ما طرق علاج الشرخ الشرجي؟

الشرخ الشرجي او الشق الشرجي في تعريفه، تمزق او تقرح مفتوح في جدار القناة الشرجية الكائنة في نهاية الجهاز الهضمي، بين المستقيم (حيث يتم تخزين الفضلات) وفتحة المؤخرة (التي تمر عبرها الفضلات).

ولأن الشرخ الشرجي حالة مؤلمة جداً وشائعة في اوساط النساء والرجال على حد سواء، ارتأينا ان نستعرض لك فيما يلي لمحة سريعة على ابرز اعراضها واسبابها، والاهم من ذلك، طرق علاج الشرخ الشرجي المختلفة، فتابعينا!

الشرخ الشرجي او الشق الشرجي في تعريفه، تمزق او تقرح مفتوح في جدار القناة الشرجية الكائنة في نهاية الجهاز الهضمي، بين المستقيم (حيث يتم تخزين الفضلات) وفتحة المؤخرة (التي تمر عبرها الفضلات).

اعراض الشرخ الشرجي
تشمل ابرز اعراض الشرخ الشرجي على الآتي:

الشعور بألم حاد اثناء التبرز، غالباً ما يستتبعه شعور بالحرقان لساعات عديدة.
النزف اثناء التبرز او خروج دم مع البراز.
الاصابة بحكة شرجية.
نزول افرازات كريهة.
في الاجمال، يتأتى الشرج الشرجي عن حدوث تلف في جدار الشرج او القناة الشرجية جراء الاصابة بالامساك والصعوبة في اخراج البراز.

اسباب الشرخ الشرجي
في الاجمال، يتأتى الشرج الشرجي عن حدوث تلف في جدار الشرج او القناة الشرجية جراء الاصابة بالامساك والصعوبة في اخراج البراز. هذا طبعاً الى جانب اسباب اخرى عديدة، منها:

الاسهال المزمن.
امراض الامعاء الملتهبة، مثال داء كرون والتهاب القولون التقرحي.
الحمل والولادة.
بعض الامراض المتناقلة جنسياً، على غرار داء الزهري والقوباء.
ضيق فتحة الشرج.
في اكثرية الحالات، يلتئم الشرخ الشرجي من تلقاء نفسه في غضون اسابيع.

علاج الشرخ الشرجي
في اكثرية الحالات، يلتئم الشرخ الشرجي من تلقاء نفسه في غضون اسابيع. ولكنه غالباً ما يُعاود، لاسيما ان كان ناتجاً عن الامساك المزمن. ولهذا، تنصحك “عائلتي” باتخاذ الاجراءات البسيطة التالية للتخفيف من اوجاعك ومساعدة نفسك على الشفاء:

اغني نظامك الغذائي اليومي بـ18 غ من الالياف الغذائية الموجودة بشكل خاص في الفاكهة والخضار ومنتجات الحبوب الكاملة من خبز وباستا وارز.
اكثري من شرب المياه والسوائل الصحية لابقاء جوفك مميهاً.
لا تتجاهلي حاجتك للتبرز حتى لا تتسببي باشتداد برازك.
مارسي التمارين الرياضية بانتظام، معدل 150 دقيقة في الاسبوع.
انتقعي في الماء الدافئ عدة مرات في اليوم، لاسيما بعد اخراج الفضلات.
في بعض الحالات، تستمر اعراض الشرخ الشرجي ستة اسابيع او اكثر، ويُقال فيها: شرخ شرجي مزمن.

وفي بعض الحالات، تستمر اعراض الشرخ الشرجي ستة اسابيع او اكثر، ويُقال فيها: شرخ شرجي مزمن. وفي هذه الحالات، تنصحك “عائلتي” باللجوء الى الطبيب المختص ليصف لك الادوية التي من شأنها ان تخفف من اعراضك وتسرّع عملية شفائك، على سبيل:

الملينات لتسهيل حركة الامعاء.
المراهم المخدرة لتسكين آلام منطقة الشرج.
مضادات الالتهاب والمراهم لتحفيز عضلة الشرج الداخلية على الانسباط تخفيفاً للالم ولتعزيز تدفق الدم الى الشرخ تسريعاً لشفائه.
وان لم تستجيبي للادوية والعلاجات المنزلية اعلاه، عندها فقط، سيلجأ الطبيب الى العملية الجراحية…

وان لم تستجيبي للادوية والعلاجات المنزلية اعلاه، عندها فقط، سيلجأ الطبيب الى العملية الجراحية التي غالباً ما تكون فعالة وقلّما تتسبب بمضاعفات.