ملف كامل عن امراض الغدة الدرقية

الغدة الدرقية هي الغدة التي تتميز بشكل يشبه الفراشة المفرودة الجناحين وتقع في مقدمة العنق تقضي وظيفة الغدة الدرقية في تنظيم عملية التمثيل الغذائي عن طريق افراز هرمونات معينة والتأثير في مختلف خلايا الجسم وانسجته واعضائه، وهي وظيفة اساسية ومهمة جداً للحياة.

وفي هذا المقال من صبايا ستايل سوف نضع في متناولك ملف كامل عن امراض الغدة الدرقية والاضطرابات الشائعة التي يمكن ان تصيب بنيتها ووظيفتها على حد سواء، فتابعينا!

ما هي ابرز امراض الغدة الدرقية؟

الغدة الدرقية هي الغدة التي تتميز بشكل يشبه الفراشة المفرودة الجناحين وتقع في مقدمة العنق.

قصور الغدة الدرقية

تنتج هذه الحالة عن عجز الغدة الدرقية عن انتاج كمية كافية من هرمون معين او عدة هرمونات. من ابرز اعراضها: التعب وقلة التركيز والامساك وجفاف البشرة واحتباس السوائل والشعور بالبرد والاكتئاب وآلام العضل والمفاصل.

مسببات قصور الغدة الدرقية:

مرض هاشيموتو الناتج عن اضطراب في المناعة الذاتية.

مقاومة هرمونات الدرقية او متلازمة ريفيتوف.

انواع اخرى من الالتهابات، على شاكلة: التهاب الدرقية الحاد والتهاب الدرقية التالي للوضع.

فرط نشاط الغدة الدرقية

تنتج هذه الحالة عن زيادة مفرطة في انتاج هرموني الغدة الدرقية. من ابرز اعراضها: تسارع ضربات القلب وتزايد سرعة الايض والانفعالية وكثرة التعرق والفقدان غير المبرر للوزن.

مسببات فرط نشاط الغدة الدرقية:

مرض غريفز

تضخم الغدة الدرقية متعدد العقد

عقيدات الغدة الدرقية

استهلاك زائد عن حده لمادة الايودين

تضخم الغدة الدرقية

يمكن تعريف هذه الحالة على انها اتساع حجم الغدة الدرقية لسبب من الاسباب. وتضخم الغدة الدرقية ليس مرضاً بحد ذاته، انما هو احد الاعراض المصاحبة لقصور الغدة الدرقية او فرط نشاط الغدة الدرقية او وظيفة الغدة الدرقية العادية.

عقيدات الغدة الدرقية

انها عبارة عن تكتلات غير طبيعية داخل الغدة الدرقية. ويمكن لهذه العقيدات ان تتأتى عن اكياس حميدة او اورام حميدة او سرطان الغدة الدرقية. يمكن للعقيدات ان تكون احادية او متعددة، كما يمكن ان تتختلف فيما بينها من حيث الحجم. وفي حالة العقيدات الكبيرة، يمكن للمريض ان يعاني من اعراض ذات صلة بانضغاط الاعضاء المحيطة بالغدة.

سرطان الغدة الدرقية

يعتبر سرطان الغدة الدرقية من الامراض الشائعة جداً في اوساط النساء اللواتي تجاوزن العقد الخامس. وسرطان الدرقية انواع، واحتمالات التغلب عليه كبيرة جداً، لاسيما ان تم الكشف عنه في مرحلة مبكرة.

تقضي وظيفة الغدة الدرقية في تنظيم عملية التمثيل الغذائي عن طريق افراز هرمونات معينة والتأثير في مختلف خلايا الجسم وانسجته واعضائه، وهي وظيفة اساسية ومهمة جداً.

الآن وقد اطلعت على مختلف امراض الغدة الدرقية واضطراباتها، من الضروري الاشارة الى ان اكثرية هذه الامراض غير خطيرة ويمكن التغلب عليها بالعلاجات الدوائية المناسبة، وبعضها فقط يتطلب اللجوء الى عملية جراحية.

للاستفسار عن كيفية تشخيص امراض الدرقية وعلاجها، لا تترددي في زيارة الطبيب والاخذ بمشورته.