4 أعشاب لعلاج المغص وآلام البطن

مغص البطن هو حالة صعبة يكون فيها الألم في أعلى البطن، أو أسفله، وتصيب العديد من الأشخاص، ومعظم الأسباب المؤديّة لهذا الألم تكون بسيطة وتسهل معالجتها، حيث إنّ هذا الألم قد يكون ناجماً عن مرض ما، ومدّته غير محدّدة فقد يكون خلال دقائق، وقد يستمر لعدّة ساعات، وفي هذا المقال نقدم لكم أعشاب طبيعية لعلاج المغص وآلام البطن:

1- المريمية:
عشبة المريمية معروفة بقدرتها الفعالة على تسكين الألام المعوية بغض النظر عن السبب المؤدي لحدوثها. وذلك بغلي القليل من أوراقها في الماء وتغطيتها لمدة 10 دقائق ثم احتسائها دافئة محلاة بالقليل من السكر أو العسل.

2- الزنجبيل والنعناع:
للزنجبيل قدرة كبيرة على تسكين وعلاج الأمعاء والمعدة وذلك لاحتوائها على تركيبة مضادة للإلتهابات جميعها، حيث ينصح بأخذ قطع من الزنجبيل ونقعها بالماء المغلي لفترة مع عصر نقاط من الليمون ووضع ملعقة من العسل، يؤخذ منها كوبين صباحاً ومساء، فهذه الخلطة مفيدة في علاج الألام المعوية والمفاصل ونزلات البرد أيضاً. وينصح أحياناً بخلط الزنجبيل مع النعناع لمزيد من الفعالية في القضاء على المغص بشكل فعال، حيث يحتوي النعناع أيضاً على مواد هاضمة ومقاومة للتقلصات والتشنجات المعوية، ومرخية لعضلات البطن.

3- الرمان:
حيث يفيد شرب عصير الرمان المحلى بشراب القصب أو بالعسل أو تناول بذوره مطحونة مع الملح والفلفل الأسود في تطهير الأمعاء من كل البكتيريا الضارة والمسببة للألم حيث أنه يعتبر من أقوى مضادات الإلتهابات، وعلاج فعال، ومسكن للآلام المعوية بكل أنواعها. حيث ينصح بشرب العصير كوب مرتين إلى 4 مرات يومياً.

4- البابونج واليانسون:
هي علاجات عشبية ذات رواج كبير بين الناس نظراً لاحتوائها على مواد طيارة تساعد في تسكين المغص للأطفال والكبار و تعقيم الأمعاء من الإلتهابات، إضافة إلى أنها تحتوي على مضادات الأكسدة، وأنها مفيدة جداً في علاج مشاكل التنفس، وتفيد كثيراً في استرخاء العضلات وتهدئة الجسم. ويمكن نقع القليل من اليانسون أو البابونج في الماء المغلي لمدة 5-10 دقائق ثم يشرب دافئاً بعد أن يحلى بملعقة من العسل.