حقائق يجب أن تعرفيها عن حبل السرة وهل صحيح أن التفافه حول عنق الطفل يخنقه؟

إن التفاف حبل السرة حول عنق الجنين من الأشياء التي تخيف الأمهات كثيراً . ففكرة أن الطفل يختنق ترعب الأم

ولكن هل ما نعتقده عن حبل السرة وما يسببه للطفل صحيح أم خطأ؟

ستفاجئكم الإجابة
إن 20 بالمئة من الولادات يتعرض فيها الطفل لالتفاف الحبل حول عنقه ولكن معظم حالات هذه الولادات تتم بصورة طبيعية . بالإمكان معرفة ما إذا كان الحبل ملتفاً حول عنق الطفل من خلال الفحص بالموجات فوق الصوتية في الثلث الأخير من الحمل ولكن حدوث هذا الالتفاف لا يدعو إلى الخوف إذا كانت نبضات الجنين طبيعية.

لماذا يلتف الحبل حول عنق الجنين؟

الحقيقة أنه ليس هناك أسباب معروفة لالتفاف الحبل السري حول عنق الطفل ولا علاقة لما تقوم به الأم بذلك إذ يعتقد الناس أن نوم الأم مثلاً على بطنها أو كثرة تقلبها أثناء النوم يؤدي إلى حدوث هذا الالتفاف وهذا من الأخطاء الشائعة إذ يحدث هذا الأمر بدون أي سبب.

ولكن المطلوب مراقبة الطفل إذا ما حدث ذلك بشكل دوري ومتابعة تخطيط قلب الطفل أثناء الولادة وغالباً ما تتم الولادة بصورة طبيعية حيث يقوم الطبيب بقص الحبل السري بسرعة بعد خروج الرأس أثناء الولادة وتخليص عنق الطفل .

وقد يلتف الحبل السري حول رقبة الجنين لفة او لفتين او ثلاث لفّات احياناً ولكن في بعض الحالات قد يسبب وجود الحبل السري حول رقبة الجنين اختناق الجنين ويمكن ملاحظة ذلك عند متابعة تخطيط نبض الجنين اثناء الولادة
ويعتقد الناس أن التفاف الحبل السري حول عنق الطفل يؤدي إلى اختناقه وهذا خطأ آخر لأن الجنين لا يتنفس بالطريقة التي نتنفس بها نحن، فالتنفس داخل الرحم عبارة عن انتقال الأوكسجين من دم الأم إلى دم الجنين وانتقال ثاني أكسيد الكربون في الاتجاه العكسي للأم..

المشكلة الوحيدة لإلتفاف الحبل السري حول رقبة الجنين قد تحدث أثناء الولادة وليس أثناء الحمل..