استخدمي الشوفان في العناية بالبشرة الجافة

تحتاج البشرة الجافة للمزيد من الترطيب والعناية نتيجة لفقدان العناصر الغذائية الأساسية. على الرغم من توافر أنواع السيروم، اللوشن والكريمات المرطبة التي تهدف لعلاج جفاف البشرة، إلا أن نتائجها مؤقتة وغير دائمة. إذا كنتِ ترغبين في الحصول على حل نهائي، جربي وصفات الشوفان المتنوعة لتخلصك من مشكلات البشرة الجافة.

هناك العديد من العوامل التي تؤثر سلباً على بشرتك الجافة والتي من أهمها عوامل الطقس القاسية سواء البرد الشديد أو الحر الشديد. فتصبح البشرة الجافة معرضة للتشققات والحكة لتفقد مظهرها الحيوي. العوامل الأخرى كالتلوث، قلة شرب الماء ومكيفات الهواء تتسبب في الكثير من المشكلات لبشرتك الجافة. من أهم العلاجات المجربة للتخلص من مشكلات البشرة الجافة هو الشوفان. قد تفاجئين بشدة من استخدامات الشوفان المختلفة للعناية ببشرتك، فيساعد على ترطيب الوجه، تقشير الجلد الميت، تهدئة الالتهابات ومضاد للأكسدة.

إليكِ أفضل الطرق لإدراج الشوفان في روتينك الخاص للعناية ببشرتك الجافة :

1- كريم مرطب للبشرة من الشوفان

جربي تحضير كريم مرطب طبيعي باستخدام الشوفان يمنحك الترطيب العميق مع تأثير يدوم طويلاً.

المكونات

½ كوب من الشوفان

¾ كوب من زيت جوز الهند

5 قطرات من زيت اللافندر العطري

طريقة التحضير

يُطحن الشوفان جيداً للحصول على مسحوق ناعم. يُسخن زيت جوز الهند على النار قليلاً حتى تمام الذوبان ثم يزال من على النار ويضاف مسحوق الشوفان مع التقليب الجيد. تضاف بضع قطرات من زيت اللافندر العطري. يحفظ الخليط الناتج في وعاء نظيف ومعقم للاستخدام اليومي.

2- ماسك الموز والشوفان

يحتوي الموز على نسبة هائلة من العناصر المرطبة، بمزجه مع الشوفان تحصلين على خليط رائع لعلاج كافة مشكلات البشرة الجافة.

المكونات

1 كوب من الشوفان

1 موزة مهروسة

2 ملعقة كبيرة من الحليب الدافئ

طريقة التحضير

يُطحن الشوفان جيداً للحصول على مسحوق ناعم. يخلط دقيق الشوفان الناعم مع الموز المهروس حتى يصبح خليط متجانس مع إضافة كمية مناسبة من الحليب الدافئ. يوزع الخليط الناتج على بشرة الوجه مع التركيز على الأماكن الخشنة من البشرة ويترك لمدة 15 – 20 دقيقة قبل أن يشطف جيداً

3- ماسك العسل والشوفان
يتميز العسل بخواص طبيعية فعّالة لترطيب البشرة الجافة وشديدة الجفاف.

المكونات

½ كوب من دقيق الشوفان

1 كوب من الحليب

ملعقة صغيرة من العسل

طريقة التحضير

يخلط دقيق الشوفان مع كوب من الحليب ويترك حتى دقيقتين ثم تضاف ملعقة كبيرة من العسل. يوزع الخليط الناتج على بشرة الوجه ويترك لبضع دقائق حتى يجف تماماً ثم يفرك جيداً وتشطف البشرة بالماء الفاتر.

4- حمام الشوفان لتجديد بشرة الجسم

أضيفي الشوفان لحمامك ليساعد على تجديد وترطيب خلايا الجسم.

المكونات

1 كوب من الحليب

2 كوب من دقيق الشوفان

ملعقة كبيرة من العسل

طريقة التحضير

قومي بملء حوض الاستحمام بالماء الدافئ وليس الساخن كي لا يتسبب في نزع الزيوت الطبيعية من الجلد. تضاف كافة المكونات لماء الاستحمام وتترك لمدة ربع ساعة قبل أن تستلقي بداخلها.