أفضل وأسوأ نكهات وتوابل في مطبخك.. انتبهي لرقم 5

لإعطاء طابع مميز لوجباتك اليومية أنت بحاجة بالطبع إلى إضفاء العديد من النكهات وأنواع الصلصة والتوابل المختلفة؛ لكن الأفضل دائماً هو الأنواع المعدة منزلياً بمكونات طبيعية مائة في المائة لصحتك ولهضم أفضل.. إليك أنواع كثيرة من التوابل والصلصة تستخدمينها في مطبخك؛ ولكن أنت تجهلين فائدتها أو ضررها على صحتك، إليك أفضلها وأسوؤها.

1 -أفضل: الصلصة أو صوص المكرونة.. والتي تؤكل على المكرونة ومع الكثير من الخضراوات فهي مصنوعة من مكونات طبيعية، مما يجعلها صحية، فملعقتان من الصلصة تحتوي على 11 سعرة حرارية و0. 4 جرام من السكر، كما أن مكوناتها طبيعية مثل عصير الليمون والبصل والطماطم، والتي هي غنية بفيتامين C الذي يساعد في تعزيز الشيخوخة الصحية ويمنع أمراض القلب.

2- أسوأ: الكاتشب بعض الناس لا يستطيعون تناول الأطعمة دون إضافة الكاتشب، على سبيل المثال، الشعرية ولفائف البيض والبطاطس التي تؤكل مع الكاتشب. يحتوي الكاتشب على 20 سعرة حرارية لكل ملعقة طعام وهو معبّأ أيضًا بالسكر، أي 3. 7 جرام لكل ملعقة طعام.

3- أفضل: الخردل.. هو من البهارات الشعبية في جميع أنحاء العالم. تحتوي بذور الخردل على العديد من المغذيات النباتية والكثير من النكهات. تحتوي بذور الخردل على صفر سعر حراري ويمكن استخدامها بطرق مختلفة.

4- أسوأ: صلصة الصويا، غنية بالسعرات الحرارية ومحملة بالصوديوم أيضاً حتى وجود كميات صغيرة من صلصة الصويا لطعام يمكن أن يؤثر على عملية الهضم. و5- أفضل.. صلصة الفلفل الحار المصنوعة من الفلفل، والخل المقطر، والثوم، والسكر، والملح وتحتوي على مركب يسمى capsaicin يساعد في الحد من مرض السكري من النوع 2، والالتهابات، وأمراض القلب والأوعية الدموية، وزيادة الوزن والسرطان.

6- أفضل.. صلصة الشواء تحتوي على مكونات صحية مثل البصل والثوم والخردل والعسل الأسود.

7- أسوأ: المايونيز يحتوي المايونيز على نسبة عالية من الدهون؛ لذا حاولي صنعه في المنزل باستخدام زيت الزيتون البكر وصفار البيض.

8- الأفضل: سلاطة الحمص ومكوناتها الطبيعية من الحمص والفول أو الحمص وزيت الزيتون والليمون والثوم. وهى صحية القلب وتتكون من أطعمة مضادة للالتهاب قوية وتساعد في الهضم.