تعرفوا على العلاقة بين نقص الفيتامينات والمعادن والاحساس بالبرد

ان اعراض نقص فيتامين B12، يمكن أن تشكل التعب وفقدان التركيز والذاكرة، وفقدان الشهية، وفقدان الوزن، والامساك، كما ويسبب فقر الدم، وبالاضافة الى تنميل الأطراف وخدر في الأطراف، نتيجة للضرر العصبي الذي يسببه، وهو ضرر غير رجعي اي لايمكن تصليحه اذا استمرت المشكلة دون علاج. ومن هنا يأتي احساسك بالبرد وخاصة بالاطراف.

ويمكن تعويض النقص في فيتامين B12 عن طريق تناول مصادره الغذائية من لحوم حمراء، ودواجن، ومأكولات بحرية، واغذية مدعمة، وقد يستلزمك أن تتناول المكملات الغذائية المناسبة لسد النقص. والكمية اليومية الموصى بتناولها من B12 هي ما يعادل 2.4 ميكروغرام للرجال والنساء البالغين.

وفقاً لمنظمة الصحة العالمية فان نقص الحديد هو أحد امراض سوء التغذية الأكثر شيوعاً في العالم! وقد يساهم نقص مستوى الحديد في جسمك بزيادة احساسك بالبرودة وخاصة برودة الأطراف. فالحديد هو عنصر مهم لصناعة مادة الهيموجلوبين المكونة لكريات الدم الحمراء، التي تعمل على نقل الغذاء والاكسجين الى كافة خلايا الجسم. وأعراض نقص الحديد قد تشمل التعب والوهن وشحوب الوجه، والاصابة بالانيميا.

وأكثر الفئات عرضة لنقص الحديد هم النساء في سن الخصوبة، الحوامل والمرضعات، والأطفال الرضع والخدج. والكمية الموصى بتناولها يومياً من الحديد هي ما يقارب 8- 18 ملغم من الحديد يومياً للبالغين. 27 ملغم للنساء الحوامل. واهم مصادر الحديد هي المصادر الحيوانية من كبد ولحوم حمراء، وماكولات بحرية كالمحار. والمصادر النباتية، كالخضراروات الورقية الخضراء الداكنة مثل السبانخ، والعدس والبقوليات، والحبوب الكاملة.