خطر انتبهوا: 4 منتجات مسرطنة في منزلكم

نحن نتعرض كل يوم لمواد سامة تمثل خطراً حقيقياً على صحتنا، بدون حتى أن ننتبه لها. المنتجات التي نستخدمها والتي نعتقد أنها صحية ليست هكذا دائماً. قائمة المكونات تحتوي

مواد خطرة وحتى مسرطنة، نادراً ما نتوصل إلى قراءتها ، إليكم منتجات متوفرة لديكم بالتأكيد ويمكن أن تزيد من خطر السرطان

1. بودرة تالك Johnson’s Baby

هذه البودرة المستخدمة للأطفال منذ عشرات السنين من كل العائلات عبر العالم، ليست صحية كما تبدو. فهذا المنتج يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بسرطان المبيض.

التالك بالنسبة للكثير من النساء هو منتج مهم للنظافة الصحية الحميمة، فهو يحدّ من الرطوبة ويقي من الروائح المنفرة. لكن استخدامه على الأعضاء التناسلية يمكن أن يؤدي إلى سرطان المبيض، واستنشاقه يزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة.

2. كريم الأساس Cover Girl

للحصول على لون بشرة واضح وموحد، تستخدم النساء مستحضرات تجميل متنوعة لها ” قدرات خارقة “، من بينها كريم الأساس. هذه المنتجات تعطي نتائج ملموسة، لكنها تشكل خطراً على الصحة. بالفعل، كريمات الأساس، مثلها مثل العديد من مستحضرات التجميل الأخرى، تحتوي تركيزاً كبيراً من المواد الكيميائية المشكوك في أنها مسرطنة.

كريم الأساس ماركة Cover Girl بالذات، يحتوي الكثير من المواد السامة، نذكر منها :

triethanolamine وهو مركب كيميائي مستخدم في عدة مستحضرات تجميل ولديه قدرة تحسسية قوية. بما أنه من الأمينيات، يمكنه أن يؤدي إلى تشكيل النيتروزامين، على أثر تفاعل هذا المركب مع النيتريت. النيتروزامين مصنف على أنه “مسرطن محتمل” من المركز العالمي لأبحاث السرطان(CIRC).
اللانولين هو دهن مستخرج من صوف الخروف. هذه المادة مصنفة كمسبب للحساسية ويمكن أن تحتوي على آثار من المبيدات الحشرية. برهنت دراسة نشرتها Journal of Agriculture and Food Chemistry أن اللانولين يحتوي بالفعل بقايا من مبيدات حشرية مختلفة. هذه الأخيرة هي مواد مسرطنة محتملة.

The butylated hydroxyanisole (BHA)هو مادة كيميائية مستخدمة في مجالات الهندسة الغذائية ومستحضرات التجميل بسبب تأثيرها المضاد للأكسدة (تمنع تأكسد الزيوت والدهون). لكن هذا المركب يمكن أن يمتلك تأثيرات جانبية على البشر، كما يؤكد المعهد الوطني للصحة في الولايات المتحدة أن ال BHA يمكن أن يتسبب بمشاكل حساسية جلدية.

3. معجون أسنان Crest

معجون الأسنان يلعب دوراً أساسياً في الحصول على نظافة صحية في الفم والأسنان. لكن هذا المنتج المتوقع منه أن يخلصنا من البكتيريا ويعطينا رائحة نفس منعشة، يمكن أن يزيد أيضاً مخاطر السرطان. في الواقع، معجون أسنان ماركة Crest بحتوي مكونات سامة مثل :

Blue Shining FCF، ملوِّن نجده في عدة منتجات غذائية مثل الحلويات. هذا المركب الكيميائي يمثل خطراً حقيقياً على الصحة، بما أنه قد يسبب السرطان وهو في أصل عدة حساسيات ومشكلة فرط النشاط عند الأولاد.
السكارين هو محلي اصطناعي مرتبط بزيادة مخاطر الإصابة بسرطان المثانة.

4. مستحضر التنظيف Ajax

منتجات التدبير المنزلي منتشرة أينما كان. لكن مع أنها شعبية جداً بسبب قدرتها التنظيفية، فهي يمكن أن تؤذي الصحة. لأنها تحتوي الكثير من المنتجات الكيميائية المصنفة على أنها مسرطنة.
منظف أجاكس، هو من أشهر هذه المنظفات، لكنه ليس استثناءً. هذا المنتج يحتوي مادة معروفة باسم Crystalline Silica (ليست مذكورة في قائمة المكونات)، مصنفة على أنها “مادة مسرطنة من الفئة الأولى” من المركز العالمي لأبحاث السرطان. هناك إمكانية أن تسبب سرطان الرئتين وتؤدي إلى تهيجات في الجلد والعيون.