4 وصفات منزلية فعّالة لعلاج حساسية الأنف المزمنة

يشتكي العديد من الأشخاص حول العام من حساسية الأنف المُزمنة، التي تُعرف على أنها مرض يصيب الجهاز التنفسي للإنسان، حيث يقوم الجسم برد فعل تحسسي عندما يحدث انفعال للجهاز المناعي لاستنشاق بعض المواد الكيميائية أو الغبار وجراثيم العفن في الهواء، أوالروائح الكريهة وغيرها من الأسباب التي تؤدي إلى حساسية الانف، وتزداد بشكل تدريجي مع دخول فصلي الشتاء والربيع.

و يعتبر عث الغبار المنزلي من أكثر الأسباب المُباشرة للحساسية التنفسّية في العالم حيث انها تشكّل 20% من أسباب التهاب الأنف التحسسي، مما يدق ناقوس الخطر ويدفع الكثير من الأشخاص لمحاولة إيجاد حل لهذا المرض قبل أن تتطور أعراضه وتتضاعف أكثر وتؤثر على عملية التنفس.

في هذا الموضوع سنعرفك على أبرز الوصفات الطبيعية الفعالية التي تُستعمل للتخفيف من حدة حساسية الأنف والقضاء عليها بشكل تدريجي:

-الزنجبيل:
من أكثر المواد الفعالة في علاج هذا المرض، إذ يعمل بمثابة مضاد للهيستامين الطبيعي ولها خصائص مضادة للفيروسات، ومضادة للجراثيم، ومضادة للالتهابات وخصائص تساعد في تخفيف أعراض حساسية الأنف مثل احتقان الأنف وسيلان الأنف والسعال وحتى الصداع وتقويى المناعة.

الطريقة:
قومي بإضافة ملعقة طعام من الزنجبيل المبشور وعدد قليل من القرنفل وقطعة صغيرة من القرفة إلى 1 كوب من الماء واتركيه يغلي لمدة 5 دقائق ثم قومي بتصفيته وإضافة العسل وعصير الليمون , واشربي هذا الشاي العشبي مرتين يوميا خلال موسم الحساسية .

-الكركم:
يُعتبر من مضادات الأكسدة القوية وعامل مضاد للالتهابات مع خصائص تقوي المناعة. ويمكن أن يساعد في الحد من أعراض حساسية الأنف مثل والسعال، وجفاف الفم والعطس.

الطريقة:
امزجي 6 ملاعق كبيرة من مسحوقالكركم والعسل و اخلطيها جيدا وخزينها في حاوية محكمة الغلق , وأخذي ملعقة صغيرة من هذا الخليط مرتين يوميا خلال موسم الحساسية .

-الثوم:
الثوم من أكثر المضادات الحيوية الفعالة في علاج مجموعة من الأمراض، بحيث يحتوي على كيرسيتين، ومضادات الهيستامين الطبيعية التي يمكن أن تكون فعالة جدا في علاج التهاب الأنف التحسسي.

الطريقة :
استخدام مسحوق الثوم أو الثوم الخام في الطبخ يمكن للأشخاص الذين لديهم تاريخ من الحساسية الاستفادة من تناول مكملات الثوم يوميا خلال موسم الحساسية , ويجب استشارة الطبيب لتحديد الجرعة الصحيحة .

-خل التفاح:
تتعدد فوائد خل التفاح على صحة الإنسان، باعتبار أنه مضاد حيوي فعال في القضاء على مجموعة من الفيروسات التي تصيب الجسم، من بينها حساسية الأنف التي يُخفف من أعراضها.

الطريقة:
أضيفي 2 ملعقة شاي من خل التفاح إلى كوب من الماء الدافئ، ثم ملعقة صعيرة من العسل وعصير الليمون، واشربي الخليط 3 مرات في اليوم.