أخطاء تنظيف البشرة التي تتسبب في انسداد المسام

انسداد المسام من المسببات الرئيسية للكثير من مشكلات البشرة الشائعة والتي من أهمها الرؤوس السوداء والبيضاء، كما قد تؤدي أيضاً لظهور حب الشباب وإلتهابات البشرة الشديدة.

هناك بعض الأخطاء الشائعة التي قد تتسبب في انسداد المسام دون دراية وأشهرها تنظيف البشرة بطريقة خاطئة. على الرغم من أهمية غسيل البشرة خلال خطوات العناية اليومية، إلا أن تطبيقها بطريقة خاطئة يؤدي إلى انسداد المسام والكثير من المشكلات الجلدية.

اكتشفي أهم الأخطاء التي تتسبب في انسداد المسام أثناء تنظيف البشرة لتتجنبيها.

1- اختيار منظف البشرة الغني بالكيماويات

يؤكد خبراء العناية بالبشرة أن من أهم الأخطاء الأساسية والمشتركة لانسداد المسام، لجميع أنواع البشرة، هي اختيار أنواع المنظفات التجارية الغنية بالكيماويات سواء كانت من المنظفات السائلة أو حتى باستخدام أنواع الصابون الصلب. فتحتوي تلك الأنواع على الرغوة، مما تؤدي لتجفيف الجلد، فينتهي الأمر مع تراكم طبقات الجلد الميت على سطح البشرة، وبالتالي انسداد المسام. للتغلب على هذه المشكلة، اختاري منظفات البشرة الغنية بالمكونات الطبيعية والتي لا تعرض بشرتك للجفاف الشديد. كما يفضل اختيار التركيبات الخالية من الكحول والتي تحتوي على نسبة من العناصر المرطبة.

2- عدم تنظيف البشرة بعد ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة أمر حيوي مفيد لصحة الجسم، لكن يتسبب في كثرة التعرق والإفرازات الدهنية على صحة البشرة. تذكري جيداً أن عدم تنظيف بشرتك بطريقة صحيحة بعد التمرينات من أهم الأسباب وراء انسداد المسام.

استخدام المناديل المبللة هي الوسيلة الأسرع التي تلجأ إليها أغلب الفتيات، لكن هل تعتقدين أنها لا تتسبب في تلف بشرتك؟ إذا كنتِ من صاحبات البشرة الدهنية أو المختلطة، فلا تساعد المناديل المبللة على التنظيف العميق ولكن تؤدي لتوزيع البكتيريا والإفرازات الدهنية على كامل البشرة.

3- عدم تنظيف البشرة في الصباح

إهمال غسيل البشرة في الصباح من أهم الأسباب وراء انسداد المسام أيضاً. فيؤكد الخبراء أن ذلك من أهم الخطوات الأساسية للعناية بالبشرة وتنشيطها في بداية اليوم. فتتراكم الإفرازات الدهنية والبكتيريا على سطح البشرة أثناء النوم، مما يعرضها للتلف الشديد إذا لم يتم تنظيفها جيداً.

4- استخدام زيوت الوجه للتنظيف

على الرغم من أهمية استخدام الزيوت الطبيعية للعناية بالبشرة، إلا أن بعض الأنواع قد تتسبب في انسداد المسام وتلف البشرة. لذلك، لا ينصح باستخدام الزيوت لتنظيف البشرة، خاصةً للبشرة الدهنية أو المختلطة.

5- استخدام الكثير من الطبقات على بشرة الوجه

يشتمل روتين العناية بالبشرة الكثير من الخطوات المتتالية كاستخدام المنظف، التونر، السيروم والكريم المرطب. تحتوي تلك المستحضرات على تركيبة غنية بالكثير من العناصر والزيوت التي قد تتراكم داخل المسام لتتسبب في انسدادها. لذلك، عليكِ بالانتظار فترة كافية بعد استخدام أي مستحضر للعناية لتجنب انسداد البشرة وتلفها.