7 أسباب أساسية تؤدي الى كثرة التبوّل!

كثرة التبول تكمن بالحاجة الى الدخول الى الحمام بمعدل يزيد عن 8 مرات يومياً نهاراً، أو حتى الاستيقاظ أكثر من مرة خلال فترة الليل للتبول، ومن المهم التفريق بين كثرة التبول الذي تكون فيه كمية البول قليلة، وبين كثرة التبول الذي يتم فيه إخراج كميات كبيرة من البول تزيد عن معدل 3 ليترات يومياً.

وفي موضوعنا التالي من صبايا ستايل ، سنسلّط الضوء على أبرز الأسباب التي تؤدي الى كثرة التبول:

الإلتهابات في المسالك البولية

إن كثرة التبوّل قد يكون نتيجة الإصابة بالتهابات المسالك البولية والمثانة وعادة ما تترافق هذه الحالة بحرقة في البول، مع الشعور بالالحاح البولي وألم أسفل البطن، علماً أن تدفق البول في هذه الحالة يكون ضعيف.

مرض السكري

إن ارتفاع نسبة السكر في الدم هو من أحد أهم الاسباب التي تؤدي الى إدرار البول بكثرة وبضورة متكررة، علماً أن هذه الحالة قد تكون من أول أعراض الإصابة بهذا الداء.

مشاكل البروستات

إن اضطرابات البروستات ومن أهمها تضخم البروستات الذي يصاب به الكثير من الرجال بعد عمر الاربعين هي من أسباب كثرة التردد للتبول، كما ان احتقان البروستات أو التهابها المزمن قد يؤدي الى ذلك أيضاً.

تناول بعض الادوية

إن إستخدام بعض الانواع من الادوية قد يكون أحد أسباب كثرة التبول، لا سيما الأدوية المدّرة للبول، وأدوية الضغط.

الشعور بالقلق

إن الإجهاد النفسي والشعور بالقلق قد يكون هو السبب الذي يدفع الإنسان للتبول طوال الوقت وبشكل متكرر، علماً أن التبول في هذه الخالة يكون فوري وغير إرادي، ويحصل أوقات الرعب الشديد.

الحصوات في المثانة

عندما تتجمع الأملاح والمعادن في المثانة على شكل كتل صغيرة، فهي تنتج حصوات المثانة التي تسبب الرغبة المتكررة في التبول.

الطعام الحار أو الحامض

تستثار مثانة عند بعض الأشخاص نتيجة تناول الطعام الحامض أو الحار، كما تدخل الكحوليات والحلويات الصناعية والشوكولا من ضمن هذه الأطعمة التي تؤدي الى التبوّل بصورة متكررة.