خمس طرق للحفاظ علي سلامة العين

تزداد مشاكل الإبصار يوما بعد يوم وذلك لتقدم العمر، ولكن هناك العديد من الأشياء التي يمكنك من خلالها تقليل خطر هذه الأمراض..
لم تأت هذه الأمراض هباء بل نتيجة لإهمال كامل أو عدم الاعتناء بعض الشيء بصحتك.

يصرح أطباء العيون بأنه يصاب “واحد من ثلاثة أفراد في أمريكا بمرض التهاب الملتحمة وذلك عند بلوغ 65 عاما ولكن العلاج المبكر يساعد في تقليل بل العلاج التام لتلك الأمراض أو علي الأقل استرجاع صحة العين الطبيعية.

طبقا لخبير الشباب، لمبادرة خاصة بالفقر وعدم المساواة,بأنه يعاني تقريبا نصف مليون من شباب شمال أفريقيا بضعف البصر , حيث يكتشف المجلس الوطني للكفيف لشمال أفريقيا بأن 32% من سكان شمال أفريقيا يعانون من الإعاقة البصرية حيث تعد نوعا شائعا من الإعاقات.

كيف تحافظين علي صحة عينيك؟

طبقا للأكاديمية الأمريكية لطب العيون:

1- إجراء فحص مستمر: تجنبا لظهور مشاكل في حالة الإبصار أو تغيرات وذلك ربما يحدث بدون ظهور أي أعراض , لذا ينبغي عليك إجراء فحص طبي شامل للحفاظ علي صحتك.

5 أطعمة للحفاظ على صحة العيون…لا تفوتيها

2- معرفة الخطر التي وصلت به حالتك: من المهم معرفة حالة أسرتك لأنه في أكثر الأوقات , تكون أمراض العين بالوراثة فعلي سبيل المثال,اذا كان لديك شخص قريب من العائلة مصاب بضمور بقعي، فأنت في هذه الحالة تزيد نسبة إصابتك بنفس المرض لدرجة 50% وأيضا يزيد خطر إصابتك بالمياة الزرقاء (الجلوكوما)، بنسبة تصل الي 4-9 مرات.

3- الطعام الصحي: يعتبر الحفاظ علي سلامة العين سبب آخر ومحفز لاتباع نظام صحي جيد مناسب لجسمك الذي يحتوي علي دهون قليلة ونسبة كبيرة من الفاكهة والخضروات وجميع الحبوب أيضًا، ومثل هذه الأنواع: الزيوت، المكسرات، الخضروات الورقية ذات اللون الأخضر الداكن، أسماك المياه الباردة مثل الماكريل، السالمون وسمك القد.

4- عدم التدخين: يزيد التدخين من نسبة الإصابة بأمراض العين مثل إعتام عدسة العين، الضمور البقعي وكذلك أمراض الأوعية الدموية والجفاف.

5- ارتداء النظارات الشمسية: تعرضك للأشعة فوق البنفسيجية، يزيد خطر الإصابة بأمراض العين مثل إعتام عدسة العين كما ذكرنا من قبل والسرطان، لذلك ننصحك بارتداء القبعة والنظارة الخاصة بك.