إذا كنتم تشعرون بأوجاع في كل جسمكم، يجب أن تنتبهوا لهذه العوارض ال 12 !

تشعرون بآلام في كل جسمكم لكنكم لا تفهمون لماذا ؟ قد يكون مجرد تعب عابر، لكنه قد يكون أيضاً فايبروميالجيا. إنه مرض غامض يسبب الكثير من النقاشات بين الأخصائيين. كيف يظهر ؟ ما هي عوارضه ؟ الشيء الوحيد الذي يتفق عليه الأطباء هو أننا يجب أن نراقب صحتنا عن كثب ونتصرف بسرعة في حال لاحظنا بعض الأعراض.

ندعوكم في هذا المقال إلى اكتشاف بماذا يتعلق الامر. ملاحظة مهمة : تحققوا من أنكم بصحة جيدة بفضل الرسم البياني للأوجاع في نهاية المقال. هذا لن يأخذ منكم إلا دقيقة، لكنه قد يكون مصيرياً بالنسبة لصحتكم.

العوارض

الألم مستمر منذ أكثر من ثلاثة اشهر.

أنتم متعبون دائماً وخصوصاً عند الصباح.

لديكم اضطرابات في النوم.

هناك نقاط حيث الوجع أقوى.

لديكم غالباً ألم في الرأس.

دورتك الشهرية تصبح مؤلمة جداً.

تشعرون بالانزعاج على مستوى الامعاء عندما تتبولون.

تتفاعلون بشكل سيء مع التقلبات المناخية والروائح والنكهات القوية والضجة.

ترتفع حرارتكم بدون سبب واضح.

تنتابكم أحاسيس غريبة في جسمكم، وخصوصاً في الأطراف : تشعرون بخدر، بحريق، بانتفاخ، الخ.

تجدون صعوبة في التركيز، تشعرون بالضياع وبالدوار.

أنتم دائماً في حالة اهتياج أو في حالة كآبة.

أفكار خاطئة

إنه ليس مرضاً، لكنها فقط مشاعر ذاتية.

بالعكس، الفايبروميالجيا هو أحد أكثر الأمراض شيوعاً في الجهاز العضلي الهيكلي. الأطباء لديهم دائماً الكثير من التساؤلات ولكن الأسباب الحقيقية للمرض ما زالت غير معروفة، ولكنه مرض فعلي بكل تأكيد.

إنه لا يحدث إلا لأشخاص في عمر معين، والرجال لا يصابون به.

هذا ليس صحيحاً أبداً. يمكن للمرض أن يظهر خلال الطفولة، وأغلبية الأشخاص الذين يعانون منه تتراوح أعمارهم بين 20 و50 سنة. تقول الإحصاءات إن النساء المصابات بالفايبروميالجيا هن أكثر عدداً، لكن الرجال يمكن أن يصابوا به أيضاً.

إنه ليس خطيراً : الألم محمول

لا. النوبات يمكن أن تؤدي إلى آلام خلال الحركات اليومية، وتؤثر بشكل جدي على قدرتكم على العمل. كما أن الفايبروميالجيا يمكن أن تزيد خطر الإصابة بجلطات قلبية وخصوصاً عند الشباب.

ما العمل ؟

الشيء الأول الذي يجب ان تفعلوه هو استشارة طبيبكم. وحده الطبيب هو الذي يقررإذا كانت فايبروميالجيا أم لا.

نشاط رياضي، تدليك وأشياء أخرى

كل هذا يسمح لجسمكم بأن يستعيد قدرته الحركية. في اليابان مثلاً، يمارس المرضى مثلاً جلسات قصيرة بتقنية العلاج بالتبريد. يجب أن تصبح الرياضة أيضاً صديقكم المفضل، باعتدال بالتأكيد : ننصحكم خصوصاً باليوغا والسباحة.

استعادة التوازن العاطفي

الأفكار السلبية، الضغط النفسي والكآبة تؤثر مباشرةً على المرض. لهذا ينصح الأطباء بنشاطات يمكن أن تحدّ من الأعراض : اللعب مع الحيوانات، واحد من هذه النشاطات.

الرسم البياني للمناطق المؤلمة : افحصوا جسمكم !

قوموا بالضغط على النقاط التي ترونها في الرسم البياني : عموماً، الألم ليس حاداً وليس عميقاً، المناطق المصابة ليست مشدودة كثيراً. العلامة المميزة لهذا المرض هي أن النقاط المؤلمة متماثلة من الجهتين. هل تؤلمكم هذه النقاط ؟ إذن خذوا موعداً مع طبيبكم !