ما هي اسباب وجود كيس على المبيض؟

اكياس المبيض في تعريفها، اكياس من السوائل تتكون داخل احد المبيضين او عليه. معظم هذه الاكياس حميدة بطبيعتها ولا تتسبب للمراة منا بأي اعراض تذكر وغالباً ما لا تحتاج الى علاج.

يمكن لاكياس المبيض ان تختلف من حيث الحجم ويمكن لظهورها ان يكون في اي مرحلة عمرية، بمعنى انها قد تصيب المرأة في مرحلة النشاط التناسلي كما المرأة في سن اليأس. وفي هذا المقال من صبايا ستايل سوف نستعرض لك ابرز اسباب وجود كيس على المبيض والعوامل المؤثرة في هذه الحالة الشائعة، فتابعينا!

ما هي ابرز انواع اكياس المبيض؟

قبل ان نتطرق الى المسببات المحتملة لاكياس المبيض، من المهم الاضاءة على اهم انواعها وهي نوعان:

اكياس المبيض الوظيفية

هي عبارة عن اورام حميدة تتشكل خلال الدورة الشهرية.

هي قادرة على انتاج الهرمونات الامر الذي يمكن ان تتسبب بتأخر الدورة الشهرية او عدم انتظامها.

هي قلما تكون مصحوبة باعراضن واعراضها لو وجدت، تكون معتدلة وتزول من تلقاء نفسها.

اكياس المبيض المرضية

هي عبارة عن اورام حميدة او سرطانية تستمر في النمو حتى يُصار الى ازالتها بالجراحة.

اكياس المبيض في تعريفها، اكياس من السوائل تتكون داخل احد المبيضين او عليه. معظم هذه الاكياس حميدة بطبيعتها ولا تتسبب للمراة منا بأي اعراض تذكر وغالباً ما لا تحتاج الى علاج.

ما هي اسباب وجود كيس على المبيض؟

اليك في ما يلي ابرز اسباب ظهور اكياس المبايض واكثرها شيوعاً:

المشاكل الهرمونية

يمكن للاكياس الوظيفية ان تزول من تلقاء نفسها من دون علاج. ولعل اهم اسبابها: الاضطرابات الهرمونية والادوية المستخدمة في تحفيز عملية الاباضة.

الانتباد البطاني الرحمي

يمكن للـانتباد البطاني الرحمي ان يتأتى عن نمو انسجة خط الرحم خارج الرحم والتصاقها بأحد المبيضين. وهذه الاكياس هي التي تسبب للمرأة الالم اثناء الدورة الشهرية والعلاقة الحميمة.

متلازمة تكيس المبايض

يمكن لـمتلازمة تكيس المبايض ان تؤدي الى ظهور اكياس صغيرة وغير مؤذية على المبايض جراء اختلال توازن الهرمونات الناتجة عنها.

الحمل

في العادة، يتكون كيس على المبيض في المراحل الاولى للحمل دعماً للحمل والجنين الى حين تكوّن المشيمة. ولكنه في بعض الاحيان يبقى ملتصقاً بالمبيض وملازماً للحمل حتى النهاية وعندها تكون الجراحة ضرورية لازالته.

التهابات الحوض الحادة

يمكن لالتهابات ان تمتد احياناً الى المبايض وقناتي فالوب وتتسب بظهور تكيسات.

نصيحة صبايا ستايل :

بما ان اكثرية حالات اكياس المبياض لا تكون مصحوبة باعراض، تنصحك “عائلتي” باجراء فحوص روتينية وتحاليل هرمونية من وقت لآخر للكشف عن اي اصابة محتملة ومراقبتها والخضوع للعلاج المناسب متى دعت الحاجة.