كيف تهرب من سيارة تتعرض للغرق؟

لتكون قادرا على النجاة من موقف صعب، فمن الأفضل أن تكون على دراية بما يجب أن تفعله مسبقا، فحين يأتي وقت الاصطدام فقد يكون لديك ثوان معدودة فقط لتتصرف، و لرفع مستوى التوعية العامة قام فريق من المنقذين المحترفين بوضع دليل وتعليمات مكتوبة ومصورة تفصل كيفية التصرف بسرعة إن وجدت نفسك بداخل سيارة تغرق. واليوم نشارك معكم أكثر النقاط أهمية والتي قد تساعدكم يوما ما بإنقاذ أنفسكم ومن حولكم، وهي:

الخطوة الأولى: ما إن تصطدم السيارة بالمياه، عليك بسرعة أن تفك حزام الأمان وتنزل النوافذ.

الخطوة الثانية: فورًا غادر السيارة من أقرب نافذة، قبل أن تمتلئ السيارة بالمياه.

يحذر المنقذون من أنه لديك فقط حوالي دقيقة من الوقت لتنفذ الخطوتين الأولى والثانية قبل أن تغرق السيارة تحت المياه، فلا تضيع الوقت أبدا بمحاولات فتحك للباب فهو لن يفتح أبدًا، بسبب قوة المياه الضاغطة عليه من الخارج، و تذكر جيدًا أن الترتيب التالي الذي ذكرناه: فك حزام الأمان، أنزل النافذة، اخرج منها، هذه المتتالية هي فرصتك الوحيدة للخلاص.

النوافذ اليدوية توفر لك فرصًا أكبر للنجاة، وعلى كل حال فلديك فرصة إذا كانت سيارتك ذات نوافذ تعمل كهربائيًا، فالمنقذون المحترفون أخذو ذلك بعين الاعتبار، وتبعا لنتائج تجاربهم، فكهرباء السيارة تستمر بالعمل على الأقل لعشر دقائق بعد أن تمتلئ السيارة بالمياه.
إذا لم تستطيع إنزال النافذة، فاكسرها.

لا تحاول أبدا أن تكسر الزجاج الأمامي، لأنه مصنوع دومًا من زجاج قوي جدًا مقاوم للكسر والتفتت.
الكثير من المواقع الإلكترونية تبيع أدوات لكسر الزجاج لحالات مماثلة بأسعار مقبولة، أو يمكنك أن تستخدم جسمًا ثقيلًا آخر بنهاية مدببة، عليك دوما أن تحتفظ بشيء كهذا في سيارتك، كمطرقة أو مفك براغي أو مفتاح الربط، وبحال لم يكن لديك إحداها، فاضرب الزجاج بأكثر الأجسام المعدنية قساوًة في متناول يديك، بكعب خنجر أو حتى بكوعك، وعند الضرب بكوعك عليك أن تستهدف الزوايا لأن الزجاج يكون أكثر هشاشة هناك.

إذا وجد أطفال معك في السيارة، فاحرص على أن تخرجهم قبلك.
إذا كنت تسافر بصحبة أطفال، فالمنقذين المحترفين يوصونك باتباع التسلسل التالي: فك حزاك الأمان، أنزل النافذة الجانبية، فك حزام الأمان الخاص بالولد الأكبر أولا، وادفعه خارج السيارة، وثم كرر العملية لباقي الأطفال، واخيرًا غادر السيارة، بهذه الطريقة تتوافر للجميع فرص نجاة أكبر.

إذا لم تستطع الخروج من النافذة، انتظر حتى يمتلئ داخ السيارة بالمياه ثم افتح الباب.
إذا لم تكن قادرًا على كسر النافذة أو فتحها، يمكنك الخروج من الباب، هذه الطريقة هي الطريقة الأكثر إثارًة للجدل، لأنه عليك أن تنتظر المياه لتملأ السيارة ليصبح الضغط متساويًا داخل وخارج السيارة، عندما تحين اللحظة، خذ نفسًا عميقا فيما تبقى من الهواء، افتح الباب واسبح خارجًا.
نصيحة من المحترفين: اضغط الباب بقوة حين تملأ المياه السيارة، وتذكر أن الباب لن يفتح بسهولة، فقد تضطر لضربه بقدميك.

اتبع فقاعات الهواء لتجد طريقك إلى السطح.
من السهل أن تفقد الاتجاهات عندما تكون تحت الماء، خصوصًا إذا كان الماء عكرًا، ولتجد طريقك عبر الماء إلى السطح، اسبح بنفس اتجاه صعود الفقاعات الهوائية.
والأن للمرة الأخيرة: تذكر بمجرد أن تلمس السيارة المياه أن تفك حزام الأمان، تفتح النافذة، واخرج منها بالسرعة القصوى.