إذا كان عمركم فوق 35 سنة لا تأخذوا هذا الدواء قد يسبب لكم جلطة دماغية أو نوبة قلبية في بضع ثوان

في حالة الحمى، أوجاع الرأس أو الأوجاع العضلية، يلجأ الكثير من الناس إلى دواء ibuprofène. هذا المضاد للالتهابات يكبح إفراز أنزيم COX-2 الذي يسبب الشعور بالألم والالتهاب في الجسم، ومن هنا فعاليته. لكن استخدام هذا الدواء له مخاطره على الصحة.

مخاطر ال ibuprofène

حتى لو كان الأطباء يصفون هذا الدواء باستمرار، فإن هذا لا يقلل من خطورته على الصحة. استناداً إلى توصية الوكالة الأوروبية للدواء (EMA)، فإن ال ibuprofène يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين مثل الذبحة الصدرية أو الجلطة الدماغية عند المرضى الذين يأخذون منه بمعدل يزيد عن 2400 ملغ باليوم. كما أن دراسة ظهرت في مجلة British Medical Journal سنة 2011 برهنت أن ال ibuprofène يرتبط بخطر الإصابة بالجلطة الدماغية بمعدل أعلى من غيره من الأدوية المشابهة. هذه الدراسة نفسها برهنت أن المرضى الذي يُعالجون بدواء ال ibuprofène يزيد لديهم خطر الوفاة أكثر ب 77% من الأشخاص العاديين.

مخاطر ال ibuprofène على الصحة لا تطال فقط القلب والشرايين، لكنها تطال أيضاً الكلى والجهاز الهضمي. إذا أخذنا هذا الدواء بجرعات عالية ولمدة طويلة فهو يزيد خطر الإصابة بأمراض في الكلى وبنزيف في الجهاز الهضمي، وخصوصاً عند المدخنين والاشخاص المسنين أو المصابين بأمراض أخرى مثل السكري، ارتفاع ضغط الدم أو الكولسترول.
للتخفيف من المخاطر إلى أقصى حد، من المهم عدم اللجوء إلى وصف الأدوية ذاتياً، ومن الأفضل الاعتماد على العلاجات البديلة الطبيعية الفعالة والتي لا تشكل خطراً على الصحة.

الكركم البديل الطبيعي عن ال ibuprofène

الكركم (أو العقدة الصفراء) هو بهار، وهو ابن عم الزنجبيل. إنه معروف في العالم بأجمعه، ولكن أصله من آسية حيث استخدم عصوراً طويلة في الطب الصيني لمعالجة مختلف الأوجاع والمشاكل الصحية. استطاع الطب الحديث اليوم أن يكتشف أكثر من 600 فائدة صحية للكركم. للاستفادة من خصائصه المسكنة للأوجاع، إليكم وصفة سهلة التحضير جداً.

شاي الكركم (العقدة الصفراء) :

ملعقتان كبيرتان من جذور الكركم الطازج المبشورة
رشة من الفلفل الأسود
عصير نصف ليمونة حامضة
ملعقة صغيرة من العسل
كوب ماء
طريقة التحضير :

ضعوا الماء في قدر على النار حتى يغلي ثم أضيفوا الكركم المبشور واغلوه مدة خمسة عشر دقيقة. أبعدوه عن النار ثم أضيفوا الليمون الحامض والعسل. اشربوا هذه الزهورات لتخففوا من أوجاع الرأس وآلام العضلات والمفاصل.

فوائد هذا المشروب :

يتصرف الكركمين، المكون الفعال في الكركم، بنفس طريقة ال ibuprofène، فهو يكبح أنزيم COX-2 المسؤول عن الالتهاب وبالتالي عن ظهور الألم. كما أنه، إذا مزجناه مع البايبرين، المكون الفعال في الفلفل الأسود، يصبح أسهل امتصاصاً من قبل الجسم، وهذا ما يعزز فعاليته بشكل كبير. بدون أن ننسى غنى الليمون الحامض بمضادات الأكسدة وبالفيتامين C التي تحارب الجذور الحرة وتقوي جهاز المناعة وتزيد من قدرته على محاربة الالتهابات. بالنسبة للعسل، فهو يحلي الطعم وخصائصه المضادة للالتهابات واللائمة للجروح تخفف الالتهاب بفعالية وتجدد الأنسجة.

تنبيه : لا ينصح باستهلاك الكركم للنساء الحوامل والمرضعات، وكذلك الأشخاص المصابين بحصى في المرارة أو بانسدادها. في حالة خضوعكم لعلاج طبي، ننصحكم أن تطلبوا رأي طبيبكم لأن الكركمين يمكن أن يتفاعل مع الأدوية.