دايت لتنحيف مقاس الخصر والبطن في 7 أيّام فقط

أحيانا تطلقين العنان لنفسك وتفرطين في تناول الطعام لفترة معيّنة واعدة نفسك بالعودة لخسارة الكيلوغرامات التي ستكتسبينها. لكن كم من مرّة التزمت بهذا الوعد؟ وكم من مرّة وجدت أنّه من الصعب جدّا خسارة ما اكتسبتِه؟ ينتهي بك الأمر مرتدية تصاميم واسعة بعدما أصبحت ملابسك ضيّقة جدّاً.

لهذه الأسباب، يُقدّم لك Dr Oz برنامجا سريعاً، إذا اتبعتِه لمدّة أسبوع واحد فقط تمكّنت من تنحيف خصرك والتخلّص من الانتفاخ. كل ما عليك فعله هو التوقف عن تناول المأكولات الغنيّة بالـ FODMAP.

ما هو الـ FODMAP؟

هو نوع من الكربوهيدرات الموجودة في مجموعة من الأطعمة، وهو يتسبّب باحتباس المياه في الأمعاء الدقيقة ما يجعلك بالتالي تشعرين أن بطنك منتفخ كثيراً. هذا النوع من الكربوهيدرات يتسبّب أيضا بالغازات التي تزيد من انتفاخ البطن أكثر وأكثر.

ما هي المأكولات الغنيّة بالـ FODMAP التي عليك مقاطعتها لمدّة أسبوع؟

عليك التوقّف عن تناول الأطعمة الغنيّة بالفروكتوز بمختلف أنواعه، اللاكتوز والبوليولات. تجدين هذه المواد في العديد من المأكولات الصحيّة التي عليك مقاطعتها طيلة الأسبوع لأنّها تزيد وزنك على الميزان وتجعلك تبدين كأنّك اكتسبت الكثير من الوزن في حين أنّك بكل بساطة تعانين من الانتفاخ الشديد. من هذه المأكولات نذكر ما يلي: العسل، البصل، الثوم، الجبنة، الحليب، الهليون، الشمندر، البروكولي، القرنبيط، الفطر، العدس، الفستق، الباستا، الأفوكادو، التفّاح، الإجاص، البطيخ، اللحوم، كافة أنواع الخبز والمعجنات…

اللائحة طويلة لا تنتهي، لذلك نسهّل عليك الأمر ونعرض لك الوجبات التي يمكنك تحضيرها وتناولها طيلة الأسبوع لتحصلي على أفضل نتيجة. الوجبات التالية مؤلّفة من مكوّنات لا تحتوي على الـ FODMAP أو على نسبة صغيرة منه وهي ستخلّصك من الانتفاخ وحتّى تخسرك الوزن (ما بين النصف كيلو والكيلو والنصف في أسبوع).

اختاري من بين هاتين الوصفتين لوجبة الفطور:

كوب من حليب اللوز مع صحن مليء بالشوفان، قطع من الكيوي، الأناناس واللوز. نذكر أن المعدة تستغرق وقتا طويلا لهضم الشوفان ما يجعلك تشعرين بالشبع حتّى حلول موعد الغداء.
بيضة مقليّة بزيت الزيتون (وهي حصّة بروتين مهمّة في الصباح) مع السبانخ، الكرنب، والقليل من برش جبنة التشيدر التي تحتوي على كميّة قليلة من اللاكتوز بالمقارنة مع أنواع جبنة أخرى. يمكنك إضافة صلصة حارّة والفلفل.
اختاري من بين هذه الوجبات لوجبة الغداء والعشاء:

صحن مليء بالكينوا، الجــرجيــر، شرائح السلمون، شرائح من البرتقال والتوت. إمزجي هذه المكوّنات معا وحضّري صلصة من الليمون وزيت الزيتون.
صحن مليء بالقريدس مع مكعّبات صغيرة من الطماطم والبطاطا المشويّة والقليل من جبنة الفيتا المبروشة. أضيفي القليل من البقدونس وتمتّعي بالطعم اللذيذ.
صحن مليء بالكرنب، بمكعّبات التوفو وبمكعّبات البطاط الحلوة. أضيفي القليل من خل التفّاح ورشّة ملح وانثري معلقة من بذور اليقطين إذا أردتِ.