من تشوش الدماغ إلى الربو…أمور غريبة تحدث أثناء الدورة الشهرية!

من التقلّصات وتقلّبات المزاج إلى الاكتئاب ونهم الشيكولاتة، تختبر كل سيدة وفتاة بعض الأعراض في وقت معين كل شهر، وهي الدورة الشهرية.

وعلى الرغم من أن الدورة الشهرية تصاحبها العديد من الأعراض غير المستحبّة والشائعة، إلا أن بعض السيدات قد يختبرنَ أعراضًا غريبة للغاية، وحتى لا تقلقي ستتعرفين الآن من صحيفة “ذا صن” على أغرب ما قد تمرين به من أعراض أثناء الدورة الشهرية:

يصبح صوتك أعمق
وجدت دراسة حديثة أن النساء اللاتي لا يستخدمن أي نوع من وسائل منع الحمل الهرمونية، قد يتعرضن لتقلبات في نبرة أصواتهن وتصبح أعمق، فلا تقلقي، لأن ذلك أمر طبيعي نتيجة ما يحدث من تغيرات هرمونية في تلك الفترة من الشهر.

نزيف العين

يحدث ذلك نتيجة حالة تدعى “الطمث بالإنابة”، ولقد شهد الأطباء مثل هذه الحالة من قبل في الولايات المتحدة، حيث كانت فتاة بالغة من العمر 17 عامًا تبكي دموعًا دموية خلال الدورة الشهر.
لكن لا تقلقي، فتلك الحالة نادرة للغاية.

الربو
يمكن أن تحفّز الدورة الشهرية الربو، وقد تلاحظ السيدات اللواتي يعانين من الربو أن أعراضه تزداد سوءًا أثناء الدورة الشهرية، وحوالي 30-40 % من السيدات يختبرن ذلك.

ألمُ الفك
يعتقد بعض الخبراء أن التغيرات الهرمونية المصاحبة لفترة الطمث، يمكن أن تسبب التهاب اللثة وحساسية الأسنان، وبعض السيدات يشعرن بالأوجاع في مفصل الفك.
بالإضافة إلى ذلك، كشف خبراء أن السيدات اللواتي يتناولن حبوب منع الحمل، وخاصة تلك التي تحتوي على هرمون البروجسترون، قد يعانين من التهاب اللثة.

استخدام المرحاض كثيرًا
قد تلاحظين ذهابك إلى المرحاض كثيرًا أثناء الدورة الشهرية، وقد تعانين حتى من الإسهال، وذلك يرجع لأن المواد الكيميائية التي ينتجها جسمك لمساعدتك على التخلّص من بطانة الرحم، تؤثّر على أمعائك، كما تؤدي إلى تلك التقلصات المزعجة.

الإصابة بعدوى الخميرة
في تلك الفترة، قد تصبحين أكثر عرضةً للإصابة بعدوى الخميرة، حيث يتم تغيير درجة الحموضة الطبيعية لمهبلك، مما يعرضك للإصابة بتلك العدوى تلقائيًا، وتحدث غالبًا قبل الدورة الشهرية أو خلالها أو حتى بعدها ببضعة أيام.

تشوش الدماغ
بالإضافة إلى العديد من الأعراض، تؤثّر الدورة الشهرية على دماغك، وذلك يرجع لإفراز جسمك للهرمونات، بالإضافة إلى انخفاض مستويات هرمون الأستروجين، مما يجعلك تنسين أكثر خلال تلك الفترة. فلا تقلقي لأن ذلك سيختفي بعد انتهاء الدورة.