احذري اضرار زبدة الشيا والشوفان والكركم على صحة الانسان

تكثر الفوائد في المكونات الطبيعية سواء للجسم او الوجه او الشعر، الا انه هناك بعض الحالات التي تسبب هذه الخلطات عند استخدامها او تناولها مشاكل على الصحة والجسم. اليك هنا اضرار زبدة الشيا والشوفان والكركم.

اضرار الكركم عند الافراط في تناوله
اضرار الشوفان على صحة الانسان
اضرار زبدة الشيا على الصحة والبشرة

1- اضرار الكركم عند الافراط في تناوله
اضرار زبدة الشيا والشوفان والكركم على الصحة

يُعرف الكركم بفوائده الكثيرة على صعيد الجسم والشعر والبشرة والصحة، لاحتوائه على البروتين، والسعرات الحرارية والدهن والالياف الغذائية والزيوت والفيتامينات التي يمكن الاستفادة منها في الكثير من الطرق والخلطات الطبيعية ذات الفوائد الجمالية والصحية, من هنا يصار الى استخدام الكركم في خلطات الشعر كمكون اساسي لعلاج المشاكل التي تصيبه وفي خلطات الوجه والجسم لاطلالة خالية من الشوائب والعيوب، فيكون من المكونات الاساسيّة للاستفادة من خصائصه الجماليّة.

كما يعمل الكركم ايضاً على تنشيط الجسم، وتنقية الدم، وتقوية الذاكرة، والحفاظ على صحة القلب، ورفع مستوى الكوليستيرول الجيد فيه، فيما يعمل على التقليل من اوجاع المفاصل، ويعالج من نزلات البرد والسعال والربو، بالاضافة الى دوره الفعال لناحية تنقيص الوزن وازالة الدهون المتراكمة في بعض مناطق الجسم.

في المقابل، للكركم اضرار ايضاً ولا سيما عند الافراط في تناوله، اذ من شأنه ان يهبط مستوى السكر في الدم، ويضعف جهاز المناعة في الجسم، كما له ان يزيد من مشاكل الكبد وامراضه، فيما يسبب الكركم فقر الدم وينقص من نسبة الحديد في الجسم، وله ايضاً ان يزيد من اضطرابات المعدة والغثيان وغيرها من المشاكل الصحية التي يسببها عند تناول كميات زائدة ومفرطة من الكركم، من هنا ضرورة الاعتدال باللجوء اليه للاستفادة من فوائده وتجنب اضراره.

2- اضرار الشوفان على صحة الانسان
اضرار زبدة الشيا والشوفان والكركم على الصحة

يعدّ الشوفان من المكونات والخلطات الطبيعية المفيدة جدّاً للجسم والبشرة وصحة الانسان، لما يحتوي من عناصر هامة مثل مضادات الاكسدة والفيتامينات والمعادن التي تنعكس ايجاباً على الصحة والبشرة وتصبح بمثابة علاج طبيعي للكثير من المشاكل التي تؤثر سلباً على اطلالة المرأة. من هنا يدخل الشوفان في مكونات عدد كبير من مستحضرات التجميل والكريمات اليومية للعناية بالبشرة وتنظيفها.

وللشوفان فوائد كثيرة للبشرة، منها قدرته على ازالة الخلايا الميتة للجلد، بالاضافة الى ترطيب البشرة الجافة، ودوره الفعال في مجال تبييض الجسم وتفتيح لون البشرة، لازالة بذلك الاسوداد والبقع الداكنة والاسمرار الزائد الذي يؤثر على صفاء الاطلالة واشراقتها.

ويشتهر الشوفان ايضاً بقدرته على ازالة البثور والحبوب والرؤوس السوداء سيما وانه يستخدم لتقشير البشرة، ليمنحك بالتالي اطلالة خالية من الشوائب والعيوب. هذا ويعرف الشوفان كذلك بفوائده الكثيرة على صحة الانسان ودوره في معالجة مشاكل صحة عدّة، الا انه في المقابل، له اضرار ايضاً سواء على البشرة او الجسم او الصحة، حيث لا يتلاءم الشوفان مع بعض انواع البشرة ولا سيما تلك الحساسة التي من شأنها ان لا تتقبله ما يمكنه ان يعرّض الجلد لبعض الاضرار.

وعلى الصعيد الصحي، يعمل الشوفان خصوصاً لمن لديهم حساسية على انواع معينة من المأكولات والمكونات، على احداث انتفاخ في البطن وغازات عند الافراط في تناوله، كذلك من شأنه ان يحدث اضطرابات في الجهاز الهضمي، ورفع مستوى حمض اليوريك في الدم، لذا عليك الحذر منه في حالات معينة وعدم الافراط في تناوله.

3- اضرار زبدة الشيا على الصحة والبشرة
اضرار زبدة الشيا والشوفان والكركم على الصحة

تستخلص زبدة الشيا من جوزة الشيا الافريقيّة، وهي تدخل في الكثير من المستحضرات والكريمات التجميلية نظراً لفوائدها الكثيرة سواء على البشرة او الوجه او الجسم، ويتم استخراجها عادةً من الكسر والغليان والخلط وغيرها من الطرق والاساليب.

تشتهر زبدة الشيا، بفوائدها الجمالية على البشرة، ولا سيما لناحية ترطيبها ووقاية البشرة من الجفاف، ومن اشعة الشمس الضارة وخصوصاً في فصل الصيف، ومن شأنها ان تغذي البشرة لما تحتوي عليه من فيتامينات ومعادن وفوائد تمنحك اطلالة مشرقة ونضرة وصافية وخالية من العيوب والشوائب.

هذا وتعدّ زبدة الشيا مفيدة لتسريع عملية الشفاء من الجروح او الندبات على البشرة والجسم، وتخلصك من الحبوب والتقرحات والحروق الطفيفة ولدغات الحشرات وغيرها نظراً لاحتوائها على نسبة عالية من الاحماض الدهنية والستيرولات لازالة الكثير من العيوب ومعالجة المشاكل التي تزعجك وتؤثر سلباً على اطلالتك.

كما تساعد زبدة الشيا، على علاج التهابات الجلد ووقايتها من التورم، والتخلص من مشكلة انتفاخ العيون او الهالات السوداء وغيرها من علامات التعب والارهاق وقلة النوم والسهر التي تظهر على العيون والوجه بشكل عام.

من هنا، فإنّ فوائد زبدة الشيا لا تنتهي وهي كثيرة جدّاً في عالم اطلالة المرأة، بعكس اضرارها التي تعدّ قليلة جدّاً سواء على البشرة او صحة الانسان، اذ لم تسجل اي اضرار جانبيّة لها خصوصاً عند استعمالها بالطرق الصحيحة ووفق الاصول، بيد انه ينصح لصاحبات البشرة الحساسة عدم استخدامها على اعتبار ان لزبدة الشيا تأثير قوي على الجلد قد لا يتلاءم مع البشرة الحساسة والوجه الرقيق وقد يلحق به ضرراً في هذه الحالة.

كذلك، ينصح بعدم تعريض زبدة الشيا الخام لدرجة حرارة عالية حتى لا يفقدها الخصائص الكريمية التي تتمتع بها، ومنعاً لظهور الحبوب الخشنة في الخليط، والتي قد تؤثر سلباً عندها على البشرة.

ومن شأن رائحة زبدة الشيا القوية ان تسبب الازعاج لبعض الناس، كما ان استخدام زبدة الشيا المصنعة والمكرّرة قد يضرّ بصحة المرأة الحامل، او طفلها بسبب عدم معرفة طبيعة المواد المضافة أو المستخدمة.