجودة في مرحلة المراهقة.

6- توقف عن عدم الاكتراث لأموالك

الآن وأنت على أعتاب منتصف العشرينات من عمرك، اعلم تمامًا أنه قد انتهت إلى الأبد تلك السنوات التي بإمكانك أن تكون غافلاً فيها عن تعقيدات وضعك المالي.

لقد حان الوقت لتحملك المسؤولية، وإعداد حساب توفير، مع وضع خطة لائقة للمعاش التقاعدي، وذلك إذا لم تكن قد حصلت بالفعل. واحذر من أن تتمادى في مراكمة الديون عبر بطاقتك الائتمانية، لأن عليك أن تبدأ في سداد ما بذمتك، لا زيادة الأعباء المالية.

7- توقف عن كونك لطيفاً أكثر مما يجب

هذه النقطة، هي امتداد للنقطة 3 أعلاه، لكنها تستحق سردها بمفردها، وتكوين وجهة نظرة خاصة تجاهها.

عليك التوقف عن إرضاء الناس. فمن خلال سنوات عمرك، يجب أن تكون لديك فكرة جيدة عما أنت قادر على فعله، وأين تكون حدودك فيه، وعليه فإنّ تعلم كيفية قول “لا” هو خطوة مهمة على الطريق إلى مرحلة النضج.

8- توقف عن إهدار وقتك على الإنترنت

وهذا صعب. في هذه الأيام، يبدو كما لو أن الجميع مدمن إنترنت. نحن نستخدمه للعثور على معلومات، والبقاء على اتصال مع الأهل والأصدقاء والمعارف، وفي معظم الأحيان نتصفح شبكات التواصل الاجتماعية كـ فيسبوك وتويتر وإنستجرام دون وعي، وإهدار للكثير من الوقت.

تعلم تعيين حدود لنفسك فيما يخص قضاء الوقت على الإنترنت. يمكنك حتى تجربة يوم واحد بدون إنترنت بشكل كامل في الأسبوع.

9- توقف عن أخذ صحتك واللياقة البدنية كأمر مفروغ منه

يمكن لمعظمنا إخضاع أجسامنا إلى السهر في الليالي المتأخرة، والإفراط في تناول الوجبات السريعة في الكلية، والتعرض للتدخين -بل والكحول في بعض الأحيان- دون الشعور بالآثار اللاحقة.

لسوء الحظ، أثناء بلوغك منتصف العشرينات، ومن ثم الانتقال إلى الثلاثينات، لن يعود جسمك كما كان من ناحية أدائه لوظائفه ومهامه الحيوية، مما يستدعي اهتماماً أكبر بصحة الجسم والعناية بأعضائه للاستمتاع بجسم صحي وخالٍ من الوزن الزائد خلال السنوات المقبلة من عمرك.

لقد حان الوقت لبدء تناول الطعام بشكل صحي، والحدّ من ذلك السهر لوقت متأخر، والبدء في ممارسة الرياضة بانتظام.

10- توقف عن الفوضى

كم فقدت من الوقت أثناء بحثك عن محفظتك أو هاتفك أو مفاتيحك؟

اجعل عامك الجديد يبدأ بحصولك على نظامك الخاص في ترتيب غرفتك وممتلكاتك، ومعرفة أماكنها بالتحديد. لا شيء يجعلك تشعر بأنك أكثر نضجًا من معرفة مكان أشيائك، لذلك كن أكثر تنظيمًا وترتيبًا.

كان هذا بعض الخطوط العريضة والأساسية لأسلوب حياتك الذي يجب أن تتبعه وأنت على أعتاب منتصف العشرينات كمرحلة جديدة أكثر جديّة في حياتك.