كيف تخسرين الوزن وأنت تأكلين بقدر ما تشائين ومن دون الامتناع عن الباستا والبطاطا؟

أظهرت الدراسات الحديثة أن تناول الطعام بكميات غير محددة يؤدي الى خسارة الوزن وليس زيادته، خلافاً لما يعتقد معظم الأشخاص. وهذه الأطعمة تشمل الباستا، البطاطا والنشويات على أنواعها. لكن كيف؟

من خلال الاشراف على الحميات الغذائية لعدد من المتطوعات، لاحظ الخبراء أن 37 منهن خسرن حوالي 5 كيلوغرامات خلال شهرين بعد اتباعهن حمية النشويات، و41 سيدة خسرن 3 كيلوغرامات تقريباً في الفترة نفسها رغم اتباعهن حمية غذائية قاسية تعتمد على البروتنات.

أما السبب، فقد أعازه الخبراء الى الشعور بالشبع التي تتركه المأكولات الغنية بالكاربوهيدات، إذ أنها تشعل المرأة تشعر وكأنها تناولت الكثير من الطعام ويستمرّ الشبع لفترة أطول من الوقت وهذا ما يروّج لخسارة الوزن أكثر.

أما الحمية غذائية ذات السعرات الحرارية المحددة، فهي تترك النساء يشعرن بالجوع بين الوجبات فضلاً عن غياب النشويات وهذا ما يدفعهن نحو تناول كميات إضافية من المأكولات وبالتالي زيادة الوزن.

يمعنى آخر، تفيد النشويات كالبطاطا والباستا في تعزيز الشعور بالشبع لفترة طويلة وهذا ما يدفع المرء الى تقليل كميات الطعام. وهنا يعطي أحد الخبراء مثلاً لإيضاح فعالية هذا النوع من الحميات ويقول: إذا أراد أحد الاشخاص أن يستهلك 100 سعرة حرارية ووجد نفسه بين خيارين، الشوكولا والجزر. من الافضل أن يتناول الجزر لأن السعرات الحرارية موزّعة على 250 غرام منه فيما هي موجودة في 20 غرام فقط من الشوكولا. وفي النتيجة، يشعر بالشبع لفترة أطول ويقي نفسه من تناول المزيد من الكميات.