5 طرق طبيعية لزيادة الكولاجين في البشرة

الكولاجين هو البروتين المسؤول عن مرونة البشرة ومظهرها الحيوي والشبابي، وتكون نسبة الكولاجين في البشرة في أعلى معدلاتها في العشرينات من العمر، وتبدأ في الإنخفاض تدريجياً مع مرور الوقت وبالأخص عندما تقل قدرة البشرة عن تجديد خلاياها، وحتى لا تواجهي مشكلة ظهور علامات التجاعيد المبكرة على البشرة، احرصي على تناول الأطعمة التالية التي تعمل على زيادة إنتاج بروتين الكولاجين بشكل طبيعي والحفاظ على شباب ونقاء البشرة لأطول فترة ممكنة، نقدم لك سيدتي الجميلة في هذا المقال طرق طبيعية لزيادة نسبة الكولاجين في البشرة:

1- الماء:
الماء يعمل كالسحر! بالتأكيد سمعت هذه النصيحة التي تقول لك أنه يجب تناول ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء يومياً من أجل ترطيب الجسم والبشرة. ولكن ما لا تعلمينه أن الماء غني بخواص طبيعية تحافظ على سلامة الألياف التي تحتوي على الكولاجين كما أنه يعمل على تجديد خلايا البشرة وتنظيف الجسم من السموم الضارة.

2- الخضراوات:
جميع أنواع الخضراوات خاصة الحمراء اللون مفيدة للغاية. فأطعمة مثل الطماطم، الفلفل الأخضر، البنجر، والكرنب الأحمر، غنية بالمواد المضادة للأكسدة التي تساعد في حماية البشرة من أعراض الشيخوخة. كما أن مادة الليكوبين الموجودة في الخضراوات الحمراء تحمي البشرة من أشعة الشمس الضارة وتعمل كواقي طبيعي منها.

3- الجزر:
الجزر هو غذاء البشرة بمعني الكملة. ولكونة غني بفيتامين سي، فإن تناول كوب من عصير الجزر يوميا يساعدك على تعزيز مرونة البشرة وتعويض النقص في بروتين الكولاجين. كما أنه يساعد على منحك بشرة خالية من العيوب والبثور ويمكنك إدخاله في الأقنعة الطبيعية للبشرة للحصول على نتائج رائعة.

4- الصويا:
بعد البحث عن فوائد الصويا، وجدنا أنها فعالة في زيادة إنتاج الكولاجين في البشرة، فمنتجات الصويا مثل، الحليب والجبن والفول، غنية بمواد مضادة للأكسدة تعمل بشكل مذهل على الوقاية من علامات الشيخوخة.

5- الثوم:
لست من محبي الثوم على الإطلاق، ولكن عندما يتعلق الأمر بزيادة كولاجين البشرة، فإن الثوم هو الأفضل. فهو غني بمادة الكبريت وبعض الأحماض الطبيعية التي تعالج تلف البشرة وتعزز بروتين الكولاجين في البشرة. يمكنك أن تضيفي الثوم في طبق السلطة.