علاج عرق النسا بالأعشاب

انتشر مرض عرق النسا خلال الأونة الآخيرة بشدة، وهو عبارة عن إلتهاب داخل العصب الوركي الطويل.

يعتبر من أكبر الأعصاب التي توجد بالجسم ويؤثر على منطقة أسفل الظهر ممتداً إلى الجزء الخلفي من الفخذ، ويشعر به الشخص المصاب عبر هذه الأعصب ومتفارعتها، وعلى الرغم من أن المشكلة تكمن في الفقرات السفلية من العمود الفقري على أن كافة الأعراض تظهر في الأرجل، ونجد كافة المصابين بهذا المرض كان لديهم تاريخ مرضي في منطقة الظهر .يحدث هذا المرض فجأة وعلى سبب بسيط كالعطس مثلاً، ولكن الالم يكون شديداً للغاية ويبدأ الشخص المصاب بالشعور بالتنميل والوجز والوهن في الرجل المصابة، وتزداد الأعراض صعوبة عند الجلوس، وفي هذا المقال سوف نستعرض عدد من وصفات الأعشاب الطبيعية التي تساعد على علاج عرق النسا وتحد من آلامه نهائياً والتي تتمثل في التالي.

كمادات باردة أو ساخنة
يمكن القيام بالتخلص من مشكلة عرق النسا عن طريق عمل كمادات باردة أو ساخنة لفترة وبشكل يومي مما يساعد على تخفيف الآلام بشكل ملحوظ ويقلل من الالتهاب. نظراً لأن هذه المعالجة الحرارية تساعد على راحة العضلات التي تضغط على العصب الوركي الذي هو أساس المشكلة. يساعد العلاج بالكمادات على الحد من التورم الذي يوجد حول العصب ويقلل الألم.

المكونات
فوطة صغيرة.
ماء بارد.

طريقة التحضير
1-استخدامي فوطة على البخار.
2-استخدامي الماء البارد.
3-ضعيها على المنطقة المصابة لمدة تتراوح ما بين 15 إلى 20 دقيقة من مرتين إلى ثلاثة مرات يومياً حتى تحصلين على الراحة تماماً من الألم.

بذور الخردل
تساعد بذور الخردل على تدفئة الأماكن التي يوجد بها إلتهابات عضلية. تحد من هذه الآلام لأنها تحدث حرارة مما أثبت فاعليتها في تخفيف آلام العصب الوركي بشكل ملحوظ، ومن المعروف أن الخردل هو عبارة عن نبات عشبي يحتوي على العديد من الأنواع، ويتم إستخدام بذوره لإحتواءها على جلوكوزيدات أيزوثيوسيانية التي تساعد على تخفيف الآلام العضلية، يستخدم الخردل في علاج الأمراض الجلدية وتوجد منه بعض اللصقات التي تباع في الصيدليات.

المكونات
زيت الخردل

طريقة التحضير
1-دفي زيت الخردل على النار.
2-دلكي به المنطقة المواظبة لمدة لا تقل عن 5 دقائق يومياً.

الكركم مع الحليب
يعد الكركم علاج فعال لمشكلة عرق النسا. نظراً لإحتواءه على خصائص مضادة للالتهاب. يحتوي على مركب الكركمين الذي بدوره يساعد على الحد من آلام الأعصاب والإلتهابات، ولكن قبل عمل الوصفة يجب إستشارة الطبيب المختص لأن الكركم لا يتناسب مع الأشخاص الذين يتناولون أدوية مضادة للتجلط أو أدوية السكري والأشخاص الذين يعانون من وجود حصوات في المرارة.

المكونات
ملعقة من الكركم.
كوب من الحليب.
القليل من القرفة.
القليل من العسل.

طريقة التحضير
1-اضيفي ملعقة من الكركم إلى كوب من الحليب مع القليل من القرفة.
2-اغلي الخليط وضيفي القليل من العسل.
3-تناولي المشروب دافئاً مرتين في اليوم وسوف تجدي تحسناً ملحوظاً.

التدليك بزيت الكافور
يساعد التدليك على التخفيف من الآلام العضلية بشكل عام خاصة مشكلة عرق النسا مما يجعل الجسم يشفى من تلقاء نفسه خاصة إذا كانت المشكلة عبارة عن حدوث تشنج في العضلات. يساعد التدليك على تحفيز الدورة الدموية وزيادة مدى الحركة.

المكونات
زيت الكارفور.
3ملاعق من جوزة الطيب.
كوب من زيت السمسم.

طريقة التحضير
1-دلكي المنطقة المصابة باستخدام زيت الكافور الدافئ، الذي يحتوي على العديد من الخصائص المضادة للالتهابات. والتي من شأنها تحد من ألم عرق النسا.
2-إحرصي على تكرار الوصفة ثلاثة مرات يومياً.
3-اخلطي 3 ملاعق من مسحوق جوزة الطيب وكوب من زيت السمسم وضعي الخليط على النار، ثم اتركيه يبرد قليلاً.
4-دلكي به العضلات المصابة عدة مرات.
5-واظبي على الوصفة لمدة اسابيع متتالية لحين الحصول على النتيجة المرجوة.

خلطة الزنجبيل وزيت السمسم
أثبت الزنجبيل فاعلية كبيرة في التخلص من الآلام العضلية والعصبية. يتم إستخدام في علاج عرق النسا.

المكونات
ملعقتين من الزنجبيل.
ملعقة من عصير الليمون.
3 ملاعق صغيرة من زيت السمسم.

طريقة التحضير
1-اخلطي ملعقتين منه مع ملعقة من عصير الليمون مع ثلاثة ملاعق صغيرة من زيت السمسم.
2-دلكي به المنطقة المصابة مرتين يومياً وسوف تشعرين بتحسن ملحوظ. نظراً لأن الزنجبيل وزيت السمسم يحتويان على خصائص مضادة للإلتهاب تحد من الآلام في فترة قصيرة وبشكل ملحوظ.
3-واظبي على الوصفة لحين الشفاء تماماً.
4-احرصى على عدم القيام بمجهود يفوق عضلي كبير مثل رفع الأشياء الثقيلة.