خطوات تضمن إنقاص الوزن دون حمية مملة

حتى إن التزمت أي امرأة بشروط الحمية لعدة أسابيع أو حتى أشهر، فهذا لا يعني أنها ستستمر لبقية عمرها تأكل بحسب جدول محدد، لذا يعد مفهوم «تغيير أسلوب الحياة» هو الأكثر واقعية من الحمية.

وهناك طرق بسيطة طرحها خبراء التغذية لضمان إنقاص الوزن دون اتباع حمية صارمة، فقط يجب الالتزام ببعض الشروط:

لا داعي لتجويع الجسم

من الأخطاء أن يقوم الشخص بقطع العديد من أنواع الأطعمة، والنتيجة أن الجسم يشعر بالجوع الشديد ويفقد السيطرة، ولكن الطريقة الصحيحة هو أن يستمع كل شخص لاحتياجات جسمه، حتى وإن اشتاق لقطعة من الحلوى الدسمة، فلا مانع من تناول قطعة صغيرة لا تضر.

تناول الأكل على مدار اليوم

من الأخطاء الشائعة والتي تزيد الوزن دون أن نشعر، هو تناول وجبة واحدة في اليوم؛ لأن الجسم في هذه الحالة يقوم بتخزينها على شكل دهون، وينخفض معدل حرق السعرات الحرارية إلى أقل المعدلات، بينما يُنصح بتقسيم الوجبات، حتى أن خبراء التغذية ينصحون بتناول 5 وجبات يومياً على أن تكون القاعدة الأساسية فيها هي الاختيارات الصحية.

حصة صغيرة من كل الأصناف

هذا هو مفتاح حيوي في تلبية احتياج الجسم وفي نفس الوقت الحفاظ على الوزن، فأياً كان نوع الأكل الذي يأتي على بالكِ فعليكِ تناوله ولو في صورة قضمة واحدة، فهذا من شأنه أن يُشعر الجسم بالرضا ويعزز عملية حرق الدهون؛ لأن الجسم لا يخزن الدهون في حالة مده باحتياجاته.

لا تخططي لتناول الأكل خارج المنزل

من أكثر المغريات التي تدفعنا لتناول كميات كبيرة من الأكل أو تناول أكلات لا تناسب قاعدة الأكل الصحي، هو تناول الأكل خارج المنزل، لاسيما أنه حتى الاختيارات التي تدعي المطاعم أنها صحية مجهزة بطرق غير صحية حتى تحافظ على مذاق جذاب.

تناول الطعام الطازج

مهما كنتِ مشغولة، عليكِ تجهيز الأكل في المنزل لضمان أن كل المكونات طازجة وتناسب مقاييس الحفاظ على الوزن، ولا تذهبي إلى الوجبات المجهزة أو الأطعمة المعلبة؛ لأنها غنية بالسعرات الحرارية حتى وإن ادعت غير ذلك.