اسباب ظهور نقط حمراء على الجلد وطرق علاجها

هل لاحظت أخيراً ظهور نقط حمراء في الجسم ولا تعلمين ما هي الأسباب الرئيسية التي أدت إلى ذلك؟ لا تقلقي إذ سنساعدك اليوم من خلال التحدث أكثر عن هذا الموضوع وتقديم أبرز اسباب ظهور نقط حمراء صغيرة على الجلد والخطوات التي يمكنك اعتمادها للتخلص منها.

تعتبر هذه المشكلة شائعة إذ من المحتمل أن تسمعي يومياً عن معاناة امرأة معينة من هذا العارض. في البداية، يتم تشخيص هذه المشكلة بالطفح الجلدي إذ تعرف هذه العدوى بانتشار نقط حمراء في الجسم.

ومن الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى ظهور نقط حمراء صغيرة على الجلد تتضمن:

اسباب ظهور نقط حمراء على الجلد وطرق علاجها

النخالية المبرقشة: وهي عدوى فطرية تؤدي إلى ظهور بقع حمراء في الجسم وغالباً ما يكون هذا العارض ناتج عن تعرضك لساعات طويلة لأشعة الشمس. لا تعتبر هذه المشكلة الصحية خطيرة وليست معدية أيضًا. ومن أجل علاج المشكلة، يمكنك استخدام كريم مخصص لعلاج العدوى الفطرية على مدى 10 أيام.

متلازمة الرّنح وتوسع الشعيرات: وهذه مشكلة صحية نادرة تؤدي إلى توسع الأوعية الدموية الصغيرة الموجودة على سطح الجلد وتؤدي إلى ظهور نقط حمراء صغيرة على الجلد. قد تكون هذه المشكلة غير مؤذية لكن في حال زيادة حجم النقط الحمراء، تأكدي من استشارة الطبيب الذي يمكن أن يزيلها من خلال استخدام الليزر.

القوباء المنطقية: وهو طفح جلدي يسبب الألم الحاد ويكون ناتج عن فيروس الحماق النطاقي. في هذه الحالة، سيصف لك الطبيب علاج مخصص للتخلص من العدوى الفيروسية.

لدغات الحشرات: لا تستغربي الأمر إلا أن ظهور نقط حمراء على الجلد قد تكون عادية وتكون ناتجة عن لدغات الحشرات خصوصًا إذا كنت تتواجدين بكثرة في الخارج. يمكن أن تظهر هذه النقط في مختلف المناطق من الجسم مثل الذراعين والكتفين والساقين وتؤدي إلى شعورك برغبة مستمرة في حك البشرة. لكن في حال ترافق أعراض أخرى مع هذه النقط الحمراء مثل ارتفاع في درجة حرارة الجسم، إذاً من المحتمل أن تكوني مصابة بمتلازمة سويت. في هذه الحالة، يتوجب عليك استشارة الطبيب الذي سيصف لك مرهم من مراهم الستيرويد الموضعية للحد من الألم الذي تعانين منه.

التهاب الجلد التماسي الناجم عن النباتات: في بعض الحالات، يمكن لظهور نقط حمراء في الجسم أن تكون ناتجة عن اقترابك من نوع معين من النباتات. ما يجب عليك القيام به هو تحديد نوع النبات الذي يؤدي إلى هذا العارض والإبتعاد عنه واستخدام كريم الكورتيزون لمرتين في الأسبوع. وفي حال عدم تحسن حالتك، تأكدي من مراجعة الطبيب.

التهاب الأوعية الدموية: في حال التهاب الأوعية الدموية، تلاحظين ظهور نقط حمراء في الجسم خصوصا في القدمين والكاحلين ويمكن أن تنتشر إلى منطقة الفخذين. قد يكون السبب الرئيسي وراء هذا العارض هو تناولك نوع معين من الدواء ولذلك يكون العلاج هو من خلال التوقف عن استخدام الدواء وتغييره.

ورم وعائي دموي: تؤدي هذه المشكلة إلى تكاثر نقط حمراء صغيرة وحميدة في مختلف المناطق من الجسم وتكون من أحجام مختلفة. لا تحتاج هذه المشكلة لخضوعك لأي علاج إلا أنه عليك الإنتباه من ألا يصبح لونها أكثر دكانةً.

أخيراً، لا تهملي أبداً هذا الموضوع. كما لاحظت أنه في حين أن ظهور نقط حمراء على الجلد يمكن أن تكون عادية وطبيعية إلا أنه في أحيانٍ أخرى قد تشير إلى معاناتك من مشكلة صحية معينة.