اكتشفي أعراض نقص هرمون الغدة الدرقية

نقص هرمون الغدة الدرقية مشكلة باتت تؤرق الكثير من النساء. الغدة الدرقية هي أحد أهم أنواع الغدد الصماء التي توجد عند منطقة الرقبة وخاصة عند القصبة الهوائية وتتكون من فصين وهي تشبه الفراشة في شكلها.

يسمى الهرمون التي تقوم بإفرازه الغدة الدرقية هرمون الثايروكسين. عندما ينقص هذا الهرمون في الجسم فإنه يحدث خللًا في عملية الأيض وتغيرات كبيرة في هرمونات الجسم، ثم يصاب الجسم بالعديد من الأعراض التي سوف نتحدث عنها في هذا المقال.

أسباب نقص هرمون الغدة الدرقية

نقص هرمون الغدة الدرقية يحدث نتيجة إصابة الغدة الدرقية بعدة مشاكل من أهمها الالتهابات الشديدة التي تتعرض لها الغدة إضافة لتناول بعض الأدوية التي تتأثر بها الغدة الدرقية. ينقص هرمون الغدة الدرقية أيضًا بسبب وجود بعض التغيرات الهرمونية في الغدة النخامية، أوإصابة الجهاز المناعي بالتهاب هاشيموتو وهذا يعتبر مرض وراثي قد ينتقل مع الجينات ويسبب نقص للهرمون. وتصاب به النساء بنسبة تفوق الرجال ب7 مرات. وهناك أيضًا سوء التغذية ونقص معدن اليود في الجسم وهو من أشهر العوامل الرئيسية في نقصان هرمون الغدة الدرقية.

أعراض نقص هرمون الغدة الدرقية

تظهر بعض الأعراض بمجرد أن يصاب الجسم بنقص إفراز هرمون الغدة الدرقية. فقد يحدث للجسم بعض الأعراض والعلامات التي تؤكد الإصابة وقد تظهر على المريضة واضحة جدًا. من هنا لابد من الكشف واستشارة الطبيب على الفور لكي لا تتطور المضاعفات ويصاب الجسم بالعديد من الأمراض المزمنة.

تتمثل هذه الأعراض في التالي:

1- زيادة مفرطة في الوزن

إذا حدثت زيادة في الوزن عزيزتي بشكل كبير ومفاجئ ثم تعانين بعدها من فقدان للشهية فتأكدي أن السبب في ذلك هو نقص نشاط الغدة الدرقية أي نقص هرمون الثايروكسين في الجسم. هذا الهرمون هو المسؤول عن تنظيم عمليات التمثيل الغذائي (الأيض) أو معدل حرق السعرات الحرارية الزائدة في الجهاز الهضمي.

بعد ذلك، يحدث تراكم للدهون في الدم بشكل كبير نتيجة لنقص الهرمون. ثم تتأثر الغدة الدرقية وتجعل الإشارات المُوجهة لخلايا الدماغ غير طبيعية ويرسل المخ إشارات للمعدة بالشعور بالجوع بنسبة عالية ومفرطة.

2- مشاكل للشعر

من أبرز الأعراض التي تصيب النساء بسبب نقصان هرمون الغدة الدرقية هو حدوث بعض المشاكل الصحية بالنسبة للشعر. من أهم هذه المشاكل إصابة الشعر بالجفاف والخشونة بشكل ملحوظ وتقصف وتساقط بصيلات الشعر بطريقة غزيرة. يحدث هذا نتيجة ضعف نسيج الشعر وفروة الرأس. تلاحظ المرأة كذلك فقدان الشعر في منطقة الحاجبين وخاصة الحافة الخارجية من الحاجب وهذا نتيجة قصور نشاط الغدة الدرقية.

3- تغيرات في الجهاز الهضمي والمناعي والتناسلي

من الأعراض الشائعة التي تشير إلى وجود مشكلة في الغدة الدرقية، الشعور ببعض الإضطرابات في جميع أجهزة الجسم منها الجهاز الهضمي. فالجهاز الهضمي يُصاب بعدة مشاكل معدية منها الإصابة بالإمساك والإسهال المفرط وزيادة كبيرة في مستويات الكوليسترول والشعور بإمتلاء المعدة مع حدوث انتفاخ للبطن وعسر الهضم.

كما يتأثر الجهاز المناعي لدرجة كبيرة بمشكلة نقص الغدة الدرقية. حيث يُصاب الصدر بالتهابات شديدة وعدم قدرة الجهاز المناعي على المقاومة لنزلات البرد والإنفلونزا. أما الجهاز التناسلي فقد يتأثر أيضا بنقص هرمون الثايروكسين في الجسم. قد تحدث بعض المشاكل أثناء فترة الدورة الشهرية فتشعر المريضة بالآلام الشديدة الزائدة عن الحد مع نزول دم غزير وقد يحدث مشاكل في الخصوبة أو يحدث عقم.

4- ضيق التنفس

تشعر مريضة الغدة الدرقية بضيق شديد في التنفس مع الشعور بآلام حادة في منطقة الصدر. من الممكن أن تشعري بالتعب والإرهاق الشديد نتيجة ضعف عضلة القلب والأوعية الدموية مع حدوث ضعف في النبض وضربات القلب. هذا بالإضافة لحدوث بعض المشاكل في التركيز وعدم الإنتباه وزيادة الإحساس بالتوتر والقلق والإكتئاب والحالة المزاجية السيئة.

علاج نقص هرمون الغدة الدرقية

من الضروري استشارة الطبيب المختص عند ظهور هذه الأعراض والبدء في جلسات العلاج. فمن أهم العلاجات الفعالة لنقص هرمون الغدة الدرقية الثايروكسين هو التعويض عن طريق تناول أقراص الثيروكسين طويل الأمد، مع تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من معدن اليود الموجود في معظم أنواع الأسماك. عليكِ أيضًا الاهتمام بتناول الأطعمة المفيدة للجهاز المناعي والتي تساعد على تقويته.