أهم النصائح عند السفر الطويل بالسيارة

الرحلات الطويلة بالسيارة، قد تكون تجربة ممتعة بالنسبة للكثيرين، خاصة إذا كانت ستتيح لك فرصة الذهاب في رحلة على الطريق بصحبة أفراد عائلتك أو أصدقائك المقربين، ولكن رحلات السيارة تحتاج إلى الكثير من التخطيط والتركيز والصبر، حتى تصبح رحلة سعيدة وآمنة بالنسبة للسائق وركاب السيارة.

إليكم مجموعة من النصائح الهامة لرحلات السفر الطويلة بالسيارة:

قومي بإعداد سيارتك جيدا للرحلة:

وذلك بإخضاع السيارة إلى فحص دقيق من جانب ميكانيكي سيارات محترف للتأكد من وجود خطب ما في السيارة، حتى لا تجدي نفسك تقفين بسيارة معطلة على جانب الطريق.

قومي بالاستعداد جيدا لاحتمالية تعطل السيارة:

غالبا ما تتضمن الرحلات الطويلة بالسيارة المرور بطرق سريعة وأخرى هادئة ومنعزلة، وآخر وما قد ترغبين فيه هو الوقوف بجانب سيارة معطلة في هذا النوع من الطرق، لذلك لابد من وضع حقيبة أدوات صيانة في داخل السيارة، والتأكد أيضا من وجود إطار سيارة احتياطية لاستبداله في حالة وجود خطب ما في إطارات السيارة يستدعي استبدالها بإطارات الاحتياطية.

احرصي على مشاركة القيادة:

حوادث الطرق الناتجة عن استغراق السائقين في النوم بسبب الإجهاد الناتج عن قيادة السيارة لساعات طويلة، يعد واحد من أهم أسباب حوادث السيارات في مختلف دول العالم، لذلك ينصح بالاستعانة بأحد الركاب الآخرين في السيارة ممن يجيدون قيادة السيارات بحيث تقومين بتبادل قيادة السيارة مع شخص واحد على الأقل لتجنب الإصابة بالإرهاق والإجهاد وفقدان التركيز.

احصلي على قدر كافي من النوم قبل الانطلاق:

وهو ما سيساعدك على تجنب النعاس وفقدان التركيز أثناء القيادة، وتذكري أن تناول القهوة والمشروبات المنشطة الأخرى ليس بديلا جيدا عن النوم وفترات الاستراحة.

لا تنسي أن تحملي معك بعض الوجبات الخفيفة:

وتحديدا الوجبات الصحية النباتية والتي يمكنها أن تعزز من صحة الجسم وتزيد من حيوية الجسم وتقلل الشعور بالإجهاد البدني، على العكس من الوجبات السريعة أو تلك المشبعة بالسكريات والمواد الدهنية والتي غالبا ما تعطي إحساسا بالخيول.

خططي لمسار لرحلتك بالسيارة بعناية:

ويقصد بذلك أن تقومين مسبقا بتحديد المسارات والطرق التي قد تمرين فيها بسيارتك، وتذكري أيضا أن تقومي بتحديد مواقع الاستراحات على طول الطريق للتوقف عندها من حين لآخر عند الحاجة لذلك.

ارتدي الملابس المناسبة:

ويقصد بذلك الملابس العملية المريحة التي تعد خيارا رائعا للرحلات الطويلة بالسيارة، مثل القمصان الواسعة والبنطلونات الجينز والأحذية الرياضية والتي يمكنها أن تقلل من الشعور السائق بالراحة أثناء قيادة السيارة، واحرصي على تجنب ارتداء الملابس الضيقة والأحذية ذات الكعب العالي والتي قد تزيد من صعوبة تحكمك في السيارة:

وفري أكبر قدر ممكن من وسائل الراحة والترفيه لك ولركاب السيارة:

على أن تتضمن بطانيات صغيرة ووسائد صغيرة إن أمكن، وألعاب بسيطة للأطفال وربما مشغل موسيقى أو راديو أيضا.