كيف تختار الماسك الافضل والمناسب لبشرتك

استخدام ماسكات للوجه (او الاقنعة) للاحتياجات الجمالية وتطهير الوجه والجسم هي ظاهرة قديمة جدا. حيث كانت تستخدم في السابق في بعض الطقوس والأحداث الهامة. في الوقت الحاضر تستخدم الماسكات بالأساس للأغراض التجميلية والتنظيف العميق للجلد، بحيث أن النشاط التجميلي للأقنعة يتعلق بتكوين المواد النشطة فيها. والذي يمكن أن يحفز تدفق الدم، إزالة السموم والفضلات من الجسم، التقشير اللطيف لخلايا الجلد الميتة، ادخال الترطيب، تهدئة الالتهاب وكذلك تليين الجلد.

تحضير ماسك للوجه

يمكن تحضير ماسكات الوجه والبشرة عامة من مجموعة متنوعة من المواد مثل: الطين الطبيعي، الخميرة وغير ذلك. هذه المواد قادرة على امتصاص الزيوت الزائدة والخلايا الميتة من الطبقة العليا من الجلد وتحفز انتاج طبقة جلدية جديدة.

واحدة من طرق أفضل طرق العناية بالجلد وبشرة الوجه هي استخدام المنتجات الطبيعية والطازجة مثل الفواكه والخضروات والحليب واللبن لإعداد القناع.
القناع المصنوع من المواد الطبيعية والمكونات العضوية يعتبر ممتاز لحفظ الجلد منتعش وصحي ويسمح بامتصاص المواد المغذية لداخل الجلد وتفعيل نشاطها المقوي والمنعش أثناء فترة الانتظار بعد وضع القناع.

ماسكات للوجه المنزلية الصنع التي تعتمد بالأساس على الحليب، اللبن، الفواكه المختلفة والتي تحتوي على الفيتامينات، المعادن والبروتينات مناسبة لجميع أنواع بشرة الجلد – البشرة الجافة، البشرة الدهنية، البشرة الحساسة وحتى المترهلة. لذا سنرشدك فيما يلي على كيفية صناعة بعض الأقنعة التي قد تجدين فيها ما يلائم بشرتك ويعالج مشاكلها:

ماسكات طبيعية للوجه تعتمد على الحليب ومشتقاته

تناول الكثير من منتجات الألبان والأجبان يمكنه أن يفعل المعجزات لبشرة الوجه، جلد الجسم والشعر. من المعروف أن الحليب في العصور القديمة حظي بمكانه محترمة في كل ما يتعلق بالعناية بالجسم. والقصة الأكثر شهرة هو كليوباترا، ملكة مصر، التي كانت معتادة أن تغطس جسمها في حوض من الحليب للحفاظ على حيوية وجمال بشرتها.
يحتوي حليب الماعز على 6% من الزبدة الطبيعية التي تغني وتغذي الجلد. في الطب التقليدي يستخدم حليب الماعز كحليب لتغذية وحماية الجسم ضد الجفاف، اعتاد البدو على دهنه على جلد ووجه الضيوف الأجانب، لكي يتكيفوا مع المناخ الصحراوي. حليب الماعز معروف بشكل خاص بخصائصه العلاجية، فهو فعال في مشاكل الجلد المختلفة مثل: حب الشباب، الصدفية، الاكزيما وعلاج الجروح في الفم.

الحليب للعناية بجلد الجسم والوجه

الحليب غني من الناحية التجميلية بحمض اللبنيك (الذي ينتمي إلى عائلة أحماض الألفا هايدروكسي) الذي يفكك المادة اللاصقة بين الخلايا ويؤدي إلى انفصال الخلايا وإزالة الخلايا الميتة، البناء الجديد للخلايا وبناء جلد جديد. بالتالي يساعد حمض اللبنيك الموجود في الحليب في الحفاظ على مستوى الرطوبة في الجلد، تبييض التصبغات، تحسين قوام الجلد ومظهر التجاعيد، يشجع تغيير الخلايا، ويساعد في علاج حالات حب الشباب وفعال في تليين البشرة الجافة والمتشققة (وهو مناسب بشكل خاص للبشرة الجافة ولدى كبار السن). لا عجب، إذن، أن العديد من شركات مستحضرات التجميل تعتمد في كثير من خطوط الإنتاج لديها على الحليب ومنتجاته.

ماسكات طبيعية للوجه تعتمد على الفواكه

أقنعة الفواكه بدلا من شرائها بمئات الدولارات، يمكنك أن تحضريها بنفسك في المنزل. الأناناس، البابايا، الموز، التفاح – جميع الفواكه الموسمية قد تتحول الى قناع للوجه والرقبة.

أحماض الألفا والبيتا هيدروكسي:

الفواكه التي ينصح بها للاستخدام الخارجي على الجلد تحتوي على أحماض الفواكه التي تسمى الألفا والبيتا هيدروكسي. والتي تقوم بتفكيك الرباط الذي يربط خلايا الجلد الميتة معا، وتزيد من مستوى الرطوبة في الجلد.
أحماض البيتا هيدروكسي تذيب الجلد الجاف والمتقشر وتحفز تجدد خلايا الجلد. وكافة أنواع الجلد من الدهني حتى الجاف يمكن أن تستفيد من أحماض الفاكهة هذه والتي ليست باهظة الثمن والموجودة بشكل طبيعي في الفواكه المختلفة.
في الاستخدام الخارجي على الجلد تسبب الأحماض انسلاخ الطبقة الخارجية من خلايا الجلد الميتة والكشف عن خلايا الجلد الجديدة.

ماسكات للوجه مصنوعة من الفواكه بدلاً من شرائها بثمن باهظماسكات للوجه مصنوعة من الفواكه بدلاً من شرائها بثمن باهظ

كما وتحتوي بعض أنواع الفواكه على الانزيمات. فمثلاً فاكهة البابايا (التي تحتوي على حمض البيتا هيدروكسي) تحتوي على انزيم البابئين (الذي يحتوي على حمض البيتا هيدروكسي) وعلى الانزيم بروميلين. إضافة عصير الأناناس للقناع تؤدي الى اذابة خلايا الجلد الميتة والجافة وتتسبب في أن يصبح الجلد أكثر سلاسة.

قبل دهن قناع الفواكه

قبل استخدام أي نوع من الأقنعة، فمن المهم ألا ننسى تنظيف الوجه جيدا قبل الدهن. جمع الشعر الى الخلف، دهن طبقة ناعمة من القناع على وجه نظيف (بالطبع يجب تجنب منطقة الفم والعينين).
احرصي على ابقاء القناع لحوالي 30 دقيقة. خلال هذه الفترة فأنه يمتص الأوساخ والترسبات الزائدة والدهون من الوجه وفي نفس الوقت يغذيه. بعد ذلك يجب غسل الوجه بالماء الدافئ، ومسح الوجه برفق وفي النهاية دهن كريم الوجه ذا النوعية الجيدة.
للحصول على تأثير منعش للجلد ينصح باستخدام الفواكه الخام (الغير مطبوخة) والعضوية بهدف عدم إدخال السموم والمواد الكيميائية الى الجلد.