قشرة الرأس اسبابها ومضاعفاتها ونصائح لتجنبها

هل تتساءلين عن أسباب قشرة الرأس المزعجة؟ وهل تخجلين من مظهرها وأعراضها المخجلة. إذاً تعرفي معنا على أهم الأسباب الكامنة وراء ذلك وأهم مظاهرها ومضاعفاتها، بالإضافة إلى الخلطات الطبيعية لعلاجها.

أسباب قشرة الرأس

يتم تشكيل خلايا جلد جديدة باستمرار في فروة الرأس، ولذا فإن وجود خلايا جلد ميت هو عملية طبيعية، ولكن ما نتحدث عفي عددنه هنا هو زيادة خلايا الجلد الجيدة عن المعدل الطبيعي، ولذا تعرفن معنا على أهم الأسباب لظهور قشرة الرأس بشكل مبالغ به:

تعتبر زيادة إفراز فروة الرأس للزيوت سبباً رئيسياً لتجمع خلايا الجلد الميتة وظهور قشرة الرأس البيضاء والرقيقة.
التغيرات في الهرمونات تؤدي إلى زيادة قشرة الرأس.
التعرض لفترات طويلة لأشعة الشمس الحادة تؤدي إلى جفاف الشعر والذي يؤدي بدوره إلى ظهور قشرة الرأس.
حدوث جفاف في فروة الرأس حاد أيضاً من أهم أسباب ظهور قشرة الرأس.
المبالغة في استخدام الصبغات ومنتجات تثبيت الشعر والسشوار والسباحة في مياه الكلور جميعها عوامل تؤدي إلى زيادة جفاف البشرة وبالتالي ظهور الصفائح البيضاء الرقيقة في الشعر.
تؤدي الإصابة ببعض الأمراض الجلدية كالصدفية والتهاب الجلد الدهني أو الأكزيما سبباً رئيسياً في ظهور قشرة الرأس.
يقود استخدام الشامبو غر المناسب لطبيعة الشعر أو ذي الرغوة المبالغ بها لظحدوث قشرة في الرأس.
التعرض لمشاكل في الجهاز المناعي قد يؤدي إلى ظهور القشرة في الرأس.

أعراض ظهور قشرة الرأس ومضاعفاتها

تشمل أعراض قشرة الرأس على ظهور بشكل واضح رقائق بيضاء من الجلد الميت في الشعر وسقوطها على الكتفين، فضلاً عن ذلك الحكاك المستمر والاحمرار المزعج لفروة الرأس حمراء. قد تتضاعف أسباب ظهورقشرة الرأس بشكلكبير كما في حالة التهاب الجلد الدهني، وعادةً ما تظهر أعراض قشرة الرأس تدريجياً. حيث تبدأ بالحصول على فروة رأس جافو أو دهنية ومن ثم الحاجة للحك باستمرار. ومن ثم تتحول الخلايا إلى لون أضفر، ومن الممكن أن يصيب التهاب الجلد الدهني أجزاء أخرى من الجسم كالأذنين وحولها، أو على الأنف والصدر. وقد يصاب الأطفال حديثي الولادة المتضررين بطفح جلدي سميك وقشور على فروة الرأس، وتسمى هذه الحالة غطاء المهد.بينما تبدو الرقائق المصاحبة لمرض الصدفية مثل الموازين الفضية، وكما تنتشر أيضاً على الأذنين والأطراف والجذع والبطن، وتؤدي للحكاك الشديد الذي قد يؤدي إلى ظهور دم وتشققات مزعجة ومحرجة للمريض.

نصائح للتخلص من قشرة الرأس

اغسلي شعركِ جيداً من بقايا الشامبو والبلسم. واحرصي على استخدام الماء الفاتر أولاً ومن ثم اغسلي الشعر بالماء البارد لضمان تنظيفه من جميع الرواسب.
احرصي على وضع فلتر لصنبور الماء وبالأخص إذا كانت مياه الصنبور لديك كلسية.
قومي بتغطية شعرك بقبعة السباحة سواء كنت تسبحين في المسبح أو البحر.
لا تعرضي شعرك للشمس لفترات طويلة واحرصي على وضع سيروم على شعرك بعد الاستحمام ليشكل طبقة تحمي شعرك من أشعة الشمس والعوامل الخارجية.
لا تكثري من وضع منتجات الشعر الصناعية على شعركِ، كالصبغات ومواد التمليس وما إلى ذلك من مركبات كيميائية. واستبدليها بعبوات الشامبو والبلسم النباتية والخالية من المواد الكيميائية.
استشيري طبيب الجلدية الموثوق به في حال استمرار الحكاك غير المعتاد لأكثر من أسبوع أو ظهور أي احمرار أو تقرنات في فروة الرأس.