كبسولات زيت السمك تحمي الدماغ من التوتر المزمن، بحسب الدراسات

منافعه لا تُعد ولا تحصى وهو من أهم الأحماض الدهنية المشبّعة التي يحتاجها الجسم: إنّه الأوميغا 3. يتضمّن هذا الحمض الدهني الألفا لينولينيك (ALA) وهي من الأحماض الأساسيّة التي لا ينتجها الجسم بنفسه فيحصل عليها من خلال الأطعمة أو المكمّلات وتحديدا كبسولات زيت السمك. هذه الأخيرة الغنية بالأوميغا 3 بيّنت في دراسة حديثة قدرتها على حماية الدماغ من التوتر المزمن كمنفعة تُضاف إلى المنافع الصحية الأخرى التي يقدّمها الأوميغا 3.

في التفاصيل، بيّنت دراسة جديدة أُجريت في جامعة Johns Hopkins الأميركية أن الأحماض الدهنية الموجودة في كبسولات زيت السمك أو الأوميغا 3 تحمي الدماغ من التوتر المزمن. الدراسة أكّدت أن هذه المكمّلات الغذائية على إصلاح الخلل في الدماغ والذي يؤدي إلى التوتر الدائم الناتج عن حدث صادم ومؤلم.

هذه الدراسة لم تكن الأولى من نوعها إذ أُقيمت واحدة مماثلة في اليابان بعد الهزّة الأرضية التي شهد عليها البلد في العام 2011 والتي أودت بحياة 16 ألف ضحية. قُدّمت مكمّلات زيت السمك لبعض الأشخاص الناجين من هذه الكارثة، فتبيّن أن النساء اللواتي تناولن الكبسولات إنخفضت لديهن نسبة التوتر وتحسّنت حالتهن النفسية. بينما الرجال الذين تناولوا مكمّلات زيت السمك لم يتأثّروا بها.