25 خرافة عن جسدك يجدر بك عدم تصديقها

سنملك أفكار خاطئة طالما أننا نملك أجسادًا وعقولًا قادرة على التفكير بتلك الأجساد، فنحن بالتأكيد دائمًا ما نتعلم ونتطور، إلا أن المفاهيم الخاطئة دائمًا ما تتشكل لدينا، وربما أتى الوقت لكي نتعامل مع البعض منها.

1) الخرافة: عليك بشرب ثمانية أكواب من الماء يوميًا: تستهلك في الواقع معظم الماء الذي يحتاجه جسمك يوميًا من خلال الطعام، فلا تجبر نفسك على شرب المزيد من الماء إن لم تكن ظمآنا.

2) الخرافة: يمكنك التخلص من السموم بالتعرق: توجد الغدد العرقية في الجلد، غير متصلة بأي عضو داخلي من أعضاء الجسم، فلا يمكنها التخلص من السموم نظرًا لذلك، كما أن العرق هو طريقة جسمك في التبريد عن نفسه، ويتكون من الماء، والملح، والكهارل.

3) الخرافة: يتم تلقيحك بنفس الفيروس الذي يحميك اللقاح منه: تحتوي اللقاحات في الواقع على أجزاء من الفيروس، ولكنها ليست كافية لإمراضك، بل تعمل على تحفيز جسمك ليكون أجسامًا مضادةً للفيروس، من أجل أن يكون يكون جسمك على استعداد لمحاربة الفيروس إن تعرضت له.

4) الخرافة: السكر يجعل الأطفال مفرطي الحركة: وجدت الدراسات أن هذه الخرافة غير صحيحة، فهي تحصيل حاصلٍ بالأكثر، إذ أن الأطفال مفرطي الحركة بالأصل، وتناولهم للسكر لن يجعل الأمر أسوء.

5) الخرافة: يبقى الشعر والأظافر في نموٍ مستمر، حتى بعد الموت: سمعنا جميعًا بتلك الشائعة الغريبة، ومن حسن الحظ أن ذلك أمرٌ خاطئ، ويبدو الأمر كذلك بسبب جفاف الجلد بعد الموت وانكماشه فيبدو الشعر والأظافر وكأنهما في نموٍ مستمر.

6) الخرافة: يمكن للخروج في الطقس البارد وخصيصًا بشعرٍ مبتلٍ أن يمرضك: يمكن أن يصاب الناس بالزكام بسبب مئات الفيروسات المختلفة التي تنتقل بالتلامس المباشر مع الشخص المصاب، ولكن ليس للأمر علاقة بالخروج بشعرٍ مبلل في طقسٍ بارد، وفي حين أنه من المؤكد ازدياد احتمالية الإصابة بالزكام في الشتاء، إلا أن ذلكيعزى لبقاء الناس المتزايد بداخل منازلهم، وهي البيئة المثالية لانتشار الميكروبات في الواقع.

7) الخرافة: امتنع عن الأكل عند الإصابة بالانفلونزا، بينما تناوله في حالة الزكام: لن يساهم الامتناع عن تناول الطعام في تقليل أعراض الحمى، ولا يجدر بك إجبار نفسك على تناول الطعام إن لم تكن جائعًا، فتناول السوائل بكثرة سيساعدك فقط في التحسن بشكلٍ أسرع.

8) الخرافة: إن مارست السباحة في غضون أقل من 30 دقيقة بعد تناولك الطعام، ستنتابك آلام مغصٍ حادة: هذه حكاية قديمة وخرافة ترويها الأمهات، فهل سبقك لوالدتك بتحذريك حول السباحة بعد تناول الطعام مباشرة، لأنك سوف تعاني من توعكات وتغرق؟ يؤسفني إخبارك أن والدتك مخطئة، إذ لا يوجد دليل على صحة تلك الخرافة

9) الخرافة: لا يجدر بك تناول منتجات الحليب عند مرضك، لأن الحليب يزيد من إنتاج المخاط: ربما ذلك ليس خاطئًا تمامًا، إذ يشير بعض الأطباء إلى أن منتجات الألبان تجعل المخاط سميكًا بشكلٍ مؤقت -وأعتقد أننا جميعًا موافقون على هذا- ولكنها لا تزيد من إنتاجه، لذلك يمكنك الاستمتاع بالمثلجات وقت مرضك بدون قلق.

10) الخرافة: تبقى العلكة في معدتك لسبع سنوات من غير هضمٍ إن ابتلعتها: تتكون العلكة من عدة مكونات مختلفة وهي المحليات، والنكهات، والمواد الملينة، وأساس العلكة الغسر قابل للهضم، ولكن ذلك لا يعني أنها لا تغادر جسدك مطلقًا، لكن جسدك بالأحرى لا يستطيع تحلليها فتخرج من الجسم بعد عدة أيام بنفس الشكل الذي دخلت به.

11) الخرافة: لا يجدر بك إيقاظ من يسير أثناء نومه إطلاقًا: تقول الأسطورة الحضرية، بأن إيقاظ السائر أثناء نومه سيسبب له صدمة أو نوبة قلبية، إلا أن ذلك خاطئٌ تمامًا، ومع ذلك لا ينصح بإيقاظه لأن ذلك قد يدخله في حالة جمود النوم لنحو 30 دقيقة، إذ يكون آنذاك في حالة نوم الريم -نوم حركات العين السريعة- لذلك أرشده بلطفٍ لسريره عوضًا عن إيقاظه.

12) الخرافة: تجعل الحلاقة الشعر ينمو أسمك وأغمق: ربما يبدو أن شعرك ينمو بضراوة بعد حلاقته، ولكن شعرك الطبيعي كذلك في الواقع، فعند نمو الشعر بشكلٍ طبيعي تستدق أطرافه، ولكنه يرجع للنمو بأطراف حادة بعد حلاقته، مما يجعله يبدو أسمك، إلا أنه يتم تحديد سماكة الشعر في الجذور تحت الجلد، فلا تدع هذه الخرافة تمنعك عن الحلاقة.

13) الخرافة: يمكن للشامبو ومنعم الشعر أن يصلحا تقصف الشعر: أكدنا في ما سبق وعلى الرغم من الشائعات، أن الشعر ليس بعضوٍ حي، ولكن ماذا عن تقصف الشعر؟في حين أن الشعر ليش بعضوٍ حي، فلا يمكنه إصلاح نفسه، لذلك لا يمكن إصلاح أطراف الشعر المتقصفة بمجرد تقصفها، ويستطيع الشامبو ومنعم الشعر أن ينعمها، ولكن ذلك إصلاحٌ مؤقت، فللتخلص من النهايات المتقصفة بشكلٍ دائم، عليك بقصها.

14) الخرافة: يفكر الرجال بالجنس كل 7 ثواني: سمعنا جميعًا بهذه الخرافة، ولكن إن فكرت بالأمر لبرهة ستلاحظ أن ذلك أمرٌ غير معقول، فكيف يمكن لسكان العالم إنجاز أي شيءٍ إن كان ذلك صحيحًا؟ تستند هذه الخرافة في الواقع على دراسةٍ أجراها معهد كينسي، أفادت بأن ما نسبته 54% من الرجال يفكرون بالجنس يوميًا، وذلك أقل إثارةً للاهتمام بكثير.

15) الخرافة: تتذوق المناطق المختلفة من لسانك أشياء مختلفة: بنيت هذه الخرافة أيضًا على سوء فهمٍ، إذ تمت ترجمة ورقة بحثٍ ألمانية لأحد علماء النفس بجامعة هارفرد بشكلٍ خاطئ عام 1901، مما أدى لسيادة الاعتقاد بوجود مناطق تذوقٍ مختلفة على ألسننا، ومن الغريب بقاء تلك الخرافة على قيد الحياة، فمن الممكن أن تفند بسهولةٍ فائقة، جرب مثلًا وضع ملح على لسانك، ولاحظ إن كنت تستطيع تذوقه في منطقةٍ معينةٍ فقط!

16) الخرافة: يستخدم البشر ما نسبته 10% فقط من أدمغتهم: نسبت هذه الخرافة كثيرًا لألبيرت أينشتاين، وهي منتشرة جدًا في الواقع، وكثيرًا ما تطرح فكرة ازدياد ذكائنا بشكلٍ كبير إن استخدمنا 100% من أدمغتنا، ولكن ذلك خاطئ لسوء الحظ، ففي حين ما زالت بعض وظائف الدماغ لغزًا، يشير تخطيط الدماغ أن لكل جزءٍ ما الدماغ البشري وظيفة ودور، لذلك نأسف لقول أننا لن نطور قدرة تحريك الذهني في أي وقتٍ قريب.

17) الخرافة: يمكنك التقاط الثآليل من الحيوانات التي تمتلكها، كالضفادع: لا تملك الضفادع ثآليل في الواقع، فتلك التورمات الموجودة على جلدها هي غدد، وفي حين أن الفيروسات هي مسببات الثآليل، فذلك أمرٌ مستحيلً إلى حدٍ ما، إلا أن الثآليل معدية ويكن أن تنتقل لك إن لمست ثؤلولأبشريًا.

18) الخرافة: لون الدم في أوردتك أزرق: لون الدم في عروقك ليس بأزرقٍ، ولكنه يبدو كذلك بسبب نشر أو تفريق جلدك للضوء، وفي حين تغير لون الدم بحسب كمية الأكسجين التي يحملها، إلا أن يتغير من الأحمر الفاتح في حال وجود الأكسجين، إلى الأحمر الغامق في حال غيابه.

19) الخرافة: يمكنك أن تصبح مقاومًا لمضاداتٍ حيوية معينة: هذه الخرافة تمثل نوعًا من الخداع، ولكنها ليست خاطئة بشكلٍ تام، إذ لا يمكنك أن تطور مقاومةٌ لنوع مضاد حيوي معين، ولكن يمكن للبكتيريا أن تطورها، لذلك حتى لو كنت تتناول الدواء المناسب، من المحتمل أنه لن يستطيع القضاء عليها.

20) نملك خمس حواس: بالطبع تعد حاسة اللمس، والتذوق، والسمع، والنظر، والشم هم الحواس الرئيسية، ولكن فكر بالأمر للحظة فنحن نملك حواسًا أكثر من تلك الخمسة، إذ يمكننا الشعور بالألم، وحرارة الجسم، والتوازن، ومرور الوقت، والجوع، وغيرها الكثير.

21) الخرافة: تشعرك المشروبات الكحولية بالدفئ: ربما تشعر بالدفئ عند شربك للمشروبات الكحولية، ولكن ذلك لأنها تسبب توسع الأوعية الدومية، فينتقل الدم الدافئ لمكانٍ أقرب لسطح بشرتك، ويعني ذلك بالطبع خسارة حرارة جسدك الداخلية، لذلك لا ينصح بالارتشاف من الكحول في الطقس البارد.

22) الخرافة: تقتل المشروبات الكحولية خلايا دماغك: يجعلك شرب الكحول تشعر وكأنك تقتل دماغك، ولكن الأمر ليس كذلك، فأنت فقط تبطئ عمل دماغك بشكلٍ مؤقت، إذ تؤذي الكحول النسيج الضام بين الخلايا العصبية عند وصولها للدماغ، ولكن يمكنه أن يصلح نفسه على عكس الشعر والأظافر، فيكون ضررًا خفيفًا وسهل الإصلاح.

23) الخرافة: تأتي بعض القدرات العقلية من الجزء الأيسر من الدماغ، بينما تأتي أخرى من الجزء الأيمن: بالطبع يوجد جزئين في الدماغ الأيمكن والأيسر، ولكنهما مرتبطان ببعضهما جدًا، ولا تعتمد شخصيتك على جزءٍ واحدٍ منهم فقط، فيعتقد أن القدرات اللغوية على سبيل المثال ترتبط بالجزء الأيسر من الدماء، ولكنها مرتبطة بكلا الجزئين في الواقع، فالجزء الأيسر يعالج القواعد اللغوية والنطق، بينما يعالج الأيسر التنغيم وطبقات صوتك.

24) الخرافة: تسبب طقطقة المفاصل التهاب مفاصل: إن كنت ممن يطقطون أصابعهم فأنت لا تفعل شيئًا مؤذيًا في الغالب، فصوت الطقطقة الذي تسمعه هو ضغط سلبي مؤقت يسحب غاز النيتروجين لداخل المفاصل، وهذا أمر غير مؤذٍ، ويمكن أن الأوتار ، ولكن ذلك يحدث عند تقدمك في السن.

25) الخرافة: يقي فيتامين سي من نزلات البرد: في حين تحسين وتقوية فيتامين سي لجهاز المناعي أمرٌ صحيح، لكن ذلك لا يعني بالضرورة أنه يقيك من الإصابة بالزكام، أو أنه يخفف من الأعراض، ذلك لأن الجهاز المناعي يحارب المرض عند إصابتك به، ولهذا تشعر بالغرابة،فعند تقويتك لجهاز المناعي فأنت تجعل الأمر أسوء.