خمسين خرافة آخرى عن جسدك يجدر بك عدم تصديقها

26) الخرافة: ينفجر الجسد البشري عند التعرض للفراغ أو (الفضاء)
ربما كنت قد رأيت انفجار أحدٍ ما بالكامل في فيلمٍ سينمائي عند تعرضه للفضاء الخارجي، وذلك ليس صحيحًا، إلا أن الواقع ليس بأفضل من ذلك أيضًا، فالتعرض للفضاء يسبب فقدان الوعي بعد نحو 10 ثوانٍ، والانتفاخ كالبالون، ثم الموت بعد 90 ثانية.

27) الخرافة: تعالج المضادات الحيوية نزلات البرد
تعالج المضادات الحيوية الأمراض والعدوى البكتيرية وليس الفيروسية، وبما أن الفيروسات هي من تسبب نزلات البرد، فلن تجدي المضادات الحيوية نفعًا في معالجتها.
28) الخرافة: النوم في غرفة مغلقةٍ بمروحةٍ داخلها قاتل
تحذر خرافةٌ رائجةٌ جدًا في كوريا الجنوبية بخطر الموت إن نمت في غرفةٍ مغلقة فيها مروحة، إما بسبب نقص الأكسجين، أو انخفاض حرارة الجسم، أو ثاني أكسيد الكربون، ولكن يمكنني طمأنتك بأن ذلك خاطئ وأنك في أمان.

29) الخرافة: يلوح الغارقون بأيديهم، ويركلون بأقدامهم لجذب الأنتباه
لسوء الحظ أن استجابة الغرق الغريزية للإنسان ليست جذب الانتباه وإحداث ضجة، فذلك سيكون مفيدًا جدًا للمنقذين، ولكن الجهاز العصبي اللاإرادي يسيطر على الوضع عوضًا عن ذلك، ويجعل الغريق يجدف لمحاولةٍ إبقاء رأسه فوق الماء، فلا يستطيع الغريق التلويح بيده، أو الركل بقدميه لجذب الانتباه بسبب نقص الأكسجين.
30) الخرافة: تحظى بالتجاعيد بعد الاستحمام بسبب امتصاص جلدك للماء
تجعد جلدك عند الاستحمام سببه ليس امتصاص جسمك للماء، بل ذلك بسبب تحفيز الجهاز العصبي اللاإرادي لتضيق الأوعية الموضعي استجابةً للجلد الرطب، ويعتقد أن ذلك لتحسين قبضتنا وإمساكنا بالأشياء في بيئةٍ زلقة ورطبة، ولكن هذا غير مؤكدٍ بعد.

31) الخرافة: انقرض جين الشعر الأحمر تقريبًا
قد يكون جين الشعر الأحمر نادرًا، ولكنه لن ينقرض، فمن أجل أن ينقرض يجب أن يموت كل شخصٍ يحمل ذلك الجين، أو لا يتكاثر مطلقًا، كما من الممكن أن يحمل شخصًا عاديًا -غير أحمر الشعر- الجين من غير أن يعرف.
32) الخرافة: ممارسة الجنس قبل الأنشطة الرياضية يجعل آداءك سيئًا
ما لم تمارس الجنس قبل آدائك الرياضي مباشرة، فذلك خاطئ، إذ أن العلاقات الجنسية لا تستهلك كمًا كبيرًا من الطاقة، بل في الواقع ترفع مستويات التيستوستيرون لدى الرجال مما يحسن من آدائهم.
33) الخرافة: تسبب اللقاحات مرض التوحد
ذلك أمرٌ خاطئٌ تمامًا، إذ تم فضح الورقة العلمية التي ربطت بيت اللقاحات والتوحد بسبب التلاعب بالأدلة، بل إن عدم تلقيحك لأبنائك في الواقع أمرٌ خطير جدًا.
34) الخرافة: تلتصق المكسرات والحبوب والفشار ببطانة معدتك عند تناولك إياها
تدعى الجيوب المتشكلة في جدار الأمعاء بداء الرتوج، وهو من أمراض الجهاز الهضمي، ولكنه غير مرتبطِ بأي شيءٍ تأكله بما فيها الفشار والمكسرات.
35) الخرافة: يسبب الضغط العصبي ارتفاع ضغط الدم
يسبب الضغط العصبي ارتفاع ضغط الدم بشكلٍ مؤقت عند تسارع نبضات قلبك، لكنه لا يسبب مرض ضغط الدم على المدى الطويل في الواقع، بل يمكن لعاداتٍ أخرى أن تجهد جسدك كعادات النوم السيئة، وشرب الكحول بكثرة، وتناول الطعام المفرط، وتعرضك لخطر الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم على المدى الطويل.
36) الخرافة: يمكنك اكتشاف إصابتك بالتهاب الجيوب الأنفية إن كان لون مخاطك أخضرًا
لا يكشف لون المخاط إن كنت مصابًا بعدوى بكتيرية أم لا، فعادةً ما يتراوح لون المخاط من الأبيض إلى الأخضر اعتمادًا على وجود بروتينٍ معينٍ في خلايا الدم البيضاء.
37) الخرافة: يجعلك تناول الأطعمة الدسمة بدينًا
تعد الدهون مفيدةً جدًا لصحتك في الواقع، إلا أن العلاقة الكاذبة بين أمراض القلب والدهون المشبعة سببت تداول هذه الخرافة بكثرة، لكن مرض السكري النوع الثاني، أو مرحلة ما قبل مرض السكري الناتجة عن فرط تناول السكريات والكاربوهيدرات هي سبب النوبات القلبية.
38) الخرافة: تسبب الشوكولاته والأطعمة المقلية حب الشباب
سيكون أمرًا رائعًا إن كانت هذه الخرافة صحيحة، فسيحظى الجميع عندها ببشرةٍ مثالية إن تجنبوا أكل الشوكولاتة والأطعمة المقلية، ولكن ذلك غير صحيحٍ لسوء الحظ، إذ تسبب أشياء مختلفة حب الشباب كمستحضرات تجميلٍ معينة، والتعرق، والرطوبة العالية، لذلك لا تدع حب الشباب يمنعك عن تناول الشوكولاته.
39) الخرافة: يمكن للقراءة في إضافة خافتة أن يضر برؤيتك
تعتبر العين كالعضلة، يمكنها أن تصاب بالتعب والإرهاق ولكنها لا تتأثر بشكلٍ دائم، مالم تنظر إلى ضوء ليزر، أو كسوف شمس، أو الشمس مباشرةً.
40) الخرافة: تخفف القهوة من آثار الثمالة
هذا سوء فهمٍ خطيرٍ في الواقع، فأنت تفيق من السكر وتتخلص من آثار الثمالة تمامًا عند مغادرة الكحول جسدك بعد عدة ساعات، ولكن القهوة لن تساعد في ذللك، إذ أن الكافيين الموجود في القهوة سيخدع دماغك للتفكير بأنك واعٍ ومستفيق، ولكنك لست كذلك، فكن حذرًا ولا تفعل شيئًا غبيًا أثناء ذلك كقيادة سيارة مثلًا.
41) الخرافة: يمكنك أن تصاب بعدوى بمجرد الجلوس على مقعد حمامٍ عام
ذلك خاطئً تمامًا، إذ يمكنك الإصابة بالأمراض المنتقلة جنسيًا، من خلال الاتصال الجنسي المباشر، أو نقل الدم، أو في الرحم (أي من الأم للجنين في رحمها) فقط.
42) الخرافة: لعق الجروح آمن
كم مرة جرحت إصبعك بورقةٍ أو غيرها ولعقت ذلك الجرح لا إراديًا؟
إنه أمرٌ غير آمن وخطير، إذ أنك تنقل البكتيريا الموجودة في فمك للجرح المفتوح، مما يزيد من خطر الالتهاب، فاحذر من ذلك.
43) الخرافة: عليك بإبقاء من تعرض لارتجاجٍ دماغي متيقظًا
يحدث الارتجاج الدماغي عند اصطدام دماغك داخل الجمجمة، وقد لا تظهر الأعراض لأسابيع، أو تظهر بشكلٍ فوري، وواحدةٌ من تلك الأعراض هي الشعور بالتعب الشديد، وفي حين أن رواج فكرة عدم السماح لمن يصاب بلارتجاج الدماغي أن ينام، فإنه أمرٌ خاطئٌ تمامًا، فالنوم في الواقع هو واحدٌ من أفضل الطرق لعلاج الارتجاج الدماغي، فالدماغ يحتاج إلى راحةٍ عندها.
44) الخرافة: السرطان يعد مرضًا واحدًا
مرض السرطان ليس بمرضٍ واحدٍ، ولا يوجد علاجٌ واحدٌ له، فالسرطان يضم أكثر من 200 نوعٍ ومرض مختلف، وبالرغم من أن جميعها تؤثر على الجسم وتتصرف بنفس الطريقة، إلا أن لكل نوعٍ منها شكلٌ مختلفٌ من العلاج، فلن يكون هناك علاجٌ واحدٌ إطلاقًا.
45) الخرافة: يتوقف قلبك لثانية عند العطس
يعد العطس ردة فعل لدماغك يحدث عندما يدغدغ شيءٌ ما البطانة العلوية الداخلية لأنفك، فترسل أعصابك عندها إشارة للدماغ لجعلك تعطس، ولكنها لا توقف قلبك أبدًا بغض النظر عن قوة العطسة.
46) الخرافة: عليك بإمالة رأسك للخلف لإيقاف الرعاف
يعرف الجميع فكرة إمالة الرأس للخلف لإيقاف الرعاف، ولكن الأمر ليس كذلك، فإمالة الرأس للخلف لن يوقفه، بل يعيد توجيه الدم للأسفل باتجاه حلقك، مما قد يسبب الاختناق، أو التقيؤ عند بلع الدم، لذلك اضغط بأصابعك على أنفك وأمل رأسك للأمام، فمن الممكن أن يلوث ذلك الأرض بالدم، لكنه لن يتسبب ببلع الدم أيضًا.
47) الخرافة: يزيل الاستحمام بماءٍ بارد آثار الثمالة
هل تتذكر ما ذكر أعلاه بأن الكحول تقلل من حرارة الجسم الداخلية، على الرغم من أنه يشعرك بالدفئ؟ إذًا لن يساعدك الاستحمام بالماء البارد أبدًا، ففي الحقيقة قد تسبب لنفسك انخفاض درجة حرارة جسمك من ثم الوفاة، كما لن يساعدك ذلك في التخلص من آثار الثمالة، الشيء الوحيد الذي قد يخلصك منها هو الوقت.
48) الخرافة: يخفف التبول على لسعة قنديل البحر الألم
يجعل التبول على اللسعة الأمر أسوء بكثيرٍ في الواقع، إذ أن ينشط الماء النقي خلايا لسعة قنديل البحر، والبول مكونٌ أصلًا من ماءٍ نقي.
49) الخرافة: النوبات القلبية مؤلمة
بالتأكيد رأيت في الأفلام شخصًا يمسك صدره، أو يفرك ذراعه بألم عند إصابته بنوبةٍ قلبية، ولكن الحقيقة أن النوبات القلبية نادرًا ما تؤلم، فما نسبته 40-60% من النوبات القلبية تمر من غير الإحساس بألم أثناءها، وإن حصل وسببت ألمًا، قلن يبدو الأمر كما نراه في الأفلام، بل يكون الألم كحرقة المعدة، أو ألمٌ في الأسنان، أو شعورٌ غريب.
50) الخرافة: يجدر بك إجبار نفسك على التقيؤ إن بلعت سمًا
ما لم يخبرك طبيبك بأن تفعل ذلك، لا يجدر بك إجبار نفسك على التقيؤ مطلقًا، إذ أن معظم السموم إما حمضية أو قلوية، وتمتلئ المعدة بالأحماض على أي حال، فربما تكون قادرةٌ على التعامل مع السم، ولكن إن حاولت التقيؤ، لن تقدر رئتاك وحنجرتك التعامل معه.