6 نصائح سهلة تنهيك عن قضم أظافرك

قضم الأظافر هو عادة شائعة نلجأ اليها عادةً عندما نشعر بالتوتّر والقلق ظناً انها تساعدنا على التخفيف من الإجهاد، وتصبح نوعاً من الأدمان يصعب جداً الإقلاع عنها.

هذه العادة هي أكثر انتشاراً لدى الأولاد من البنات، تبدأ معظم الحالات بين سن 4 و 6 سنوات، وغالباً ما تصبح هذه العادة متجذرة في سنوات المراهقة لأن سنين المراهقة هي فترة مليئة بالأضطرابات العاطفية.

نميل إلى قضم الأظافر عندما نكون عصبيين أو متوترين أو جائعين أو عند الشعور بالملل.

إليك 3 أسباب تدفعك إلى التخلص من هذه العادة:

1- يسبب مشاكل الأسنان

كما ذكرنا، تبدأ عادة قضم الأظافر في مرحلة الطفولة، مما قد يؤثر على نمو الفك. قد يؤدي الضغط المزمن على الأسنان من خلال عض الأظافر إلى محاذاة غير صحيحة للأسنان الأمامية حيث تلتقي عند إغلاق الفك.

قد تصبح القواطع والأسنان مزدحمة ومتناوبة ، ويمكن أن يؤدي الاحتكاك المستمر للأسنان والأظافر إلى فقدان الأنسجة السنية. مع مرور الوقت، قد يرق العظم السنخي الذي يدعم السن في اللثة، ويتآكل. وأخيرًا ، فإن عض الأظافر يؤدي إلى كسور صغيرة عند حواف الأسنان، مما يزيد من خطر التهاب اللثة.

2- التهابات في المعدة

بما أن أظافر الأصابع نادراً ما تكون نظيفة، فإن وضع الأظافر في الفم (والأسوأ من ذلك ، بلع جزء منها) يمكن أن يؤدي إلى أمراض مختلفة. على وجه التحديد، تحتوي أطراف الاظافر على الميكروبات وابتلاعها قد يسبّب البكتريا المعوية، وهي عائلة من البكتيريا التي تشمل السالمونيلا والإشريكية القولونية، والتي يتم نقلها بعد ذلك إلى الفم والأمعاء.

قد يكون قضم أظافرك هو السبب في إصابتك بنزلة برد أو آلام في البطن ، ولكنه قد يؤدي أيضًا إلى الإصابة بفيروسات أكثر خطورة في المعدة.

3- التهاب الأظافر والبشرة

ولأن الفم نفسه عبارة عن خزّان للبكتيريا، فقضم الظفر يعرّض البشرة الرخوة إلى العديد من الأمراض مثل الالتهابات واحمرار البشرة، الانتفاخ والتي قد تسبّب ظهور التشوهات المزمنة.

إذا قمت أيضاً بقضم الجلد حول الظفر، فأنت أكثر عرضة للإصابة بتطور الداحس، وهي عدوى مؤلمة تؤدي إلى الاحمرار، والوجع ، وتغيرات في شكل الأظافر ولونه، وبثور مملوءة بالصديد، وحتى انفصال الظفر عن اللحم.

لذلك نقدّم لك اليوم هذه النصائح التي سوف تساعدك على التخلّص من هذه العادة البشعة:

1- تحديد سبب قضم الأظافر

مثل أي عادة سيئة، هناك أسباب تدفعك إلى قضم أظافرك دون تفكير مثل القلق والتوتّر. في كل مرة تقضمين فيها أظافرك، اكتبي بالضبط ما كنت تفعلينه في تلك اللحظة: المكان، ومع من كنت، وما كنت تفكرين فيه.

2- حافظي على أظافرك قصيرة

أسهل طريقة لتتوقّف عن قظم الأظافر الأظافر هو ابقائها قصيرة.

3- تطبيق طلاء الأظافر المر الطعم

استخدمي طلاء الأظافر ذات المذاق المرير مثل Mavala Stop الذي يمكن أن يساعدك في التخلّص من هذه العادة. يمكنك وضع هذه الطلاء كل يومين لردع نفسك عن وضع أصابعك في فمك.

4- احملي مقص للأظافر

هناك سبب آخر محتمل لقضم الأظافر هو الظهور المفاجئ لنثرات لحم معلقة أو أي نوع آخر من الانقسام. عادةً نلجأ لعضها لنزعها. لتفادي ذلك، احملي مقص صغير للأظافر معك في جميع الأوقات.

5-استبدال العادة

ابقي ايديك مشغولة بسيء ما مثل الفنون والحرف اليدوية، الطهي ، الحياكة أو تعلمي العزف على آلة موسيقية، وغيرها من الهوايات الهادئة التي ستساعد أيضاً على صرف الانتباه عن اظافرك ومنع الرغبة في القضم.

6- مضغ العلكة

حافظي على فمك مشغول بمضغ العلكة الخالية من السكر.